المحتوى الرئيسى

علامات تدل علي أنك تتعرض للتوتر والإجهاد وأنت لا تدرك


الإجهاد هو السبب الرئيسي للعديد من الأمراض والمشاكل الصحية المختلفة ويحذر الخبراء من عواقب الإجهاد الشديدة . في بعض الأحيان تكون  علامات تدل علي أنك تتعرض للتوتر والإجهاد وأنت لا تدرك ولا يمكن ملاحظتها علي الفور ويسبب أثار جانبية أخري .. لذلك تحتاج إلي معرفة علامات الإجهاد من أجل التحكم فيه وتجنب المضاعفات في المستقبل . لأن إدارة الإجهاد بفعالية هي مهارة حاسمة يحتاجها كل فرد لأن التعرض لمستويات عالية من الإجهاد والتوتر يمكن أن يؤدي إلي المشاكل النفسية والجسدية والعاطفية . وبعض المشاكل الأكثر شيوعاً  مثل إرتفاع ضغط الدم، النوبات القلبية،  الإكتئاب، القلق، تسارع عملية الشيخوخة .

 أعراض التوتر


 1.تساقط الشعر :
وفقاً لما ذكر كارولين يعقوب، المدير الطبي ومؤسس جراحة التجميل والأمراض الجلدية في شيكاغو أننا نفقد حوالي 100 شعر يومياً  بدون علمنا . ومع ذلك فإن الإجهاد هو السبب الرئيسي لفقدان الشعر لأنه يغير من وظائف الجسم الطبيعية والفيزيولوجية بعد ثلاثة أو أربعة أشهر من مرحلة الإستراحة وعندما تكون كمية الشعر المتساقطة كبيرة يرجع السبب إلي التغيرات في الجسم والمعاناة من الإجهاد .
2. التغيرات المزاجية:
يؤثر الإجهاد علي الهرمونات الخاصة بك والتي تظهر في تقلب المزاج بالإضافة إلي القلق والإجهاد وإضطراب الوسواس القهري، الإدمان ومشاكل الصحة العقلية .
3. التفكير المستمر في العمل :
الإجهاد غالباً  ما يجعلك تشعر بالقلق إزاء العمل وإلتزاماتك ومسئولياتك المالية . ومع ذلك، فإن أفضل طريقة لحل هذا المشكلة هي الإبتعاد والتفكير بهدوء حيال هذه المسئوليات يزيد التفكير المستمر مع زيادة تفاقم المشكلة ويسبب القضايا الجسدية والنفسية . بدلاً من ذلك، يمكنك التمتع بقضاء وقت مع عائلتك وأصدقائك لتحقيق الإسترخاء .
 4.إختلافات الوزن :
يؤدي الإجهاد إلي إختلافات الوزن لأنه يسبب فقدان الشهية وبالتالي فقدان الوزن  أو قد يقلل من عملية التمثيل الغذائي ويتسبب في زيادة الوزن .
5. مشاكل النوم :
الكثير من التوتر والإجهاد يتسبب في مشاكل النوم . وبالتالي فإن التعب والإرهاق تحتاج إلي تحديد السبب الجذري للإجهاد ومحاولة حلها من أجل حصول الجسم علي الراحة الكافية . يمكنك تجربة تمارين اليوغا، التأمل، ممارسة التمارين الرياضية  أو المشي في الطبيعية والقراءة وما إلي ذلك .
6. القلق والأرق :
غالباً ما يؤدي الإجهاد إلي الأرق والقلق وفي حالة عدم معالجتها تتفاقم مع مرور الوقت .
7. ألم الجسم :
يتسبب الإجهاد في حدوث خلل بداخل الجسم، مما يؤدي إلي ألم الجسم والصداع وإلتهاب المفاصل الحاد وألام الصدر والقرحة والخفقان وتوتر العضلات والإسهال ومشاكل المعدة .
8.ضعف التركيز :
عندما تكون تحت ضغط في حياتك فإن هناك العديد من الأمور التي تدور في رأسك مثل مسئوليات العمل والحياة وتجد نفسك تتبع كل الأمور والتفاصيل الصغيرة .عندما تصل إلي هذه النقطة  فسوف تعاني من مجموعة من الأمور مثل نسيان المواعيد وعدم تذكر أين وضعت مفاتيحك وعدم الإلتزام بالإجتماعات . لا تدع نفسك تصل إلي هذه النقطة .
9.الصداع المزمن :
عندما تكون تحت ضغط في حياتك فإن هناك العديد من الأمور التي تدور في رأسك مثل مسئوليات العمل والحياة وتجد نفسك تتبع كل الأمور والتفاصيل الصغيرة .عندما تصل إلي هذه النقطة  فسوف تعاني من مجموعة من الأمور مثل نسيان المواعيد وعدم تذكر أين وضعت مفاتيحك وعدم الإلتزام بالإجتماعات . لا تدع نفسك تصل إلي هذه النقطة .
10.مشاكل الجهاز الهضمي :
التواجد تحت ضغط كبير في حياتك يؤدي إلي عدم الراحة الجسدية والشعور بالغثيان  .فمثلاً قد تشعر بالغثيان قبل الذهاب إلي مكتب العمل في الصباح نتيجة التوتر الذي تشعر به بسبب اليوم الذي ينتظرك  وقد تسمع قعقة سريعة في معدتك يمكن أن تسبب مشاكل الجهاز الهضمي  التي تؤدي إلي التقيؤ أو الكثير من المشاكل الأخري .
11.تشعر بدوخة خفيفة :
جميعنا يعلم بأنه عندما يعاني من التوتر والضغط النفسي يجب أخذ نفس عميق ومحاولة الإسترخاء . وعندما يتجاهل البعض هذه الخطوات  يؤدي إلي صعوبة التنفس والشعور بالدوخة وقد يتطور الوضع إلي فقدان الوعي. لذلك يجب مواهجة التعب والإسترخاء الكافي حتي لا يتسبب في المزيد من  الضرر للجسم والعقل .
12. إتباع نمط حياة غير صحي :
بعد قضاء يوم عمل شاق قد ترغب في الذهاب إلي المنزل مباشرة للإسترخاء ولكن قد يضطر البعض القيام بمجموعة من الانشطة الأخري مثل المهام المنزلية ولكن هذا أمر خاطئ بمجرد الوصول إلي المنزل يجب الإسترخاء لوقت كافي للإستيقاظ في اليوم التالي وانت لا تشعر بالتعب وحاول تجنب تناول الأدوية المسكنة والمخدرة للتعب في حالة القيام بذلك يجب الإتصال بالطبيب علي الفور .
13.إلتهاب المعدة :
يذكر المجتمع الطبي بأن الدماغ  ممتلئ بالنهايات العصبية . في الواقع أن  الجسم يحتوي علي نسبة كبيرة من الأعصاب بداخل الجسم وخارج الدماغ . وهذا ما يجعل يجعل الجسم أكثر حساسية عالية وتتفاعل مع الإجهاد . وذكرت دراسة أن هناك ما يقرب من 2000 شخص عانوا من إلتهابات المعدة بسبب الإجهاد .
14.  ألام الفك :
قد ناقشت الأبحاث أن الألم الناجم عن إنقباض الفك الخاص بك  ويكون صريف الأسنان هو الجاني . وأشار المتخصصين أن طحن الأسنان أثناء النوم  ويحدث  قرحة الفم والأسنان بالإضافة إلي الصداع .
15. زيادة الحساسية :
قد أظهرت الدراسات أن المصابين بالحساسية لديهم أعراض مباشرة  للإصابة بالقلق والتوتر . ويعتقد بأن هرمونات التوتر تشجع إنتاج بروتين الدم الذي يتسبب في الحساسية .
16. ألام الدورة الشهرية الشديد :
يؤثر الإجهاد مباشرة علي الهرمونات الخاصة بك والتي يمكن أن تتسبب في إختلافات الدورة الشهرية . وهذا ما يجعلك تشعر بألم تشنجات الدورة الشهرية أكثر . ولحل هذه المشكلة يمكنك المشاركة في مممارسة التمارين الرياضية من أجل الحد من هرمونات التوتر .
17. المشاكل العاطفية :
إذا كنت تشعر بأنه من الصعب السيطرة علي أعصابك  في الأشياء المرتبطة بالعمل أو حتي في الحياة الخاصة وتجد نفسك تبحث عن طرق  أفضل لكسب المزيد من السيطرة وهذا يمكن ان يكون أيضاً من علامات التوتر .
18. ضعف الرغبة الجنسية :
غالباً ما يؤثر الإجهاد علي الرغبة الجنسية الخاصة بك .وكلما إزدات مستويات التوتر وإفرازات هرمونات التوتر المسئولة عن الإستجابة الجنسية. يتسبب الإجهاد في إستنزاف الطاقة وعدم القدرة علي ممرسة العلاقة الحميمية. إذا لاحظت ضعف الرغبة الجنسية حاول مناقشة المشكلة للبحث عن السبب وعلاجه .
نصائح التخلص من الإجهاد والتوتر :
الكمادات الباردة :
يمكنك إستخدام أكياس الثلج بتطبيقها علي جبهتك، لتقديم إغاثة سريعة من التوتر والإجهاد . أو يمكنك تطبيقه من خلال وضعه في  قطعة قماش بارد علي الرأس  لمدة عشر دقائق وتكرار ذلك  بعد مرور فترة من الوقت حتي تحصل علي القليل من الراحة .  يمكن أن يعمل كيس الخضروات المثلجة لإعطاء نفس نتيجة أكياس الثلج . عندما يتم وضع كمدات بارد علي الرأس تخذر الألم و تساعد الأوعية الدموية أن تتقلص  وتحسن الدورة الدموية، مما يعطي نتيجة فعالة في التخلص من الصداع . وهذه الطريقة مناسبة عندما يكون الصداع ناتج عن ألم الجيوب الأنفية أو الإجهاد .
شاي القرفة :
 تعد القرفة عشب أخر  فعال في علاج الإجهاد . ذلك بطحن بعض عيدان القرفة وطحنهم وإضافة القليل من الماء إلي هذا المسحوق لعمل عجينة وتطبيقها علي الجبين . والإستلقاء لمد نصف ساعة سوف يعمل علي تخفيف الصداع  وبعد مرور الوقت قم بغسل جبهتك بالماء الفاتر. هذا العلاج مفيد جداً في علاج الصداع .
العلاج العطري :
هناك روائح زيوت عطرية مختلفة، ولكن الأكثر شيوعاً في علاج الإجهاد  هو زيت اللافندر العطري والبانونج . وتستخدم هذه الزيوت لتدليك الرقبة، أثناء الإستحمام أو إستنشاقها . ويمكنك مزج خمس قطرات من زيت الروزماري مع خمس قطرات من زيت جوز الطيب، وخمس قطرات من زيت اللافندر في ناقلة الزيت وتدليك منطقة الرقبة وأعلي الظهر .
التدليك بزيت الكافور :
كذلك فإن زيت الكافور يحتوي علي خصائص مضادة للإلتهابات . وللتخلص السريع من الصداع الناتج عن التوتر والإجهاد  قم بتدليك الجبهة  بزيت الكافور لمدة 15 إلي 20 دقيقة . فهو يعمل علي تهدئة الألم و تخفيف توتر عضلات الرأس . ويمكنك إضافة الزيوت الأخري إلي الكافور مثل زيت جوز الهند أو زيت اللوز .
شاي الزنجبيل :
 يمتلك  شاي الزنجبيل خصائص مضادة للإلتهابات التي يمكن أن تساعد في تخفيف ألام الصداع .  يساعد الزنجبيل علي إسترخاء الأوعية الدموية وينشط الدورة الدموية في المخ  وبذلك تخفيف ألم الصداع والتوتر .
الماء الدافئ :
يمكنك تطبيق الماء الساخن علي الجزء الأسفل من الرقبة  و ذلك بإستخدام كيس الماء الساخن ، يعطيك إغاثة فورية من الصداع الناجم  عن الإجهاد . عندما يتم تطبيق الحرارة تعمل علي إراحة العضلات المتوتر . بإلاضافة إلي إستخدام أكياس الماء الساخنة ، يمكنك أخذ دش ساخن. و هناك طريقة أخري وهي وضع اليدين في حوض ماء ساخن لمدة 10 إلي 15 دقيقة ، عند القيام بذلك يساعد علي تحسين الدورة الدموية أو وضع الرجلين لألئك الذين يعانوا من الصداع المزمن .


لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر : ثقف نفسك

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا