المحتوى الرئيسى

حقائق يجب أن تعرفها عن القُبلات

أول قُبلة فى التاريخ وأطولها .. اليوم المحرم فية "البوس" .. 100 مليار خلية تتحرك .. بوس وانت مغمض .. وأفضل الأوضاع

أثارت الدعوى التى أطلقها أحد طلاب جامعة القاهرة من خلال صفحتة على الفيس بوك بتحديد يوم 13 ديسمبر الجارى مهرجانا لـ" البوس " وضجة كبيرة , لان الدعوى غريبة ومرفوضة جملة وتفصيلا فى مجتمعا , وإن كانت مقبولة فى مجتمعات أخرى حيث تقوم دول كثيرة بالاحتفال باليوم العالمى للقبلات فى 6 يوليو من كل عام وغير هذ1ة المعلومه هناك معلومات وحقائق كثيرة عن " القبلة " لا يعرفها الكثير منها.

أول قبلة فى التاريخ

أقدم الأدلة التي تثبت سلوك التقبيل لدى الإنسان مذكورة في الفيدا الهندوسي أي منذ 3500 عام، والتقبيل لدى الحيوانات نادر جداً، ولكن هناك حالات تقبيل بالنسبة للشمبانزي وهي تعتبر من أشكال المصالحة وهي شائعة بين الذكور، وحسب دراسة نشرت عام حديثا قإن التقبيل لدى البشر تطور من مجرد وسيلة لمعرفة ما لديه من الفيرومونات إلى تلامس الشفاه. 
أطول قبلة 

أطول قبلة في التاريخ كانت في تايلاند في 14 فبراير 2013 يوم عيد الحب حيث استغرقت القبلة 58 ساعة و25 دقيقة و8 ثواني دخلت هذة القبلة موسوعة غينيس للأرقام القياسية.أما في عالم السينما فاستغرقت أطول قبلة مُدة قدرها 4 دقائق وذلك في فيلم "أنت في الجيش" سنة 1941، وعندما إنهال نجم هوليوود ريتشارد غير على نجمة السينما الهندية شيلبا شيتي بِوابل من القبل على المسرح وأمام شاشات التلفزيون مما عرضه لملاحقة قانونية وتسبب في مشاكل كبيرة في الهند.
القبله فى الاسلام

سيدنا محمد صلى الله وعلية وسلم   جاءه يوماً أعرابي فقال : أتقبلون صبيانكم ؟ فما نقبلهم فقال النبي :(أو أملك لك أن نزع الله من قلبك الرحمة)رواه البخاري. ويروي أبو هريرة أن النبي قبل الحسن بن علي فقال الأقرع بن حابس :إن لي عشرةً من الولد ما قبلت منهم أحداً، فقال رسول الله :(من لا يَرحم لا يُرحم)متفق عليه.وهذا يدل على أن قبلة الأب لأبناءه دليل على المحبة والعطف والحنان.
15 مرضًا  تقول الدراسات العلمية ان القبلة يمكن أن تنقل 15 مرضا مثل منها البسيط مثل الأنفلونزا، والمتوسط الخطورة، والخطير مثل التهاب الحمى الشوكية والأمراض الجلدية.
 اليوم العالمى للقبلات  يحتفل العالم يوم السادس من يوليو الماضي بمناسبة اليوم العالمي للقبلات، وهي احتفالية تقام سنوياً، تعود ذكراها إلى العصور الوسطى، حيث كان التقبيل في السابق يُعد دلالة على الالتزام بالمسؤولية بين الرجل والمرأة في ارتباطهما ببعض وإشارة خضوع واعتزاز بهذا الحب.
القبلة الطبيعية   تُحرق القبلة الطبيعية نحو 6,4 سعرة حرارية في الدقيقة الواحدة، وهكذا فقد احرق صاحبا الرقم القياسي نحو 24.198,4 سعرة حرارية خلال قبلتهما التاريخية الفريدة.
ممنوع القبلات  في أيام الأحد يُمنع تقبيل النساء في مدينة مشيغان بالولايات المتحدة الأمريكية لأنه يوم الرجال، كما أن تبادل قبلة لمدة أطول من ثانية واحدة في مكان عام هي جريمة يعاقب عليها القانون في ولاية ميريلاند الأمريكية.
الدول الاكثر تقبيلًا   تحتل ألمانيا المركز الثاني في قائمة الدول الأكثر تقبيلا، بمعدل أربع قبلات للشخص الواحد في اليوم، فيما تحتل السويد المركز الأول بمعدل 7 قبلات في اليوم للشخص الواحد.
أفضل الاوضاع  أطلق الباحثون على المجال العلمي الذي يهتم بالقبل "فيليماتولوغي" وتترجم الى العربية بمعنى "علم استكشاف القُبل"، ومن خلال بحوثهم في هذا المجال توصل العلماء إلى أن ثلثي الناس يحنون رؤوسهم إلى جانب اليمين حين تبادل القبل.
فوائد صحية   ينحاز الأطباء ايجابيا للتقبيل، مؤكدين أنه يقوّي جهاز المناعة البشري، ويبطئ من سرعة تقدم السن. إلى ذلك فإن مجرد التفكير في تبادل قبلة يسيل له لعاب الإنسان، ويقضي على أنواع من تسوس الأسنان.
بوس وأنت مغمض  يُغمض أغلب الناس أعينهم عند التقبيل، وحسب صفحة ساينس فوكوس العلمية، فإن أغلب الناس يفقدون القدرة على تركيز البصر من مسافات قريبة، وتقارب الوجهين عند التقبيل يصرف الطرفين عن النظر إلى تفاصيل وجهيهما لصعوبة ذلك وخشية من دخول شعر بعضهما في عيونهما.
100 مليار خلية 

 أثناء تبادل القبل، تتحسس أكثر من 100 مليار خلية في جسم الإنسان، وتتدفق هورمونات الأدرنالين والاندورفين إلى أنحاء الجسد ليتسارع بسببها نبض القلب ويرتفع ضغط الدم وحرارة الجسد بشكل ملحوظ ولكن غير مؤذ.
أثناء التقبيل، نتبادل مع الشريك 60 مليجرام من الماء، ونصف مليجرام من البروتين، و0.15 مليجرام من عصارات الغدد، و 0,4 مليجرام من الملح، و نحو,22 ألف من البكتريا.
أشهر قبلات السينما 

أشهرها تلك التى جمعت بين فاتن حمامة وعمر الشريف فى فيلم «صراع فى الوادى» عام 1954، ولم تكن فاتن قبل هذا الفيلم تسمح بالقبلة السينمائية، وكانت فى نفس الوقت زوجة للمخرج عز الدين ذو الفقار، مما أثار الرأى العام، لتتزوج بعدها بعام واحد عمر الشريف. كان عمر أيضا طرفا فى مأزق آخر لماجدة الصباحى بعدها بثلاث سنوات فى فيلم «شاطئ الأسرار»، حيث هددها شقيقها ضابط الشرطة بالقتل بسبب قبلة جمعت بينها وبين عمر، وكاد أن يدفع مخرج الفيلم عاطف سالم حياته ثمنا عندما أخبرت ماجدة شقيقها أن عمر انتزع القبلة عنوة باتفاق مع عاطف.
قبلة أخرى شهيرة جاءت من مهرجان «كان» وبالتحديد عام 1997 ويومها حصل المخرج الإيرانى الكبير عباس كيروستامى على جائزة السعفة الذهبية عن فيلم «طعم الكرز»، كانت رئيسة لجنة التحكيم إيزابيل إدجانى النجمة الفرنسية العالمية منحت إيزابيل قبلة لكيروستامى على سبيل التهنئة الذى عاد صباح اليوم التالى من «كان» إلى «طهران»، منتظرا أن تحمله الجماهير على أعناقها، فوجهوا إليه أشد عبارات اللوم.



لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر :

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا