المحتوى الرئيسى

أفقر وأتعس والأكثر مرضًا وانعدامًا للامن 31 دولة على وجه الكرة الأرضية ستذهل حينما تعرف الدولة صاحبة المركز الأول

كل عام معهد ليجاتوم الذي يتخذ من العاصمة البريطانية لندن مقرًا له يصدر احصاء سنوي للازدهار وترتيبًا من الأكثر ازدهارًا فالأقل والأقل يحتوي على 142 دولة.

الازدهار ربما على الأغلب يعتبر المال هو المعيار الأول للترتيب لكن معهد “ليجاتيوم” يعتقد أن هناك ما هو أكثر من المال لاستخدامه لقياس مدى ازدهار الدول.

يعتمد الترتيب على 89 عامل مختلف ومتنوع لقياس ازدهار الدول مثل معدل البطالة لدى الدولة، وحرية التعبير لدى المواطنين الذين يشعرون بها.

لكن «نجوم مصرية» سيختصرها إلى أهم 8 عوامل رئيسية لقياس مدى ازدهار كل دولة ونلخصها في: “الاقتصاد، الأعمال الحرة، وتوافر فرص العمل، والحوكمة، والتعليم، والصحة، والسلامة،والأمن، والحريةالشخصية، ورأس المال الاجتماعي، ويمكنك النظر لاكثر الدول سعادة وثراءً لكن سنتناول نحن أفقر وأتعس والأكثر مرضًا وانعدامًا للامن 31 دولة على وجه الكرة الأرضية.


الترتيب تنازل الأقل إلى الأعلى في الفقر والتعاسة: 
31- كامبودياكامبوديا كامبوديا
لقد وضعت دولة كامبوديا نظامًا ديكتاتوريًا في ماضيها ويظل هو الأكثر قمعًا في العالم بين الأمم حاليًا، وفقًا لمعهد ليجاتيوم. وهو يزيد نسبة الفقر، وتقييد الحريات الشخصية، وكذلك التفاعل الاجتماعي.


30- زامبيازامبيازامبيا
تستمتع زامبيا بمستويات جيدة في في الحريات، والحوكمة، والحريةالشخصية، لكن ستة دول فقط سجلت اسوأ الدرجات في الصحة كان من ضمنها زامبيا، فهذا يخفض مستوياتها في القائمة.
29- النيجرالنيجر النيجر
مصنفة الثالثة من الأسفل فيما يخصل الأعمال الحُرة وفرص العمل، والتعليم في القائمة. وهناك حضور شديد هناك للجماعات الارهابية مثل جماعةبوكو حرام.
28- أوغنداأوغنداأوغندا
 
أوغندا سيئة السمعة فيما يخص حقوق الإنسان على الرغم أن ذلك لا ينعكس على ترتيبها في القائمة (64 من 142 دولة) في السلام الاجتماعي.
27- الكاميرونالكاميرونالكاميرون
دولة افريقية أخرى في القاع فيما يخص قائمة الدول المزدهرة فالكاميرون تحتل مركز كبير جدًا في القائمة فهي رقم 83 في القائمة الـ 142 دولة بسبب اقتصادها.
26- تنزانياتنزانياتنزانيا
 
ربما تستمتع تنزانيا بحياتها البرية الجميلة لكنها منخفضة بعشرين درجة في مجالي الصحة والتعليم في قائمة ليجاتيوم للدور المزدهرة.
25- ساحل العاجساحل العاجساحل العاج
يعاني سكان ساحل العاج من نظام تعليمي سيء للغاية على الرغم من ارتفاع نسبة الحرية هناك.
24- موزمبيقموزمبيقموزمبيق
تعاني موزمبيق من حالة متردية جدًا في مجال الصحة وفقًا لمعهد ليجاتيوم، ومستوى تعليم سيء.موزمبيقموزمبيق
23- جيبوتيجيبوتيجيبوتي
 
جيبوتي أصبحت تحتل المركز الـ 120 بين قائمة الـ 142 في العالم وذلك بسبب انخفاض فرص العمل الحرب وتكافؤ الفرص وكذلك الاقتصاد السيء، ونظام التعليم الأسوأ.
22- موريتانياموريتانيا موريتانيا
الدولة الشمال إفريقية سجلت نتائج كويسة في رأس المال فهي رقم 59 بين الدول الـ 142 الأكثر ازدهارًا لكنها في القاع فيما يخص الحوكمة والحرية الشخصية، ما يعني أنها ضمن أسوأ دول على وجه الكرة الأرضية.
21- ماليماليمالي
 
على الرغم من أن نتائجها فيما يخص الحوكمة تصل للأعلى 75 لكن مالي تراجعت 4 مراكز هذا العام من 118 إلى 122 وذلك بسبب اقتصادها فهو خامس أسوأ اقتصاد في القائمة بالكامل.
20- العراقالعراقالعراق
 
هي احد الأماكن التي غزتها داعش ولا توجد مفاجأة بأنها في آخر القائمة في الأمن والأمان علىالرغم أنها الأعلى في مركز 100 من ناحية الاقتصاد والعمل الحُر لكنها تحتل رقم 142 بين الدول الأسوأ في العالم.
19- سيراليونسيراليونسيراليون
هي الأسوأ بسبب أزمة مرض الإيبولا وهذا انعكس عليها وجعلها تنخفض 4 درجات فيما يخص الصحة. وعلى الرغم انها تحتل المركز رقم 54 من أصل 142 في العمل الحر لكنها ساعدت في قفز الأمة الجنوب افريقية عشرة مراكز لتصل للمركز 124 في القائمة الكاملة.
18- نيجيريانيجيريانيجيريا
نيجيريا هي أحد أقوى الاقتصاديات فيالقائمة لكنها سيئة جدًا في العوامل الثمانية الأخرى التي تحدثنا عنها،فهي سيئةفي الأمن والأمان.
17- إثيوبياإثيوبياإثيوبيا
إثيوبيا جيدة في الثمان عوامل التي ذكرناهم لكنها سيئة فيما يخص العمل الحر، وتكافؤالفرص ولها سجل سيء للتعليم وسجلت المركز العشرين في أسوأ الدول على وجه الكرة الأرضية.
16- جمهورية الكونغوجمهورية الكونغوجمهورية الكونغو
 
15- زيمبابويزيمبابويزيمبابوي
 
14- توجوتوجوتوجو
 
13- باكستانباكستانباكستان
12- غينياغينياغينيا
11- ليبيرياليبيريا ليبيريا
10- أنجولاأنجولاأنجولا
9- السودانالسودانالسودان
8- اليمناليمناليمن
7- سورياسورياسوريا
 
6- جمهورية الكونغو الديمقراطيجمهورية الكونغوجمهورية الكونغو
 
5- برونديبرونديبروندي
 
4- تشادتشادتشاد
3- هايتيهايتيهايتي
2- أفغانستانأفغانستانأفغانستان
1- جمهورية إفريقيا الوسطىجمهورية إفريقيا الوسطى جمهورية إفريقيا الوسطى
جمهورية إفريقيا الوسطى موجودة في قلب إفريقيا. المواطنون لديهم مستويات جيدة من الحرية الشخصية لكن الدولة قضت على بقية العوامل التي تحدثنا عنها مثل فرص العمل الحُر، وكفاءة الفرص، والتعليم، والصحة.


لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : منوعات

المصدر : نجوم مصرية

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا