المحتوى الرئيسى

ممرضة أسترالية تكشف أكثر 5 أشياء ندم عليها مرضاها على سرير الموت

الموت هو نهاية رحلتك على هذه الأرض. الحقيقة التي يتفق عليها جميع البشر! ولاكننا ننساها على الدوام، فالحديث عن الموت ليس تشاؤمياً أبداً، بل إنه الأمر الأكثر أهمية لإنقاذك من شعور الندم واليأس وربما الإحباط. دونت الممرضة الأسترالية Bronnie Ware التي عملت في مستشفى لمدة 12 عام، ما وجدته من أمور مشتركة بين معظم المرضى من أمنيات في أسابيعهم الأخيرة على مدونتها Inspiration of Chai وحتى إنها ألفت هذا الكتاب عنها: The Top Five Regrets of the Dying. وكانت هذه الأمور المشتركة التي ندم عليها أصحابها قبل الموت:

1- أتمنى لو كنت أمتلك الشجاعة لأحيا حياة حقيقية لنفسي. وليست الحياة التي توقعها الآخرون لي

هذه كانت أكثر الأمور ندماً لجميع من رافقتهم! في تلك اللحظة فقط يدرك الناس أن حياتهم على وشك الانتهاء، ويسترجعون ما عاشوه وشعروا به بوضوح! فقد عبر معظمهم على ندمهم عن تنازلهم عن أحلامهم وطموحاتهم، مقابل إرضاء الغير أو الظهور بمظهر يرضي المجتمع.

2- أتمنى لو لم أعمل بهذا الجهد. وخصصت وقتاً أطول لعائلتي قبل الموت

كل الرجال الذين رافقتهم خلال فترة علاجهم ندموا على هذا الأمر بطريقة شديدة، فلم يشهدوا حتى مراحل طفولة أبنائهم، ولم يقضوا الوقت الكافي مع زوجاتهم، غارقين في روتين العمل الشاق متناسين أن عائلاتهم يستحقون وقتاً أطول.

3- أتمنى لو كانت لدي الشجاعة لأعبر عن مشاعري

كثير من الناس كتموا مشاعرهم لكي يحافظوا على علاقاتهم مع الآخرين، وأدى ذلك إلى تدهور صحتهم وتطور بعض الأمراض معهم كنتيجة طبيعية. ربما أحياناً نحتاج أن ننفس عما نحمله تجاه الآخرين بسلامة صدر، حتى لا تتراكم هذه الأمور بعضها فوق بعض وتنقلب إلى كراهية أو ضغينة، ولابد أن نلتمس الأعذار لتصبح علاقاتنا أفضل مع الناس ونحافظ على صحتنا النفسية والجسدية.

4- أتمنى لو كنت على تواصل مع أصدقائي

كان هناك كثير من الندم الشديد قبل الموت لتناسي الصداقة! وعدم إعطائها حقها من الوقت والجهد الذي تستحقه. عادة لم يدركوا القيمة الحقيقية للأصدقاء القدامى إلا في الأسابيع الأخيرة من الوفاة، ولم تتح الفرصة لهم لمعرفة أخبارهم حينها، فكثير منا ينشغل بحياته الشخصية ومع مرور السنوات تختفي تلك الصداقات واحدة وراء الأخرى.

5- أتمنى لو تركت لنفسي الفرصة لأحيا حياة سعيدة

هذه من الأمور المفاجئة، فقد تعلقوا بالأفكار التقليدية القديمة مع الخوف من التغيير، وربطوا السعادة بالمال والمنصب، متظاهرين بها أمام الآخرين، وأمام أنفسهم. فالسعادة اختيار يمكن نيله بأقل جهد وأبسط تكلفة. كل هؤلاء شهدتهم Bronnie Ware قبل الموت، شعروا بالندم في اللحظة الأخيرة فقط، تأكدوا أنهم عاشوا حياة سمحوا للمجتمع أن يحددها لهم. ووصلوا إلى مرحلة يعجزون فيها عن تعويض ما فات. لا شيء أغلى من حياتك ولحظات عمرك، استثمرها فيما يسعدك، ولتكن عندك الشجاعة لتحيا حياة تريدها أنت لنفسك، ستحتاج لتخاطر نعم، لكنك لن تندم حينها لأنك بذلت ما في وسعك لتجعل حياتك كما أردتها.


لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : اصنعها بنفسك

المصدر : كسرة

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا