المحتوى الرئيسى

أضرار الكلور علي الصحة وبدائل طبيعية للتنظيف


يستخدم الكلور في كل منزل في عديد من الأغراض والأستخدامات كالحفاظ علي نظافة الملابس البيضاء، أو كمنظف ومطهر للحمامات وبالفعل يقوم الكلور بكل وظائفه بشكل فعال، ولاكن لايمنع من وجود أضرار ومخاطر من إستخدامه بكثرة فهو مثله مثل باقي المواد الكيميائية التي لها أضرار ومخاطر وتستخدم في التنظيف والتطهير. ومن هذا المقال سنوضح ماهو الكلور، وماهي أضراره ومخاطره علي الصحة، وما هي البدائل الطبيعية التي يمكن أن تستخدم في التنظيف ولاكنها بمواد طبيعية.
ourpetclub1379548612132 *تعريف الكلور الكلور هو مستخرج من مادة الكلورين وهي مادة كيميائية تستخدم في تنظيف الملابس وتطهيرها، وتنظيف الحمامات، أو التنظيف بصفة عامة. الكلورين هو عبارة عن سائل غازي يتميز بالون الأصفر المخضر، وهو غاز لايساعد علي الإشتعال ولاكن يمكن ان يشتعل إذا تم مزجه مع أشياء أخري. *أضرار الكلور ومخاطره علي الصحة قد يتعرض الإنسان الي إستنشاق الكلور وقد يظهر تأثيره في ثوان أو دقائق قليلة، ومن الأعراض التي تحدث عند استنشاق الكلور هي: ضيق الصدر. صعوبة في التنفس. تهيج في الشعب الهوائية. تهيج في العين. تهيج في البشرة. وهذه الأعراض لا تحدث إلا علي حسب كمية الكلورين الموجودة في النظف ومدي التعرض لها. إليكم بعض الوصفات والبدائل الطبيعية التي يمكن ان تستخدم بديلاً عن الكلور: *برطمان بحجم لتر، قشر برتقال، 2كوب من الخل الأبيض يوضع قشر البرتقال داخل البرطمان، ثم يضاف اليه الخل الأبيض، يغلق البرطمان جيداً ويترك في مكان مظلم لمدة إسبوعين. بعد مرور الأسبوعين يفتح البرطمان ونتخلص من قشر البرتقال، ويستخدم كوب من هذا السائل علي 4أكواب من الماء. والآن لديكي منظف طبيعي وآمن. * ربع كوب من عصير الليمون، كوب من ماء الأكسوجين، 12 كوب من الماء، تخلط هذه المكونات جيداً ويضاف من هذا الخليط 2 كوب من هذا السائل للغسيل أو يستخدم في تنظيف المنزل. (مواد اخري تساعد علي التنظيف) البيكينج صودا يستخدم في التنظيف العام وهو يعتبر منظف قوي وفعال مع الأقمشة. الخل الأبيض حين يمزج الخل الأبيض مع الماء فإنه ملمع فعال في تنظيف الزجاج، ويمكن إضافة كوب من الخل للغسيل فإنه ينظف ويحافظ علي ملمس الأقمشة. الليمون وهو اقوي منظف للدهون والتخلص منها. ولاكن إذا لزم الأمر الي استخدامك للكلور فعليكي قرائه هذه النصائح: لا تخلطي الكلور مع منظفات اخري. ارتدي قفاز اثناء استخدام الكلور. خففي الكلور بالماء، لان عند التخفيف يصبح الضرر اقل. يفضل ان يستخدم الكلور في الأمان المفتوحة وجيدة التهوية، حتي تتجنبي استنشاق كمية كبيرة من رائحة الكلورين.


لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر : نجوم مصرية

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا