المحتوى الرئيسى

10 إنجازات لـ10 مسلمين في عام 2015 تعرف عليها

كان عام 2015 مليئاً بالأحداث والعديد من القصص المختلفة. بدءاً من الهجمات الإرهابية التي طالت عدة مناطق في العالم، وصولاً إلى اللاجئين الذين يهجرون بلدانهم أملاً في العثور على مستقبل أفضل.

في خضم تلك الأحداث رصد موقع mvslim الأميركي في تقرير له 10 من المسلمين الذين حققوا إنجازات في عام 2015.


1-أكون


yy

عام 2015 هو العام الذي قام خلاله المغني والمنتج الأميركي، أكون، بتوفير الطاقة الكهربائية ل 600 مليون شخص في أفريقيا.

أكون دشن مبادرة "أكون ينير أفريقيا عام 2014، بعدما وجد أن 85% من القارة محرومة من محطات لتوليد الكهرباء أو شبكات للطاقة، أي أن 1.3 مليار نسمة يعانون من عدم وجود الكهرباء.

ووضع أكون خطة لخفض ذلك العدد إلى النصف. وفي 2014، كان هدفه يتمثل في توفير الطاقة الكهربائية إلى 600 مليون أفريقي وتمكن بالفعل من تحقيق ذلك خلال عام 2015.


2- أحمد محمد


yy

كان عام 2015 هو العام الذي أُلقي خلاله القبض على صبي صغير بسبب موهبته.

نتحدث هنا عن "أحمد صاحب الساعة" أو أحمد محمد. تم القبض عليه بمدرسة ماك آرثر الثانوية في مدينة إرفنغ بولاية تكساس الأميركية، لقيامه بإحضار ساعة إلى المدرسة.

أثار الحادث ردود فعل قوية للغاية لدى الرأي العام، بما في ذلك ادّعاءات بممارسة التمييز العنصري وكراهية الإسلام.

وقد أظهر العديدون دعمهم، على غرار مارك زوكربيرج وأوباما وآخرين. وانتشر حينذاك هاشتاغ "أنا أدعم أحمد" انتشاراً واسع النطاق.


3- حسن منهاج


ss

مضى نحو عام منذ انضمام الممثل الكوميدي، حسن منهاج إلى فريق Daily Show. ويريد حسن بوصفه أحد أصوات البرنامج الذي يتم عرضه على التلفزيون في أوقات الذروة، أن يحارب القوالب النمطية بسلاحه المتمثل بروح الفكاهة.

وقد بدأ جولته الدعائية لبرنامجه الجديد "Hasan Minhaj Homecoming King: The Story of Brown America" الذي يركز على خبراته ونشأته باعتباره من الجيل الأول للأميركيين الهنود والمسلمين.


4- رشيد يزامي


yy

رشيد يزامي هو عالم مغربي فرنسي ابتكر شريحة رائعة يمكن أن تشحن بطارية هاتفك خلال 10 دقائق.

وتتمثل إحدى الميزات الرائعة الأخرى في إمكانية تعرف الشريحة على البطاريات التالفة التي يمكن أن تفسد الهاتف.

ولم يكن عام 2015 هو العام الأول الذي يبرز به نجم يزامي. ففي 2014، كان واحداً من العلماء الفائزين بجائزة تشارلز ستارك دريبر للهندسة، لمساهماته الهائلة في تطوير بطارية الليثيوم أيون.

وفي ذات العام، حصل يزامي على الوسام الملكي من الملك محمد السادس عاهل المغرب.


5-محمد زيارة


yyy

ولد محمد زيارة في كندا وترعرع في لوس أنجلوس وغزة ويعيش حالياً في ولاية شيكاغو الأميركية. وهو طالب في كلية الطب وناشط وخطيب ويهوى اليوتيوب.

ذهب زيادة عام 2015 إلى مالي بأفريقيا، حيث جمع فريقه تبرعات قيمتها نصف مليون دولار لبناء المدارس والمساجد.


6-أحمد حسام


sss

يعمل أحمد حسام منتجاً ويسعى وراء إقناع شركة Netflix بعرض مسلسله "صلاح الدين" – الذي يروي قصة حياة القائد الإسلامي صلاح الدين الأيوبي في القرن الثاني عشر.

وفي سبتمبر/أيلول 2015، أطلق منتجو البرنامج هاشتاغ #NetflixListen لبث مسلسل صلاح الدين على Netflix.

وقد أصبح صوته مسموعاً، حيث قام الكثيرون حول العالم بتقديم الدعم للمسلسل كما أصبح ذائع الصيت على موقع تويتر.

قامت Netflix بدعوته لمناقشة فكرته؛ ولكن لسوء الحظ لم يكتمل الأمر. ومع ذلك، أثبت حسام عام 2015 أنه إذا كنت تريد تحقيق شيء حقاً، ينبغي ألا تجلس وتنتظر فقط، بل عليك أن تقوم بذلك بالفعل.


7-حسين مناور


y

شارك حسين مناور في يوليو/ تموز 2015، في مسابقة Global Rising Star لأفضل قائد شاب واعد.

وتم اختيار المشاركين في الدور النهائي من بين مجموعة من الشباب الذين قدموا حلولاً مبتكرة للقضايا المجتمعية العالمية.

ووصل حسين مناور إلى الدور النهائي. وألقى كلمة حول قضايا الصحة العقلية للشباب أمام مجموعة من سفراء الأمم المتحدة للنوايا الحسنة، قبل الفوز بالجائزة، المتمثلة في رحلة إلى الفضاء الخارجي مع وكالة XCOR Space.


8- عزيز سانكار


sss

فاز عزيز سانكار أيضاً خلال عام 2015 بجائزة نوبل للكيمياء. وجعله ذلك أول تركي يفوز بجائزة نوبل بالمشاركة مع توماس ليندال وبول مودريك لأعمالهم المتعلقة بالدراسات الميكانيكية لإصلاح الحمض النووي.

ويمكن أن تؤدي تلك الدراسات إلى التوصل لعلاج نهائي للسرطان. إنه لأمر رائع، أليس كذلك؟


9-أحمد شهاب الدين


yyy

إنه "فلسطيني الأبوين أميركي المولد ومصري النشأة. لجأت عائلته إلى الكويت وعاش مراهقته في النمسا وهو فضولي بطبعه ومحب للتصميمات.

يعمل أحمد صحفياً ومراسلاً ومنتجا لبرنامج VICE على قناة HBO وقد رُشح لجائزة Emmy. وظهر على قائمة أفضل 100 شاب عربي مؤثر.

وذاع اسمه من قبل في عام 2012 على قائمة فوربس لأفضل 30 "مبتكراً وإعلامياً يسعون لتغيير العام".


10-طارق العليمي


y

طارق العليمي هو مؤسس مشارك لشركة 3BL Associates، وهي "شركة استشارية لتقديم استشارات حول استراتيجيات الناس + كوكب الأرض" تأسست لإعادة وضع تصور حول نظم الطاقة الأكثر استدامة.

وهو أيضاً مؤسس مشارك لموقع www.Diabetes.bh الإلكتروني، وهو أول موقع تعليمي ومجتمعي لمرض السكري في البحرين، والمعروف لدى الاتحاد العالمي لداء السكري باسم "اليوم العالمي لداء السكري".
ويعمل العليمي منسقاً وطنياً للحركة الشبابية العربية للمناخ التي تركِّز بقوة على قضايا تغير المناخ، ولديها حالياً فروع في 17 من بلدان إقليم شمال أفريقيا والشرق الأوسط.

ويعد العليمي واحداً من بين 100 شخص في العالم يحصلون على شهادة متخصصة في مجال محاكاة الطبيعة، وهي ممارسة تتناول بالدراسة أفضل الأفكار والنماذج والنظم والعمليات.



لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : المشاهير والفن

المصدر :

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا