المحتوى الرئيسى

هل تستيقظ أنت وعائلتك على نغمات شخيرك إليك 5 حلول للتخلص منه

الشخير ليس فقط مشكلة مؤرقة لصاحبها لكنها أيضاً قد تسبب له الحرج أمام عائلته، هم يشكون دائماً من معاناتهم الليلية بسبب شخيره، لذلك نصح الأطباء بمنظمة الصحة الوطنية البريطانية NHS بأن علاج الشخير قد يحدث بتغيير أسلوب الحياة رغم أنه قد لا يوجد حل سحري لعلاج الشخير ولكن هناك خطوات سهلة يمكنك فعلها بنفسك أو اللجوء إلى الحلول الطبية.

1- إنقاص الوزن

الوزن الزائد وعدم الالتزام بنظام غذائي صحي قد يسبب الشخير، حيث يضغط النسيج الدهني حول الرقبة على المسلك الهوائي، ويعيق تدفق الهواء من الداخل إلى الخارج بشكل حر.

2- الحفاظ على الممرات الأنفية نظيفة

نظافتها تساعد في التنفس من الأنف بدلاً من الفم، وإذا حدث انسداد أنفي بسبب الحساسية والتهاب الجيوب الأنفية يمكن تجريب أحد مضادات الهيستامين أو استخدام بخاخ أنفي، وينصح بفعل ذلك بعد مراجعة الطبيب لأن كل حالة قد تختلف عن الأخرى.

3- النوم على أحد الجانبين

النوم على أحد الجانبين بدلاً من الظهر، النوم على الظهر يؤدي إلى ارتخاء اللسان والذقن وأي نسيج دهني فائض تحت الذقن وتكدسها على المسلك الهوائي، بينما النوم على أحد الجانبين يمنع ذلك، وبالنسبة إلى الأشخاص الذين يحاولون النوم على أحد الجانبين لكنهم يعودون إلى النوم على ظهورهم بمجرد الاستغراق في النوم، ينصحهم الأطباء بنصيحة ربما صعبة التنفيذ وهي وضع كرة تنس في كيس من القماش وخياطته في البيجاما من الداخل قريباً من منتصف الظهر.

4- الأجهزة التجارية التي توقف الشخير

يمكنك استخدام الأشرطة الأنفية Nasal Strips التي توسع المنخارين، أو بخاخات الحلق، وهناك أيضا الأجهزة المعروفة باسم أجهزة رفع الفك السفلي MAD والتي تصحح وضعية الفك لتسهيل الجريان الهوائي.

5- المساعدة الطبية

قد تفيد الجراحة في بعض الحالات مثل التي تحتاج تصحيح المشاكل البنيوية في المسالك الهوائية لكن إذا كنت تحتاح تدخلاً جراحياً أياً كان السبب، يُرجى مراجعة طبيبك وهو سيقوم بتحديد السبب وعلاج الشخير بالتدخل الجراحي الذي يراه.


لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر : كسرة

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا