المحتوى الرئيسى

أسرار تجميد الطعام للحفاظ على جودته


الفريزر من أفضل الاختراعات، التي صمُمت لملكات المطبخ، ولكن لتحقيق أقصى استفادة منه والحفاظ على صحتكِ وصحة أسرتكِ، لا بد من اتّباع الطرق الصحيحة في تجميد الطعام، وبالطبع لن أبخل عليكِ بذكرها.

أولًا: ما الأطعمة التي يُمكن حفظها في الفريزر؟

  • بعض منتجات الألبان، مثل الحليب والجبن والزبد والبيض.
  • الخضروات والفواكه.
  • المكسرات والبقوليات.
  • اللحوم والسمك والشوربات.
  • الصلصات والمخبوزات.
  • الأرز المطهي.
  • الأعشاب.
  • بعض الفواكه، مثل الموز والمانجو والتوت.

  • ما الطعام الذي يفسد عند تجميده؟


    إليكِ القاعدة الذهبية في معرفة الطعام، الذي لا يصلح للتخزين في الفريزر، وهو أي طعام يحتوي على كميات كبيرة من الماء، مثل الخيار والطماطم، لأن الماء بداخله يتمدد ويجعله يفسد بعد ذلك، أيضًا لا يُمكن تجميد بعض الأطعمة، مثل المربي والمايونيز.



    من المهم كذلك معرفة كيفية تحضير الأطعمة وتخزينها بالطريقة الصحيحة، وقد تظنين أن التحضير يستغرق كثيرًا من الوقت، لكن أؤكد لكِ أنه يوفر عليكِ كثيرًا من العناء في وقت الطهي.

    أسرار تجميد الطعام للحفاظ على جودته:


    1. قسمي ما ترغبين في تجميده إلى أجزاء صغيرة حسب استخدام أسرتكِ، لكي لا تضطري إلى إذابة الكمية كلها في حين أنكِ تحتاجين لجزء صغير منها، بالإضافة إلى أن الكميات الصغيرة المجمدة تذوب أسرع.
    2. اتركي مسافة فارغة عند تجميد أي سائل، تسمح بتمدد السائل عند التجميد، لكي لا ينفجر في الفريزر.




    3. احرصي على تحضير الطعام جيدًا قبل تجميده، فمثلًا يجب عند سلقها سلقًا خفيفًا لتحتفظ بلونها ونسيجها ونكهتها، ويجب كسر البيض ووضعه في قوالب الثلج قبل التجميد، لأن القشرة تتشقق بمجرد تجميدها.
    4. احرصي على تفريغ الهواء من جميع العبوات أو قبل حفظها في الفريزر، ويُمكن ثقب الكيس الذي لا يحتوي على سوائل وتفريغه من الهواء، أو لف المخبوزات جيدًا في ورق فويل أو بلاستيك لمنع وصول قطع الثلج إليها
    5. لا تنسي تسجيل الوقت، الذي خزنتي فيه الطعام وذلك بوضع لاصق على كل كيس أو حاوية يوضح فيها اسم الطعام وتاريخ تخزينه، لأن التجميد لا يعني الحفاظ على الطعام لأبد الدهر، بل لكل أيضًا، وقد يفسد بعدها أو تقل قيمته الغذائية، وعليكِ مراعاة وضع الطعام الأقدم أقرب إلى باب الفريزر لاستخدامه أولًا.
    6. لا تخزني الطعام الذي أوشك أن يفسد، فوضعه في الفريزر لن يحوله بقدرة قادر إلى طعام صالح، بل على الأرجح ستتخلصين منه بعد ذلك فور إذابته.
    7. من الأفضل تخزين الطعام في أكياس بلاستيكية من نوع جيد، لأنها تشغل حيزًا أصغر من الحاويات.

    8. تجنبي التخزين في زجاجات، لأن السوائل بداخلها قد تتمدد وينكسر الزجاج.
    9. اتركي الطعام ليبرد قبل وضعه في الفريزر، لأن وضع الطعام ساخنًا في الفريزر يُجهد الفريزر، ويزيد من درجة حرارة الأطعمة المجمدة بالفعل.
    10. لا بعد إذابتها مرة أخرى، بل احرصي على تسويتها بعد الإذابة ثم إعادة تجميدها، لأن الأطعمة عندما تُذاب بعد التجميد تسمح بنمو البكتيريا، لكن عند تسويتها، فإن عملية الطهي تقتل البكتيريا، وبالتالي يُمكن تجميدها مرة أخرى.
    11. عدم ترك فراغات في الفريزر يوفر في الطاقة، لذا احرصي على تقليل المساحات الفارغة في الفريزر.
    12. في حال انقطاع الكهرباء، لا تفتحي باب الفريزر أبدًا، إذ يُمكن أن يظل الطعام بداخل الفريزر مجمدًا لمدة 24 ساعة.

    أخيرًا، احرصي على اتّباع الطرق الصحيحة في تجميد الأطعمة المختلفة، وستوفرين كثيرًا من الوقت والمجهود والمال.




    /




    لا تنسى تقييم الموضوع

    القسم : طبخ

    المصدر : سوبر ماما

    قد يعجبك أيضاً

    اضف تعليق

    فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

    لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا