اللحوم والدواجن في مصر

في الفترة الماضية ، أغرقت اللحوم والدواجن غير الصالحة للاستهلاك الآدمي ، والتي تتميز بانخفاض سعرها ولونها الداكن ورائحتها الكريهة ، السوق المصري بكميات كبيرة.

على الرغم من أن الرائحة واللون هما أولى العلامات على أن اللحم صحي أو فاسد ، إلا أن البعض يغريهم بشرائه بأسعار مغرية ، مما قد يؤدي إلى مجموعة من المشاكل الصحية ، من الإسهال إلى التسمم الغذائي.

ومن العلامات التي تدل على أن اللحوم غير صحية ، وخاصة اللون الأحمر ، تكون طبقة سوداء على الجزء العلوي من المقلاة أثناء الطهي ، والتي يمكن أن تكون ناتجة عن عدم نزف الذبيحة تمامًا وفي هذه الحالة سوف يفسد الذبيحة بسرعة. قيمة غذائية متناقصة لأن الدم هو وسيط مهم لنمو الكائنات الحية الدقيقة والبكتيريا التي يمكن أن تسبب مشاكل صحية.

تواصلت العين نيوز مع الأطباء والخبراء حول الشروط التي يجب توافرها عند شراء اللحوم سواء كانت حية أو مذبوحة ، والمشكلات الصحية التي يمكن أن تنتج عن تناول اللحوم غير المطابقة للمواصفات.

تحذير شراء لحوم مسلوقة

198 194603 meat chicken fish egypt pollution 2

كشفت الدكتورة منال عز الدين الباحثة بمعهد تكنولوجيا الأغذية بالمركز القومي المصري للبحوث ، أن بعض مزارع الدواجن شهدت في الآونة الأخيرة نفوقًا متعددًا للدجاج ، إما بسبب نقص الأعلاف أو بسبب ذبحها من قبل المزارعين.

وقال عز الدين لـ “العين نيوز”: “بدلاً من التخلص من الدجاج الميت ينظفه ضعيف الروح ويسوقه كدجاج مجمد ولحم مفروم (كفتة) وبانير ومقرمش وغيرها ، وفي هذه الحالة المستهلكون”. لا يمكن الحكم على ما إذا كان يذبح حيا أو يبيع ميتا عند الأكل.

يرى عز الدين أن “الوجبات السريعة” هي أكبر سوق يضم اللحوم غير الصالحة للأكل (الميتة) ، لذلك من المهم الابتعاد عن تناول اللحوم خارج منزلك خلال هذا الوقت حيث قد يكون من الصعب تحديد الحالة الصحية لهذه اللحوم.

توصل باحثون في معهد تكنولوجيا الغذاء إلى مجموعة من المتطلبات التي يجب تلبيتها عند شراء اللحوم الحمراء أو البيضاء سواء كانت حية أو مجمدة ، قائلين أن السمكة يجب أن تتمتع بجسم صحي وقوي ومتماسك ، ووجود سمك القرش يدل على ذلك. قالت طرية: من دلائل على عيون السمكة أنها طازجة وليست متعفنة ، فتكون العيون لامعة وليست سوداء أو إشكالية ، ولا يخرج منها سائل أو تنبعث منها رائحة. .

يؤكد عز الدين أن اللحوم الحمراء يجب أن تكون زهرية عند شرائها ، ويجب استبعادها إذا تحولت إلى اللون الأزرق ، أو ظهرت بها بقع زرقاء محليًا ، أو تحولت إلى اللون الأحمر الفاتح.

وتابعت: “التأكيد على تعرض اللحوم الحمراء لنمو فطري هو وجود طبقة لزجة على السطح ، أو وجود رائحة كريهة ، أو تدهور وعدم تماسك أنسجة قطعة اللحم ، وكل ذلك يؤكد أنها غير صالحة للاستهلاك البشري “.

ويحذر عز الدين من تكون طبقة سوداء عند طهي اللحوم الحمراء قائلا: “هذا يدل على مشكلة لأن الحافة (الطبقة التي تتكون عند طهي اللحم) بيضاء وليست سوداء”.

واقترح الباحثون أن يقوم معهد تكنولوجيا الغذاء بشراء اللحوم من أماكن قريبة من المنزل ، وإذا كان من الممكن طهيها خلال 24 ساعة ، فيجب وضعها في الثلاجة وتبريدها ، وإلا يجب وضعها في “الفريزر”. لإذابة الثلج ، لكن اطهيه وهو متجمد حتى لا تفقد السائل. الأحمر ، مع كل البروتينات والقيمة الغذائية الموجودة في اللحوم.كما شددت على ضرورة وأهمية شراء جميع أنواع اللحوم من مصادر مراقبة موثوقة ، مع اللحوم الحمراء التي تحمل ختم المسلخ.

أما بالنسبة لشراء الدواجن ، فيوصي عز الدين باعتبار أنها في صحة جيدة وليست مهترئة ، وخالية من أي كدمات أو جروح على الجلد ، وأن الكبد سليم ، إلا أنه أبيض اللون وليس له رائحة.

وخلصت إلى أن “استهلاك اللحوم الحمراء أو البيضاء التي لا تستوفي المعايير المذكورة أعلاه يمكن أن يؤدي إلى التسمم أو العدوى المعوية والإسهال والقيء ومشاكل صحية أخرى”.

شروط شراء لحوم دواجن حية ومذبوحة

198 194603 meat chicken fish egypt pollution 3

الحجز على ممتلكات وأموال نبوية أنوش صاحبة قناة الروتين اليومي … حجز مجوهراتها

أوضح الدكتور مجدي نزيه ، استشاري تعليم وإعلامي مصري ، أن هناك عددًا من الشروط التي يجب توافرها عند شراء الدواجن واللحوم سواء أكانت حية أم مذبوحة.

وقال نزيه للعين نيوز إنه عند شراء دواجن حية يجب أن تكون الأرجل منتصبة بدون انحناء أو انحراف ، كما يجب أن تكون رمشات العين سريعة ، ويجب أن يكون لون الديكة حمراء زاهية وليست باهتة. أو أغمق للإشارة إلى أن توفر هذه العلامات يدل على صحتها وقوتها.

وأوضح نزيه أنه عند شراء دواجن مذبوحة ، يجب التأكد من أنها غير مضغوطة “أي أن لها ارتفاعًا وأبعادًا محددة” ، مضيفًا أن عدم وجودها دليل على أنه تم إذابتها وإعادة تجميدها أكثر من مرة.

وتابع: “يجب أن تكون خالية من أي رائحة وأي أثر للون الأزرق خاصة في الأضلاع أو عظام الأجنحة ، لأن اللون الأزرق يدل على أنها فاسدة ومتحللة ، أي نمو الكائنات الحية الدقيقة المسببة للأمراض. ”

بالنسبة للحوم الحمراء ، قال مستشارو الإعلام الغذائي ، إن جميع علاماتها تظهر قبل طهيها ، وقد يكون خطأ بشريًا بعد الطهي.

وأضاف: “عندما تشتري اللحوم الحمراء ، عليك أن تأخذ في الاعتبار أنها لا طعم لها ، وإذا كانت هناك رائحة ، فهذا يعني أن البروتين قد بدأ في التحلل وما يسمى بـ (مركبات النيتروجين المتطايرة) تمت ترقيته منه. . ”

وتابع: “من شروط أن تكون اللحوم الحمراء صحية أن يكون سطحها جافًا ، بدون طبقة هلامية لزجة ، وأن يكون لونًا ، ودهنه أبيض”.

وحذر نزيه من شراء اللحوم غير المطابقة للمواصفات السابقة ، قائلا: “هذا يدل على تلف بسبب التلوث الذي يسبب المرض ، فضلا عن تغير خصائصها وقيمتها الغذائية ، وهذا التلف يمكن أن يؤدي إلى سموم جرثومية”.