المحتوى الرئيسى

كيف تمدح وتنتقد 7 نصائح كي لا تصبح منافقًا

المجاملة المعتدلة ضرورة لتكوين علاقات اجتماعية قوية ونشر روح الود بين الناس، إلا أن ثمة شعرة تقف بين المجاملة الرقيقة والمدح الزائد الذي ربما يصم صاحبه بالنفاق والتملق. وعرضت مجلة "فوكاس" الإيطالية 7 نصائح موجزة لكل من يريد تجنب الوقوع في فخ التملق والنفاق، وهي كالآتي:

1- كن محددًا إن أردت المجاملة فتجنب المجاملات العامة كأن تقول لأحدهم: "أنت أفضل موظف رأيته" واستبدل ذلك بمديح مهارة معينة فيه أو موقف معين أدى فيه بشكل جيد.

2- لا تجامل عند طلب خدمة تجنب تمامًا أن تجامل أحد وترفق ذلك بطلب خدمة كأن تقول: "ياله من معطف جميل.. هل يمكنك أن تقرضني 50 جنيهًا؟" 3- تجنب كلمات المبالغة ونستخدم منها الكثير مثل "أنت عملاق، أنت خارق، أنت ملاك" وغيرها. 4- الحكم المسبق ونعني بذلك أن تقول لشخص ما "اكتشفت أنك أفضل مما كنت أعتقد"، حيث إن تلك المجاملة تحمل في طياتها شئ سلبي، وهو الحكم المسبق الذي يكرهه معظم الناس.

5- قليل من النقد لا يضر يجوز لك أن تصحب شيئًا من النقد الواقعي البسيط بين كلمات المدح حتى يعطي للرأي ثقلًا ومصداقية أكبر. 6- المديح في العلاقات الجديدة في العلاقات الجديدة تجنب الإفصاح بكلمات مدح كبيرة منذ البداية بل يمكنك البداية بكلمات المدح العادية ثم تتدرج إن شئت. 7- اكتسب الثقة ستتجنب اتهامك بالنفاق والتملق إن اكتسبت ثقة الآخرين، وأسرع طريقة لذلك هو أن تكشف لهم عن سر أو تطلب منهم نصيحة.



لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : منوعات

المصدر :

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا