المحتوى الرئيسى

تعرف على أعراض مرض التوحد وكيفية علاجه والتعامل معه


هل طفلك يعانى من التوحد

أطفالنا أغلى من حياتنا ومن الصعب جدآ أن نتحمل ان يعانون من أى أمر حتى لو بسيط .
 فأذا وجدنا طفل يعانى من مرض التوحد كيف نتعرف عليه وماذا نفعل اذآ وكيف نتعامل مع شخصية هذا الطفل .
هذا المرض أو هذا الأمر حير اللاطباء فى اكتشافأسبابه ولايعلمون ماهو سببه بالضبط  .
ويظهر هذا المرض فى شخص واحد فقط فى الاسره ولا نجد اخين مثلا عندهم توحد بل واحد فقط .
ويحدث فى الاولاد بنسبه اربعة اضعاف اكثر من البنات ويحدث اكثر فى الاطفال الناقصى النمو والتوأم وهذا المرض وليس مرضا وراثيا ولا يحدث بسب سوء معامله الاهل مع الطفل فيؤدى الى التوحد هذا عارى عن الصحه تماما .
يكتشف ذلك المرض من سن سنه الى ثلاث سنوات  هذا الطفل يجد صعوبه فى الالتحام مع من حولة ويفضل دائما الابتعاد و يختلف ذلك من طفل الى اخر على حسب الحالة فبعض الحلات تكون خفيفه ومتوسطه وشديده.
توضيح اخر / فمن الطبيعى ان الطفل يكون ملاصق للأم  وينظر اليها ويسعد باحتضان الام اليه فنجد الطفل المتوحد يكره تماما احتضان الام له ويرفض النظر اليها وعندما تكلمه مثلا ينظر بعيدا او الى أى شىء أخر فيهرب من هذه النظره ولايشعر بالغيره كباقى الاطفال ويكون لدية شىء معين كالعبه واحده يلعب بها فقط واذا لم يجدها يبكى بكاء شديدآ .

واعرض التوحد هى

يحب العزله التامه والجلوس لوحده او مشاهدة التلفاز لفترات طويله جدآ.
يجد صعوبه فى الكلام او يتأخر فى الكلام .لاينظر الى عين من يتحدث اليه ولا يركز فى الكلام المتوجه اليه .حركته غير منتظمه وسريعه متكرره اما نشاط مفرط أو خمول زائد .يقوم بعمل من الاعمال ويكرره بلا فائده .لايتفاعل مع الاخرين ولا يحب اللعب مع الاطفال .دائما يصحبه الحزن .سريع الغضب وعنيف ايضآ .                                                                 لايستطيع التعبير عن الالم .لايشعر اذا كان يوجد خطر حوله .
ملحوظه هامه هناك فرق كبير بين الطفل التوحدى والطفل الشقى العنيف لان التوحد كل هذه الامور مع بعض وليس امر واحد فقط فانظن ان الطفل يعانى من التوحد فالتشخيص ليس سهلآ ابدا .
فأذا لاحظ ان الطفل لديه كل هذه الامور مع بعض وليس امر واحد لابد من عرض الطفل على طبيب اطفال للتأكد من حالة الطفل عن طريق عدة جلسات وعدة اختبارات يقوم بها الطبيب ويستغرق وقت ليحدد هل يوجد توحد أم لا. وذلك بعد ان يسأل الام عن بعض الاسئلة عن تعامل الطفل معها وللأب كذلك .
 * بالنسبه علاج التوحد فلا نستطيع ان تقول ان يوجد علاج بعينه يزيل المرض تماما  بل يوجد حلول تجعل حياه الشخص أو الطفل التوحدى أفضل وهو يحتاج الى فريق عمل من الاهل والأطباء معآ .
 

لعلاج الطفل ومساعدته :  

اذا كان الطفل لديه مشكله فى الكلام والنطق فيرسل الى طبيب مخاطبه ليحسن من طريقة كلامه.بعد سن الثلاث سنوات يجب عمل تكامل سمعى ولذلك ليفهم الكلام افضل لانه يتأخر لهذا السبب .طفل عنيف فهذا يذهب الى طبيب نفسى ليساعده حتى يقلل من الأومور العنيفه فى السلوك.اخذ علاج للمناعه لان الطفل التوحدى يعانى من ضعف مناعة الامعاء.يأخذ الطفل فيتامينات مثل فيتامين ب 12والاميجا 3 فهذا يساعده.العلاج بالحميه الغذائيه يعطى نتيجه جيده على المدى البعيد لاكنه فعال .يفعل الطبيب جلسات اكسجين تحت ضغط وهذا ينشط الخلايا الكامنه بالمخ .يحتاج الطفل ايضا الى اخصائيون تدريب مهنى .
يحتاج ايضا الى مدارس خاصه لهذا الامر واذا لم توجد يجب التنبيه على المدرسين انه يحتاج الى معامله خاصه ويفهمو الحاله جيدا .
كيفية التعامل مع الطفل مريض التوحد فيكون الجزء الاكبر فى العلاج او التحسين من الطفل على الاسره فيجب :
*التعامل مع الطفل برقف شديد لانه يكون سريع الغضب ولا تعامله بحده حتى اذا أخطأ .

* لا تعاقبه بدنيآ او ايذائه فهذا يؤدى لنتيجه عكسيه .
* التقرب منه واعطاءه كل الحب الزائد وجعله يثق بك ليتجاوب معك ويعطى نتيجه افضل   تدريجيا.
* لدى طفل التوحدى موهبه او شىء يفضله ويحب ان يفعله  مثل الكمبيوتر أو الرسم  حاول ان تطور منه
 وتشجعه وتلعب معه .
* اجعل وقت المذاكره وقت شيق ليس فرضآ واذا شعر بالملل فحاول ترك المذاكره واعطاء هدنه يمرح فيها الطفل وممكن عن طريق اللعب توصل له المعلومه ايضا وبذلك تعلمه عن طريق الشىء الذى يحبه.
* عند تعليم الطفل يفضل تعليمه ببساطه عن طريق استخدام اللوح المصوره لتعليم الحساب أو القراءه  لان الصور المرئيه افضل طريقه لتوصيل المعلومه بالنسبة له .
* فى بعض الاحيان يكون الطفل حركتة يده سريعه وعنيفه فحاور ان تهدء من روعه عن طريق ملامسه يده بحنيه وتحسس عليها برفق الى ان يهدأ وتقل حركته .
* لابد ان تشعره بحبك وحنانك لان الحب احد العلاج السحرى لأى مشكلة كانت .
* يجب على الاب أو الام ايآ كان من هو القريب من هذا الطفل معاملته كصديقه وينزل لمستوى تفكيره .
* لا تعاملوا الطفل على انه مريض حتى عندما يكبر ويصبح شابا بل عاملوه على انه مختلف ويحتاج كثيرا من الحكمه والرعايه لان مثل هؤلاء يكونوا حساسين جدا لأى تعامل سىء.
وفى النهايه احب اقول ان حب الطفل واعطاءه الحنان والتقرب منه بذكاء فهذا جزئآ كبيرا لجعل الطفل حياه افضل وترك الجزء الاخر للاطباء  .
 
وأسأ الله ان يشفى جميع امراضكم ولا يصيبكم أى مكروهآ ابدآ.. أمين .


لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر : نجوم مصرية

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا