المحتوى الرئيسى

8 عبارات لا تقوليها لابنتك أبدًا

علاقتنا بأبنائنا من أكثر العلاقات التي تحتاج لمجهود كبير، فهي تمتد زمنًا طويلًا، وعادة ما يكون لكِ فيها اليد العليا لمدة طويلة، وهذا يعني تحملكِ مسؤولية كبيرة لتنشئة صغيركِ بالصورة المثلى والحفاظ على المحبة بينكما، اليوم نخبركِ بأكثر 8 عبارات عليكِ ألا تقوليها لابنتكِ أبدًا.

"أنا أفعل كل شيء من أجلكِ"

من أكثر العبارات تأثيرًا بصورة سلبية على الأطفال، خصوصًا البنات، فالأم المضحية، التي ترى دومًا أنها تركت حياتها وسعادتها فقط لتخدم أولادها لا تولد لديهم إلا الشعور بالذنب، ولا يستطيعون التعبير عن أي غضب أو إحباط تجاهها، وحتى مجرد التفكير في هذه المشاعر يورثهم الإحساس بالذنب.

"قمتِ بذلك بصورة جيدة، لكن لماذا لا تفعلينه على الدوام؟"

عندما تشتكين أو تعترضين على سلوك صغيرتكِ مباشرة بعد المجاملة أو الاستحسان هي لا تركز إلا على الجانب السلبي من حديثكِ، وبالتالي لا تصل إليها الطاقة الإيجابية ولا محاولة  تحفيزها أو رفع ثقتها في نفسها، التي أردتِ توصيلها إليها.


"درجتكِ جيدة، لكن هناك أفضل بالتأكيد"

كل أب وأم يؤمنان بأن أطفالهما عباقرة، ويجب أن يحصلوا على درجات مدرسية عالية، هذه التوقعات قد تكون محفزة، ولكن التركيز الشديد على الإنجاز الأكاديمي قد يجعل الأمور أسوأ، ويفقدهم ثقتهم في أنفسهم، خصوصًا البنات، لأنهن يكنّ أكثر حساسية.

"أنتِ من أغضبتِني كثيرًا"

الوظيفة الأولى لأي أب وأم أن يحتفظا بهدوء أعصابهما في كل الأوقات مهما حصل، بالإضافة إلى أن الغضب قد يدفعهما إلى قول أشياء يندما عليها لاحقًا، لذلك فالحفاظ على هدوئكِ في كل الأوقات يجعلكِ مثالًا لابنتكِ دومًا.



"لا تأكلي ذلك، وإلا سيزيد وزنكِ"

لو كانت ابنتكِ وزنها زائد قليلًا وتحاولين مساعدتها في التخلص من هذا الوزن، لا تفعلي ذلك بصورة سلبية، بل حاولي دومًا التركيز على فوائد الطعام الصحي، وطعمه الشهي، ولا تعطيها صورة سلبية عن نفسها، وتجعلينها تقلق حول شكلها وتفقدينها ثقتها في نفسها.

"وزنكِ زائد جدًا"

الطفلة صاحبة الوزن الزائد تحتاج لعناية خاصة من الوالدين، والتركيز على التغذية الصحية والمفيدة، ولكن بالطبع دون الإشارة لهذا الوزن بصورة مباشرة أبدًا أو محاولة التفرقة في نوع الأكل بينها وبين أخوتها الأقل وزنًا، يجب أن يتم الأمر بصورة طبيعية، وعن طريق تحبيب الجميع في الطعام الصحي، وتأكدي دومًا أن اكتساب طفلتكِ وزنًا زائدًا شيء راجع إلى نظام طعام غير صحي، وليس ذنبًا وقعت فيه يستلزم معاقبتها عليه.

"مظهري سيئ/أنا امرأة قبيحة/أنا بدينة"

ابنتكِ تنظر لكِ كمثل أعلى، وكأجمل امرأة على وجه الأرض، ترغب في أن تكبر لتصبح مثلها، لذلك انتقاد نفسكِ بصورة سلبية يجعلها هي أيضًا تشعر بالمثل تجاه نفسها وتبدأ في احتقار جسمها.

"توقفي عن البكاء الآن"

من الضروري أن يبكي الأطفال الصغار، للتعبير عن غضبهم ومشاعرهم، ويجب أن تعلم ابنتكِ أنه من المسموح لها التعبير عن شعورها بالغضب والحزن والسعادة أو أي شعور آخر بمنتهى الحرية.








لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر : سوبر ماما

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا