المحتوى الرئيسى

الإدمان على آي باد لاينمي وعي الصغار

Story Image

علماء يحذرون من أن التعرض المكثف لهذه التكنولوجيا له تأثير فعال على التطور الاجتماعي والنفسي للطفل.

منذ أن أصبح “الأي باد” وسيلة تسلية ولعب رئيسية للكثير من الأطفال، تلاشت الألعاب التقليدية، وصار هذا الجهاز أحدث وسيلة لتلقي العلم، ومنذ انتشاره لم يستطع بعض الأطفال أن يجتازوا الاختبارات باستخدام الورقة والقلم، وقد حذر الكثير من العلماء من أن التعرض المكثف لهذه التكنولوجيا له تأثير فعال على التطور الاجتماعي والنفسي للطفل.

وفي هذا السياق، يؤكد أستاذ الطب النفسي بجامعة القاهرة سعيد عبدالعظيم، أن هذه المشاكل تعتمد على طبيعة الطفل نفسه، فإذا كان الطفل انطوائي بطبعه سيميل إلى استخدام هذه الأجهزة بشكل أكبر من الطفل الاجتماعي الذي يفضل أن يقضي أغلب أوقاته مع الأصدقاء والعائلة ويختلط بالمجتمع من حوله، ومن المفترض أن يقوم الأهل بتقنين هذه الأمور قدر الإمكان.

ويستطرد “بمجرد اكتشاف أن الطفل بدأ يقضي وقتا طويلا في استخدام مثل هذه الأجهزة، يجب أن تكون هناك وقفة شديدة وتوجيه صارم للأطفال بتقليل استخدامها أو منعها تماما إذا اقتضت الضرورة، فهي تعطله بشكل كبير عن الالتزام بدراسته مما يؤدي إلى تدهوره وتدني مستواه وتمنعه عن العادات الصحية السليمة وإهمال الرياضة والإدمان وإهدار الوقت بشكل مبالغ فيه، فتقضي هذه الأشياء على كل نشاطاته، فمن الطبيعي أن يوزع الطفل وقته ما بين الدراسة والرياضة، وممارسة علاقاته الاجتماعية مع الأصدقاء والأقارب”.

ويلفت الخبير إلى أن هذه الحالات تحتاج نوعا من التشجيع والتوجيه والتعامل بشكل جاد، فلطالما اشتكى الكثير من الآباء من جلوس أطفالهم لوحدهم وعدم الاندماج حتى مع الأسرة وأنهم لا يهتمون بأي شيء في حياتهم سوى الأي باد، وأنه كلما كان علاج هذه المشكلة مبكرا كلما كان أسهل بكثير. فإذا تربى الطفل على هذه الحالة، سيكون من الصعب جدا بل ومن المستحيل، إخراجه منها في مرحلة المراهقة، فالطفل سهل توجيهه وإقناعه، أما المراهقين فسيعتبرونه تدخلا في شؤونهم الخاصة.

هذه المادة نشرت بالتعاون مع جريدة العرب اللندنية.



لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر :

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا