المحتوى الرئيسى

طرق وأساليب التربية السليمه للأطفال دون اللجوء الى العنف



الاطفال من اجمل العطايا والهديا التى ينعم بها علينا فبدون الاطفال فليس للحياه أى معنى وادعو الله ان لا يحرم احد منها.. أمين .
لذا يجب الحرص فى التعامل لأن كل حركه يفعلها الاب والام تساهم فى تربية الطفل وتوجيه هذا الجهاز توجية سليم . ويتطلب التعامل معهم الحكمه الممزوجه بالحب ولاحتواء للطفل والنزول لعقله لسهولة توصيل المعلومه له ولكن يكون التركيز على الام هوالقدر الاكبر فى تربية الطفل تربية سليمة بمساندة الاب طبعا .
أولآ:- احرصى على اعطاء الطفل القدر الكافى من الحب والحنان وذلك بداية من الشهور الاولى ولاتتجاهلى بكاؤه لانه لانه يفهم جيدا الكلام ويشعر به واذا تجاهلتيه لن يكف عن البكاء بل يكبر ويزداد البكاء ايضا ويشعر بالتجاهل وايضا الطفل الذى يعيش حرمانا عاطفيا يصعب علية حب الاخرين.
                              
ثانيأ:- احرصى على  مناداة الطفل بأسمه وليس ب ياولد واذكرى دائما صلته بالمقربين اليه ويفضل ايضا ان تروى لطفك القصص التى من خلالها توصيل المعلومة (القصص الهادفه) وبعد ذلك تتحدثون عن الدروس المستفاده من هذه القصه فبذلك الطريقة تجعلى طفلك يقترب منك يوم بعد يوم .
رابعأ:- انزلى لمستوى الطفل جسديا وفكريا فأن كان الطفل يلعب على الارض لاتقفى بجواره شامخه بل اجلسى بجانبه على الارض والعبى معة بذلك تبنى العلاقة الانسجامية بينك وبينه.
                            
خامسأ:- اغرسى الثقة فى نفسيه طفلك بتشجعه على فعل الاشياء واذا لم يقدر قولى له حاول مره اخرى وساعديه انه لايقف مكانه عند الصعاب بل يفكر فى الامر ليصل فى النهايه الى حل وتحفيزه بهديه مثلا عند القيام بشىء ايجابى .
                             امدحى الطفل ولاتركزى على السلبيات لانك اذا ركزتى عليها يعلم انه بذلك اثار انباهك او غضبك فيفعلها اكثر لاتلجئ للعنف والعصبيه والصراخ فى الطفل لانه يجعل الطفل عنيدا ولا يستمع اليكى.
سادسا:- العقاب البدنى للطفل يحد من قدراته الادراكيه ،كما أنه يؤثر في نموه ويجعله أكثر عدوانية مع الآخرين.
واستخدام اسلوب الضرب الذى يندرج تحت العنف المنزلى يجعلهم اكثر انعزالية وعدوانية واكثر شراسة وتراجع نمو قدراتهم الإدراكية مقارنة بالأطفال الذين تم تقويم سلوكهم شفهيأ.

سابعأ:- مشاركة الطفل لحظات فرحه وحزنه أمر هام ويؤثر في نفسيته، فهو يشعر بقّرب وحنان والديّه عليه.
و لا بد أن يكون للطفل أسراره الخاصة التي يحتفظ بها، ومن شأنه أن يخبر أشخاصاً بها دون الآخرين.
و يجب تربية الطفل على الامانه والاخلاص  وتعليمه الفرق بين الحلال والحرام فالتواصل مع الطفل دوما يساعده على النمو السليم.
 
 
* دعونا تعرف عن بعض الامور والاساليب الخاطئه اذا أستخدمت مع الاطفال*
– عدم المبالغة فى حسن الظن أو اسأة الظن بالطفل ، فهذا يساعده على اختلاق الاكاذيب.
– عدم السخرية من الطفل فهذا سىء ويزعزع ثقته بنفسه.
– عدم تعويد الطفل الاعتماد على الوالدين بل يتحمل هو المسؤولية ويعتمد على نفسه فقط.
– عدم الدفاع عن الطفل أثناء وجوده وتبرير أخطاءه، إلّا أنّ هذا السلوك سيجعله أكثر سوءً ويتمادى في أخطاءه.
– تبّاع أسلوب واحد في معاملة الطفل من خلال العقاب والتهذيب، يجب أن ينوّع الآباء بين القسوة واللين.
– عدم تلبية جميع مطالب الطفل المالية وغيرها دون السؤال أو الإستفسار عن حاجته لها خصوصاً إن كانت أكثر من الازم.
     – عدم استخدام اسلوب الشتم والدعاء على الطفل إذا ارتكب خطأ.
    – عدم خضوع الوالدان لشروط الطفل مهما كانت فقط لإسكاته.ولكن نتناقش فى كل امر لنتوصل للاقناع فى النهايه.
اذا اتبعت كل هذه الاساليب ينشأ الطفل من البداية بالحب ثم الثقة بالنفس وتحمل المسؤلية والتناقش فى أى امر مع الابوين والتعامل بأسلوب مهذب ولائق فهذا يصنع اطفال جيل المستقبل جيل رائع يفتخر به.
 
 
 
     
                   


لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر : نجوم مصرية

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا