المحتوى الرئيسى

هل البرغل من الاطعمة المفيدة لمريض السكري

كله لك : - غالباً ما يتساءل مريض السكري عن أنواع الأغذية التي يمكنه استهلاكها بأمان، ويقوم بالأبحاث ويستشير الطبيب ليعطيه الإرشادات لنظامه الغذائي السليم. تعرفوا الى أحد أنواع الأطعمة المناسبة لمرضى السكري، وهو البرغل الذي يدخل في العديد من أطباق المطبخ العربي.

ما الذي يؤدي الى الاصابة بالسكري؟

السكري هو عبارة عن ارتفاع أو انخفاض في نسبة السكّر في الدّم. يصيب الأطفال والمراهقين، وهو ما يسمى في هذه الحالة النوع الأول من السكري، بينما يصيب النوع الثاني من السكري البالغين. أما أسبابه فهي يمكن أن تكون وراثية، أن تنتج عن تلف خلايا "بيتا" الموجودة في البنكرياس والمسؤولة عن إنتاج الأنسولين الذي يعدّل السكر في الدم. يمكن أيضاً أن تكون إزالة البنكرياس بعد إصابته بورم سرطاني سبباً آخر للسكري.

من جهة أخرى، تشكل العادات الغذائية المضرة كتناول الكثير من السكريات والدهنيات، إضافة إلى عدم ممارسة الرياضة والسمنة أسباب لظهور مرض السكري.

أعراض مرض السكري

نقص في الوزن، الشعور الدائم والقوي بالعطش، الحاجة إلى التبوّل باستمرار، إضافة إلى صعوبة التئام الجروح. هذه الأعراض تصيب الكبار والصغار المصابين، كما ويعاني الصغار من عدم القدرة على التركيز ومن الحاجة إلى تناول السكريات بكثرة، أما عند الكبار فيمكن أن تصاحب هذه الأعراض مشاكل ضعف النظر أو الإلتهابات الجلدية.

البرغل طعام مناسب لمرضى السكري

البرغل هو جريش القمح المجفف، يُصَنَّف في فئة االنشويات المعقدة التي تتمتع بقيمة غذائية عالية، ويُعتبر مصدراً مهماً للبروتين وللفيتامينات A و B، كما أنه غني بالحديد والزنك والفوسفور.

يساعد البرغل على الشعور بالشبع لفترة طويلة، يخفّض معدّل الكولسترول السيء في الجسم، ويساهم في تنشيط الدورة الدموية مما يجعله مناسباً لمرضى السكري بشكل كبير. وهو في الإطار نفسه، يدخل في عدد كبير من أطباق الأنظمة الغذائية الخاصة بمرضى السكري كبديل عن النشويات كالمعكرونة والخبز الأبيض والأرز. من هنا فإن استهلاكه بانتظام يُغني مريض السكري عن النشويات الأخرى، ويساهم بالتالي في تعديل مستوى السكر في الدم.




لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر : جي بي سي نيوز

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا