المحتوى الرئيسى

تاكسي النيل متعة الهروب من زحام الأسفلت

على كوبري قصر النيل وأنا داخل التاكسي الذي يقطع الكوبري الصغير في أكثر من نصف ساعة، أنظر إلى النيل أرى المراكب السياحية وقوارب الصيد الصغيرة، ذلك البراح مقابل جحيم زحام أسفلت القاهرة.

مجدي غالي صاحب إحدى شركات النقل السياحي، تأمل ذلك المجرى النيلي ولكنه استدعى -كما يقول- قدماء المصريين الذين لم يستخدموا سوى النيل للتنقل قبل تعبيد الطرق، فقرر أن يعيد لطريق الفراعنة مجده. قرر مجدي تسيير خدمة تاكسي النيل، أن يطلق التجربة حتى وإن لم يتم استكمال محطات الركوب المجهزة بعد، حيث يعتمد التاكسي في الفترة الحالية على مراسي مؤقتة.

وقال إن الخدمة التي تقدّمها شركتهم ولم تحصل على تراخيص التشغيل بعد؛ هدفت إلى تشغيل وسيلة مواصلات سريعة جداً هروباً من زحام الشوارع طوال اليوم، لتوفير الوقت وتوفير الطاقة والمجهود الضائعين في الزحام، أو انتظار فتح الإشارة، خصوصاً مع ارتفاع نسبة الحوادث في الشوارع والطرق المصرية، إلى جانب كونه وسيلة نقل ستجذب شريحة من السائحين.

يوفر المشروع بشكل مؤقت 5 زوارق سريعة لنقل الركاب، لتكون في بداية الانطلاق الرسمي 30 زورقاً قادراً على نقل 15 ألف راكب يومياً. وأكد مجدي غالي أن الشركة وفرت كل متطلبات الأمن والحماية للركاب بتوفير طوق نجاة لكل راكب في حال حدث أي طارئ، بالإضافة إلى المتابعة المستمرة للتاكسي عبر تقنية جي بي إس لتحديد مكانه في النيل، والتواصل المستمر مع البحار الذي يكون موجوداً مع كل زورق، بالإضافة إلى السائق.

التاكسى عبارة عن لانش، بُنيَ هيكل من "الفايبر" بمواصفات معينة لتعديله بما يسمح له باستيعاب حتى 15 راكباً بالإضافة إلى البحار والسائق، ومن المفترض إنشاء 10 محطات للتاكسي بين حلوان و القناطر. تكلفة أجرة تاكسي النيل تبدأ بـ 15 جنيهاً للمحطة الواحدة، وتزيد 5 جنيهات في كل محطة.

الوقت الذي يقطعه الزورق أو تاكسي النيل من المعادي إلى الزمالك هي 20 دقيقة فقط، في وقت ذروة ازدحام شوارع القاهرة، مقابل ساعة يقطعها التاكسي العادي.

فهل سيمارس راكب تاكسي النيل عمله كما يمارسه راكب مواصلات الأسفلت؟ أم سيكون أكثر راحة، كونه تخلص من أكبر معاناة يعيشها المواطن المصري وهي زحام المواصلات.


لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : منوعات

المصدر : كسرة

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا