المحتوى الرئيسى

أدوات مفيدة لتعليم أطفالك البرمجة


ليس مبكرًا أبدًا أن تفكر في تعليم الأطفال البرمجة، فدومًا يهتم الآباء والأمهات بتعليم أطفالهم العديد من اللغات مبكرًا، وأصبح تعليم الأطفال البرمجة الآن من الضروريات، فلماذا؟ يحاط أطفال اليوم بالتكنولوجيا في كل وقت وكل مكان؛ فلديهم هواتفهم الذكية وحواسيبهم الشخصية ونفاذ غير محدود إلى الإنترنت وتطور العالم الرقمي لدرجة أن الأطفال يتعاملون مع عدد من التطبيقات بطرق أكثر ابتكارًا من البالغين وفي نفس الوقت تهتم الشركات في كل مكان بمن يجيدون البرمجة وفي سن مبكرة مما يجعل البرمجة من المسارات الوظيفية الذكية للأجيال القادمة .. فيما يلي قائمة بعدد من الموارد من تطبيقات ومواقع تساعد الأطفال بشكل مباشر على تعلم البرمجة فالوقت ليس مبكرًا أبدًا وعليكم البدء الآن.

حتى عمر 4 سنوات

1. Code Babies


ربما يرى الكثيرون أن الرضع والأطفال الصغار ربما يجب أن يبقوا بعيدًا عن لوحة المفاتيح ولكن بعض الأطفال يصرّون على التعامل مع عدد من الأجهزة الإلكترونية للكبار وهو الأمر الذي يدهشك ويدفعك إلى أخذهم إلى مستويات أعلى. إذا كنت ترغب في إدخال مفاهيم البرمجة لهم ومحاولة شرحها لهم في سن صغير، دعني أقدم لك هذا الموقع. يوفر هذا الموقع سلسلة من الكتيبات التي تقدم شرحًا مبسطًا للأطفال حتى سن 4 سنوات بأسلوب لطيف ومرح حيث تقدم لهم أبجديات الويب بشكل أكثر بساطة مما كنت تعتقد.
كيف ننمي مهاراتهم في هذا العمر: الأطفال الصغار لديهم مهارات مذهلة فيما يتعلق بالذاكرة والتعلم وفي تجارب عديدة قام بها العلماء حول العالم أثبتت أن الأطفال في أعمارهم المبكرة يمكن لهم تعلم أي شيء، فقط إذا أحسنت تعليمهم وتوفير الجو المناسب لذلك عليك ألا تعاملهم كأنهم ناضجين وعليك كذلك إن قررت تعليمهم البرمجة مبكرًا ألا تعاملهم كأنهم صغار للغاية على أن يفهموها.

حتى عمر 9 سنوات

2. Kodable


تم تصميم هذا التطبيق المجاني للأطفال من سن خمس سنوات ومن يكبرونهم في العمر. يمكن للأطفال المشاركة في التعلم الذاتي من خلال تتبع الحروف وأشكالها، كما أن هناك أيضًا دليل لتعليم الآباء والأمهات جنبًا إلى جنب مع أطفالهم وشرح وافر لكل المفاهيم من وراء هذا التطبيق.
كيف ننمي مهاراتهم في هذا العمر: في مثل هذا السن يدمن الأطفال استخدام هواتف ذويهم بكثرة، هناك العديد من الدراسات التي تشير لخطورة ذلك. هذا صحيح ولكن في حالة ترشيد ذلك الاستخدام واستخدام ذلك التطبيق لزرع عدد من المفاهيم المتعلقة بالبرمجة في ذهن أطفالكم فهذا أمر جيد، فقط شاركوهم اللعب والتعلم في آن واحد.

3. Daisy the Dinosaur


تطبيق مجاني آخر وهو مناسب للأطفال بدءًا من سن 6 أو 7 سنوات. البرنامج يمكن تنزيله على iPad ويسمح للأطفال بسحب وإفلات عدد من الأوامر من خلال واجهة التطبيق لجعل “ديزي” الديناصور يقوم بعدد من الحركات المقابلة لتلك الأوامر .. الأمر الذي سيحفز خيال الأطفال ويجعلهم يرغبون في بذل المزيد من الجهد والتعرف على باقي ما يقدمه التطبيق.
كيف ننمي مهاراتهم في هذا العمر: قد يحتاجون إلى مساعدتك للخروج بأفكار وحيل ويمكنك إعطاؤهم بعض الخيارات للحلول إذا لزم الأمر. هذه الطريقة تساعدهم على الابتكار من تلقاء نفسهم وتشحذ كل طاقات الإبداع والخيال لديهم فالأمر في النهاية بالنسبة لهم لعبة ممتعة وبالنسبة لك درس جديد لهم من دروس تعلمهم للبرمجة.

4. Tynker


يقدم هذا الموقع سلسلة من الدورات بأسعار زهيدة للغاية يمكنك الاستفادة منها للأطفال في عمر الثامنة. كالعادة يمكنك استخدام أزرار السحب والإفلات لبناء تسلسل ما ويتطور الأمر هنا إلى أنه يمكنك خلق قصة رسوم متحركة من إبداعك كما يمكنك المساهمة في جزء من لعبة من وحي خيالك أنت. هناك اختبارات في نهاية كل درس وعدد من المشاريع التي يحفزك الموقع على إتمامها وهناك منطقة مخصصة من الموقع تمكن الوالدين من تتبع مستويات الأطفال وكيفية تقدمهم.
كيف ننمي مهاراتهم في هذا العمر: عن طريق مزج الرسوم المتحركة والألعاب في آن واحد، يقدم لك هذا الموقع عدة طرق لتنمية عدد من المهارات لدى أطفالك هنا يمكن له أن تظهر شخصيتهم من خلال رسمهم – بعدد من أوامر البرمجة – لقصة رسوم متحركة ويمكنك أن تطلب منه دومًا أن يخطط ما يريد فعله قبل البدء ومراجعة كل تلك الأمور معه، سيبدأ في التحول في نظرك إلى لاعب ومبرمج معًا.

5. Scratch


صمم من قبل معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وتم إنشاؤه لمساعدة الأطفال الذين تبدأ أعمارهم من 8 سنوات ويقدم لغة برمجة مرئية للأطفال وهو مرحلة متقدمة عما قدمناه من أدوات لهذا العمر. هنا يمكنك أن تشارك ما تقوم به مع آخرين ويمكن لهم الحصول على ردود فعل لمشاريعهم وتبادل التجارب والأفكار، وهو الأمر الذي يؤهلهم إلى الانفتاح أكثر على تجارب مبرمجين آخرين في نفس العمر.
كيف ننمي مهاراتهم في هذا العمر: هنا يمكن القول إنها الخطوة الحقيقية لصنع مبرمج صغير ومحترف مستقبلًا يمكن لك كأب وكأم العمل مع طفلك أو طفلتك ووضع برامج زمنية محددة من خلال مشاركته الألعاب وصنع قصصه الصغيرة من الرسوم المتحركة وحثه على مشاركة أفكاره معكم ومع آخرين الأمر الذي ينمي لديه مهارة تقبل النقد في سنه الصغيرة هذه ومحاولته الدائمة لتطوير نفسه دومًا.

حتى عمر 13 سنة

6. Thinkersmith My Robotic Friends


برمجة دون أجهزة الكمبيوتر .. نعم فالبرمجة لها بعض المفاهيم على الأطفال الراغبين في تعلمها وإتقانها أولا قبل الشروع الجدي في إثبات أنهم تعلموا البرمجة فعلا ويمكنهم أن يكتبوا أول “كود- Code” بأيديهم، يمكنك تحميل هذا الدرس المجاني (من هنا) لتفهموا معنى البرمجة دون أجهزة كمبيوتر.
كيف ننمي مهاراتهم في هذا العمر بعيدًا عن مواد التكنولوجيا يمكن للأطفال تعلم منطق البرمجة من خلال الأقلام وأكواب البلاستيك. الأمر ليس سهلًا لأنه في بعض الأحيان تكون الأمور أكثر صعوبة للأطفال عندما نبتعد عن مناطق التكنولوجيا خاصتهم فعليكم مساعدتهم في هذا الأمر، فتخطيط مشروع كامل أو محاولة محاكاة البرمجة بعيدًا عن أي كمبيوتر هو أمر شيق ومجهد ولكنه مسلٍّ في نفس الوقت.

7. Hopscotch


إذا كان لديكIPad يمكنك تحميل هذا التطبيق للأطفال لتعليمهم كيف يمكنهم استخدام الألعاب في كتابة أكواد البرمجة. الأمر المسلي أكثر أنه يمكنك مشاهدة العديد من الفيديوهات المليئة بالمعلومات ويمكنك لأطفالك المشاركة في عدد من التحديات داخل التطبيق لتنمية مهاراتهم وكذلك يمكنهم طرح العديد من الأسئلة داخل المجتمع عند مواجهتهم أي صعوبات. التطبيق مجاني تمامًا ومناسب لعمر عشرة سنوات فيما فوق.
كيف ننمي مهاراتهم في هذا العمر: مشاركتك أطفالك ما يمكنهم فعله ينمي لديهم مهارات التواصل مع آخرين بشكل كبير فأي صعوبات ستواجههم في تلك المرحلة هي عينة للصعوبات التي يمكن أن تواجههم في مجال عملهم المقبل إن اختاروا البرمجة كوظيفة مستقبلية، فكن معهم واحرص على ألا تذلل لهم الصعوبات بسهولة بل شاركهم كيفية الحل وإشكالية البحث عنه.

8. Dash




تقدم لك الجمعية العامة للتعلم عبر الإنترنت هذا الموقع حيث يمكّنك من تعلم بناء المواقع وتعلم لغةHTML الأساسية وفهمها وكذلك تعلم جافا سكريبت بأسلوب مبسط لصغار السن ويقوم دومًا بتطبيق كل ما يتعلمه الأطفال في مشاريع مشتركة مع آخرين في وقت واحد.
كيف ننمي مهاراتهم في هذا العمر: هنا سيتمكن طفلك الصغير من صنع أول موقع له فتابعه عن كثب في خطواته الأولى وتصفح معه مواقع مماثلة كي يصقل مهارة البحث ويدرك آليات برمجة المواقع الأخرى، هنا ستظهر شخصية طفلك الإيجابية والحقيقية في البرمجة وثق في أنك ستكون سعيدا عندما تقوم بتنمية مهاراته في ذلك العمر.

9. Girls Who Code


دومًا يظن البعض أن الصبية أكثر تعرضًا للتكنولوجيا وأكثر حرصًا على فهم البرمجة وتصميم المواقع إلا أنه في القرن الحالي تغيرت كل تلك الأمور عند هؤلاء البعض، حاليًا لم يعد التعاطي مع التكنولوجيا اختيارًا فالجميع في سن مبكرة يتعرض لشتى ما يتم اختراعه في التكنولوجيا يوميًا سواء ذكور أم بنات، هذا الموقع يساعد البنات الصغيرات على تعلم تصميم مواقع الإنترنت بشكل شيق ويوفر عددًا من الدروس المفيدة المبسطة التي تناسب عمرهم ويقدم برامج تقوم بتطوير مهاراتهم تلك في تعلم أدوات البرمجة وتطويرها بشكل فعال ومبتكر.
كيف ننمي مهاراتهم في هذا العمر: دومًا يمكنك أن تشجع فتاتك الصغيرة على كل شيء وأي شيء – بوصفي أبًا لابنة صغيرة في العمر – المس تلك الحاجة لتطوير كل مهاراتها من الصغر وجعلها تتعرض للعديد من الخبرات التي تناسب عمرها وحين بلوغها العمر المناسب لهذا الموقع أعتقد انني لن أتردد أبدًا في جعلها تستفيد من دروس ذلك الموقع وأنا بجانبها.

ما هي المجالات الأخرى التي ترغبون ان يتعرف عليها أطفالكم وما هي المهارات التي تشغل بالكم حاليًا وتودون أن نقدمها لكم هنا وتعرفكم عليها .. شاركونا في التعليقات!



لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر :

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا