المحتوى الرئيسى

7 أخطاء شائعة لعلاج نزلات البرد تجنبها

يعاني معظم البشر في فصل الشتاء من نزلات البرد الذي تجعل حياتهم صعبة بسبب أعراضها المعروفة من ارتفاع درجة الحرارة والسعال وسيلان الأنف والصداع.. إلخ.

وللأسف الكثير من المرضى يتعاملون مع نزلة البرد بصورة قد تزيد من مرضهم، فهناك 7 أخطاء شائعة يرتكبونها نذكرها لكم في تقريرنا التالي:
1-  شراء أدوية كثيرة وتناولها دون مراجعة الطبيب

يتجه مباشرة المريض إلى الصيدلية ويطلب مجموعة من الأدوية التي تباع دون وصفة طبية كتبها الطبيب، وقد يعرّض ذلك المريض إلى إرهاق جسدي شديد بتفاعلات غير ضرورية كان يمكن تجنبها بالكامل لو تم استشارة الطبيب.
2-  الاستخدام المفرط للحبوب المهدئة لآلام الحلق

مع بدء نزلة البرد، يشتري المريض الكثير من الحبوب المهدئة المحلّاة ليعالج آلام الحلق دون حذر، ويعرض نفسه بضرر مباشر يلحق بأسنانه، لذلك من الأفضل استخدام المشروبات الساخنة لتخفيف حدّة الآلام.
3-  التعامل العنيف مع تنظيف الأنف

ينسى الكثير المرضى التعامل برفق مع الأنف المتضرر، حيث إن التمخط الشديد يجعله يضغط بصورة قوية على الأنف ما يضغط على الفيروسات المخاطية داخل الأنف التي تؤدي بدورها إلى سيلان أقوى قد ينتهي بالتهاب حاد في الجيوب الأنفية؛ لذلك فمن الأفضل غلق إحدى فتحتي الأنف والتمخط من الأخرى، بالتناوب.
4-  المضادات الحيوية التي أصبحت كالحلوى

يتجه أغلب المرضى وخاصة المصريين لتناول المضادات الحيوية مع ارتفاع درجات الحرارة، والواقع أن المضادات الحيوية لا تؤثر على الفيروسات بل على البكتيريا فقط بالتالي هي لا تساعد في الشفاء؛ لذلك من الأفضل استخدام المضادات الحيوية في الأمراض البكتيرية، وإلتهاب اللوزتين فقط والتي تحدث بسبب العدوى الفيروسية، ولابد من استشارة الطبيب قبل تعاطيها.
5- تخفيض الارتفاع الخفيف في درجة الحرارة

يعتبر ذلك خطأ شائعًا، ففي نزلات البرد يُعتبر ارتفاع درجة الحرارة الخفيف أو "الحمى الخفيفة" شيئًا مستحبًا لأنه ينشّط الجهاز المناعي للجسم ما يسرّع القضاء على الفيروسات، بالتالي درجة الحرارة الأقل من 39 مئوية ستساعد على قتل الجراثيم والفيروسات، وبتخفيضها يطيل مدة بقاء المرض، لكن لو زادت عن 39 لابد من مواجهتها فورًا، وفي كل الأحوال لابد من استشارة الطبيب.
6- البخاخة ومخاطرها

استخدام بخاخ الأنف أو القطرة شيء سيء جدًا لو كان بصورة كثيفة، فأكثر من 3 مرات يوميًا لأكثر من 7 أيام يؤدي إلى خطر الإدمان، حيث تصاب الأغشية المخاطية في الأنف بتضخم في حالة ترك البخاخة بعد هذه المدّة وذلك لأن الاستخدام الكثيف لها يضيق الأوعية فتظلّ الأغشية المخاطية جافة ما يجعلها أكثر عُرضة للفيروسات والبكتيريا.
7-  الذهاب للساونا

ينصح البعض الذهاب للساونا أثناء نزلة البرد مما يزيد من إجهاد الجهاز المناعي بسبب الانتقال من الجو الحار إلى الجو البارد، ومن الأفضل التعرّق على السرير والحفاظ على الراحة التامة في المنزل لحين التعافي.



لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر :

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا