المحتوى الرئيسى

طريقة تدريب الحمام الزاجل


إن الحمام من الطيور الخلابة و الذي له العديد من الأنواع ، و منها الحمام الزاجل ، و الذي كان يستخدم قديما في إرسال الرسائل المهمة من و إلى البلدان ، و ذلك حيث أنهم كانوا يقومون بربط الرسالة في رجل من أرجل الحمام الزاجل ، و من بعدها يطلقوا الحمامة كي تذهب إلى المكان المرسل إليها الرسالة ، و التي هي موطن الحمامة ، و يعتبر الحمام الزاجل هو أرقى أنواع الحمام و الذي له مشاعر و أحاسيس تجاه موطنه ، فقد وهبه الله تعالى غريزة الحنين إلى الوطن و العودة إليه مهما كانت المسافة و المدة التي قضاها بعيد عن موطنه ، و قد استغل البشر هذه الغريزة في جعله مسئول عن إرسال و استلام الرسائل من و إلى البلدان المختلفة .
الحمام الزاجل
و يعرف الحمام الزاجل بدوره العظيم الذي قد أداه في مختلف الحروب العالمية القديمة الأزل ، و الذي كان يعتمد عليه دوما في إرسال و نقل الأخبار حول العالم ، كما أنه قد خضع هذا الحمام لكثير من الدراسات على يد العلماء في الفترة الحالية ، و الذين قد أكدوا على قدرة الحمام الزاجل على رسم خريطة الكرة الأرضية بأكملها ، و لذلك فهو على دراية بالبلاد و أماكنها و كيفية الوصول إليها من أي اتجاه .
شكل الحمام الزاجل
و يعرف أن الحمام الزاجل لديه جسم قوي ذو بنية قوية ، كما أنه يتميز بأجنحته العريضة و المتينة ، و له صدر شديد و قوي ، و مرتفع إلى أعلى ، كما أنه يتميز بريشه الكثيف و المتين ، ذيله رفيع بعض الشيء ، أما عند منطقة الرأس فإن لديه خط عريض ، يصل بين رأسه و بين منقاره ، و يحتوي في وجهه أيضا على زوائد لحمية سميكة ، أما عنقه فإنه يعتبر متوسط الطول ، و يعرف بأن صدره عريض و كثيف الريش .
تدريب الحمام الزاجل
يبدأ تدريب الحمام الزاجل منذ أن يبلغ عمر شهرين ، و يتم تدريبه يوميا نصف ساعة في الصباح ، و ساعة كاملة في الليل ، و في البداية يبدأ تدريبه في مسافات قريبة من البيت ـ مثل مسافة كيلو متر تقريبا ، في الاتجاهات الأربعة ، و بعد ذلك يتم زيادة المسافة بالتدريج كل فترة ، حتى تصل المسافة إلى ستون كيلو متر في الاتجاهات الأربعة ، و من بعدها تبدأ في مضاعفة هذه المسافة حيث تكون مئة و عشرون كيلو متر وهكذا ، و هناك برنامج تدريبي يجب إتباعه إذا كنت تريد تدريب الحمام الزاجل .
البرنامج التدريبي للحمام الزاجل
1- التدريب الأول : و هو تجويع الحمام و هو عن طريق إطلاق الحمامة في التدريب و هي جائعة لمدة نصف ساعة تقريبا ، و ذلك بعد أن تتم الحمامة اثني عشر أسبوع ، و من بعدها مباشرة يتم إعطائها إشارة للغذاء ، و هذه الإشارة يتعلمها الحمام من خلال إصدار صوت معين بالحبوب داخل الإناء ، لكي تعلم الحمامة أنه موع تناول الحبوب ، و بذلك تعود الحمامة مسرعة .
2- التدريب الثاني : و يعتمد هذا التدريب على أن يتم إطلاق الحمام الزاجل مرتين يوميا ، و ذلك قبل أن تقدم لها الطعام ، و ذلك صباحا و مساءا ، و يجب استمرار هذا لمدة شهر أو شهرين حتى تتعلم الحمامة كيفية الوصول و لكي يطبع خريطة العودة لوطنها في ذاكرة الحمامة .
3- التدريب الثالث : و هو يعتمد على قطع المسافات بالتدريج ، و يتم ذلك من خلال جعل الحمامة تطير لمسافات بعيدة ، و ذلك بالتدريج ، حتى أن تصل إلى أكثر من مئة و عشرون متر بالتضاعف ، و ذلك لتدريب الحمام الزاجل على السفر عبر المسافات الطويلة .


لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : حيوانات

المصدر : المرسال

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا