المحتوى الرئيسى

قلة النوم وأعراضه الجانبية

إن معدل النوم المناسب الذي يجب أن يحصل عليه الإنسان هو 8 ساعات من النوم غير المتقطع يومياً لضمان الأداء السليم لوظائفهم الحيوية وسلامة حياتهم النفسية. وأظهرت الدراسات أن ضمن كل ثلاثة أشخاص هناك شخص واحد يعاني من قلة النوم، مما يسبب له أضراراً نفسية وجسدية حسبما ذكر موقع NHS choices، وعلى الرغم من جدية هذه المسألة إلا أن نسبة كبيرة منهم لا تعطي لهذا الأمر أهمية إما بسبب استخفافهم بأعراضه أو لانشغالهم الشديد بأمور الحياة اليومية مما يؤدي إلى تداعي صحتهم من جميع النواحي. وهذه القائمة تضم التأثيرات السلبية لقلة النوم في الفرد.

1- الغضب

إن تكرار قلة النوم لأيام متوالية تؤثر في الجهاز العصبي مما يفقدنا القدرة على التحكم في انفعالاتنا تجاه أي فعل وأي شخص ويدفعنا إلى الغضب غير المبرر تجاه أشياء بسيطة.

2- التوتر وقلة التركيز

إذا لم تحصل على عدد ساعات كافية من النوم التي قد تزيد أو تقل عن 8 ساعات حسب احتياج جسدك للراحة لن تتمكن من التركيز أو إنهاء الأعمال التي تتطلب منك مجهوداً ذهنياً إلى جانب توترك المبالغ فيه.

3- خطر الإصابة بأمراض القلب

تزيد قلة النوم من فرص إصابتك ببعض الأمراض الخطيرة، وخاصة إذا استمرت لفترة طويلة حيث يساعد ذلك على زيادة ضربات القلب والضغط العالي مما يؤثر في القلب وقد يصاب المريض بنوبة قلبية مفاجئة.

4- داء السكري

يعد النوم أقل من 5 ساعات من ضمن أسباب الإصابة بالسكري بسبب تغير إنتاج الجسم لنسب الجلوجكوز.

5- البدانة المفرطة

إذا رغبت في أن تتجنب البدانة فعليك ألا تنام أقل من 9 ساعات يومياً. فلقد أثبتت الدراسات أن قلة النوم تنقص من نسبة المادة المسؤولة عن الإحساس بالشبع بينما تزيد من نسبة المادة المسؤولة عن الشعور بالجوع.


لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر : ßÓÑÉ

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا