المحتوى الرئيسى

تغير المناخ يدفع بهجائن حيوان جديدة لم يشهدها العالم من قبل

يبدو أن التهجين لم يعد ممارسة قاصرة على البشر فقط، بعدما دخلت الطبيعة هذا المضمار الشائك! حيث شوهد الكثير من الهجائن القطبية بينما تعيش في البرية بالفعل!

ففي عام 2006، تم قنص دب أبيض ببقع بنية، يُعتقد أنه هجين لدب قطبي وآخر أشهب، بواسطة صيادين في القطب الشمالي! بعدها وفي عام 2009، تم التقاط صورة لهجين محتمل لحوت شمال الأطلسي الصائب والحوت مقوس الرأس في بحر بيرنج!

polar-bear-and-grizzly-hybrid-baby

يعد التهجين الطبيعي المتزايد للحيوانات مؤشرًا قويًا على تغير المناخ لدينا. فبينما يتواصل ذوبان ثلوج المحيط المتجمد الشمالي بمعدل كارثي، ستبدأ الحيوانات من فصائل مختلفة كالفقم والحيتان، والدببة، والتي حاصرتها كتل الجليد المهولة وجمعتها سويًا في الاختلاط في هذه المناطق المعزولة ومن ثم قد يحدث التزاوج غير التقليدي!

من المعروف عن هذه الهجائن عدم خصوبتها، أي أنها عقيمة لا يمكن أن تتزاوج بدورها وتنجب، لكن هذه الظاهرة تثير الكثير من القلق لأنها قد تؤدي ببعض الأجناس إلى حافة الانقراض، بعدما لم يعد بمقدورها التزاوج مع بني جلدتها الطبيعيين.

وقد نشرت مجلة الطبيعة Nature دراسة في العام 2010، حوَت قائمة بـ 34 نوعًا على شفير التزاوج المختلط بين الأجناس جراء الاحترار المناخي. يمكنك الاطلاع على القائمة الكاملة هنا.

ولمساعدتنا في تخيل كيف ستبدو هذه الهجائن، قام الفنان نيوكلاي لام بتصميم بعض الصور لمثل هذه التزاوجات غير المألوفة!

الدلفين الأبيض × الحوت وحيد القرن: قد يغلب الجلد الأبيض على جسد هذا الهجين على الأرجح وقد يملك ناب صغير كذلك! سيرث هذا الهجين القليل من لون الحوت وحيد القرن.

Screen Shot 2015-11-15 at 7.43.04 PM

الفقمة المطوقة × فقمة الميناء: يملك الهجين بقعًا أكثير من فقمة الميناء، لكنها داكنة أكثر. لهذا الهجين قوام جسدي أقرب للفقمة المطوقة.

Screen Shot 2015-11-15 at 7.43.19 PM

الدب القطبي× الدب الأشهب: يبدو الهجين كجرو دب قطبي بفرو يشبه  فرو الدب الأشهب في بعض الأجزاء.

Polar-Bear-Baby-and-Grizzly-Baby

Polar-Bear-and-Grizzly-Hybrid-Baby

الدب القطبي× الدب البني: يملك الهجين بعض البقع البنية على الفرو وخطم أكثر انحدارًا. الآذان أصغر من تلك التي يملكها الدب البني.

Polar-and-Grizzly-Bear

Polar-and-Grizzly-Hybrid

الفقمة ذات القبعة × فقمة القيثارة: يغلب اللون الأبيض على الهجين، مع بعض اللون المكتسب من لون الجرو الأصلي.

Harp-Pup-and-Hooded-Seal-Pup

Harp-and-Hooded-Seal-Hybrid

السنجاب الطائر الشمالي × السنجاب الطائر الجنوبي: عندما يتزاوجان، يولد الصغار بحجم السنجاب الطائر الجنوبي، بفرو مرقش باللونين الأبيض والرمادي في منطقة البطن.

Southern-Flying-Squirrel-and-Northern-Flying-Squirrel

Southern-Northern-Hybrid

خنزير بحر الميناء × خنزير بحر دال: يولد الهجين بلون أدكن، وبحجم يقع بين وزني أبويه.

Harbour-and-Dalls-Porpoise

Harbour-and-Dalls-Hybrid



لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : حيوانات

المصدر :

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا