المحتوى الرئيسى

علاج البثور الدموية بطرق طبيعية


بشرتنا أكثر حساسية مما نعتقد، وهذا ما يجعلنا نهتم بظهور أي مشكلة تظهر علي البشرة ومنها البثور الممتلئة بالدم ويطلق عليها البثور الدموية  تحدث عندما تتمزق الأوعية الدموية أسفل الجلد ولا يمكن ان تخرج من جلدك ولا تزال متخثر .  علي هذا النحو فإن الجسم يمتلك القدرة علي شفاء هذه البثور من تلقاء نفسه ولكن إذا كانت مؤلمة يمكنك محاولة تجربة مختلف العلاجات المنزلية للتخلص من البثور الدموية بشكل أسرع . في الكثير من الاحيان سوف تجد أن البثور الدموية أكثر نشاطاً  وتوجد في الساقين أو اليدين وبالتالي يمكن ان ينتج عنها حدوث إعاقة العمل .

إذا كنت تستيقظ وتشعر بوجود البثور الدموية المؤلمة في أي مكان بداخل جسمك لا داعي للقلق فهي مجرد نقطة دم وعلامة علي أن الجسم يبذل قصاري جهده للشفاء منها بنفسه . البثور الدموية الحمراء تؤثر علي الطبقات العميقة للجلد في حين أنه يمكن علاج البثور الدموية الصغيرة في المنزل، من الأفضل بالنسبة لك زيارة الطبيب للحصول علي الإستشارة اللازمة والعلاجات الطبيعية للشفاء من البثور  الدموية .

علاج البثور الدموية بطرق طبيعية


 ما هي البثور الدموية ؟
البثور الدموية أو المطبات الممتلئة بالدم بدلاً من السائل . تبدو هذه البثور مثل الفقاعات المحمرة علي الجلد . وتحدث بسبب تمزق الأوعية الدموية تحت سطح الجلد. عندما تتلق الأوعية الدموية والأنسجة يحاصر الدم الجلد . تحتوي البثور الدموية علي جميع مكونات الجلد بما في ذلك الهيموجلوبين .  وهذا ما يعطي الدم اللون الأحمر الداكن . تصبح البثور الدموية إستجابة طبيعية للجسم عند الضغط أو الإصابة . ومنذ حدوثها يمكن أن يتقلص حجمها وتصل إلي نقطة صغيرة. الإصابات التي تسبب البثور الدموية ليست خطيرة ولا تتطلب أي عناية طبية . وهو يختلف عن البثور الطبيعية  لأنها ممتلئة بالدم وليس السائل ولا تختلف عنها كثيراً  . في معظم الأحيان غير ضارة سوف تختفي في غضون أسابيع قليلة بدون علاج . هناك بعض الأشياء التي تحتاج يجب أن تعرفها عن البثور الدموية ومنها العلاجات المنزلية .
ما هي أسباب البثور الدموية ؟
هناك مجموعة من الأسباب وراء البثور الدموية مثل القوة المفاجئة علي الجسم، السمط، الحرق، حروق الشمس، رد فعل الجسم للمواد المسببة للحساسية الكيميائية وغيرها من المهيجات، الإلتهابات الفطرية للجلد، الإلتهابات الفيروسية، الإحتكاك المباشر والمفرط للجلد .
المناطق الأكثر شيوعاً لظهور البثور الدموية :
من المناطق الأكثر شيوعاً لظهور البقع الدموية هي القدمين واليدين والسبب المهم وراء تطوير هذه البثور الدموية علي القدمين هو إرتداء الأحذية الغير مريحة وفرك سطح الجلد بالأسطح المختلفة وهذا ما ينتج عنه مختلف البثور الدموية . لذلك من الأفضل تجنب الأحذية الغير مناسبة لك بشكل صحيح .
تبدو الثور الدموية مثل جيب في الجلد المعبئة بالدم وتتراوح في الحجم والشكل وقد يكون الدم الموجود بداخل البثور الدموية أحمر أو أرجواني أو أسود اللون وينتج عنها بثور دموية جديدة ومع مرور الوقت تتحول إلي لون أعمق . ومن المرحج أن نقطة الدم علي أي منطقة في الجسم تحت الضغط وقد توجد في الفم، القدمين، يديك، بالقرب من المفاصل، أصابع القدم، كرات القدمين .
متي تري الطبيب ؟
في معظم الحالات عندما توجد نقط دم واحدة  لا شئ يدعو للقلق بشأنها ويمكن أن تكون بسبب إحتكاك الجلد بالأحذية  أو جسم أخر . ومع ذلك، يجب أن تري الطبيب في حالات معينة مثل ظهور أعراض الدفء، خطوط حمراء بعيداً عن البثور الدموية، صعوبة المشي أو إستخدام يديك في الانشطة اليدوية، تبدو النقطة بدون سبب، ظهور بثور دموية علي الفم او الجفن، البثور نتيجة حروق الشمس أو رد فعل تحسسي .
علاجات البثور الدموية الطبيعية :
كمادات الثلج :
أول شئ يجب عليك القيام به هو وقف النزيف الذي يجعل البثور أكبر وأكبر في الحجم . بمجرد أن تري نقطة الدم قم بتطبيق كمادات الثلج عليها لأن هذا يجعل الأوعية الدموية لكي تقوم بتقيد الزيف الداخلي . سوف يقلل أيضاً من التورم والتنميل وأي ألم تشعر به.  ولكن لا تحاول تطبيق كمادات الثلج علي البشرة مباشرة لأنه يمكن ان ينتج عنه الحروق الباردة، بدلاً من ذلك تحتاج إلي لفها في قماشة نظيفة أو منشفة قبل التطبيق .
كل ما تحتاج إليه هو مكعبات الثلج ومنشفة نظيفة ولف الثلج بداخل المنشفة ثم تطبيق هذه المنشفة علي البثور الدموية وتثبيتها لمدة  10 دقائق  وإزالتها بعد ذلك عندما لا يمكنك تحمل المزيد من البرودة وبعدها أخذ 10 دقائق راحة ثم إعادة تطبيق كمادات الثلج مرة أخري .
 الشاي الأسود :
يحتوي الشاي الأسود علي كمية من الكافيين الذي يعمل علي تقليص حجم الأوعية الدموية وبالتالي تقيد النزيف. الكثير من الأشخاص يستخدموا أكياس الشاي الأسود في وقف النزيف أثناء الجراحة . قد يستغرق الأمر بضع دقائق حتي يتم وقف النزيف بعد تطبيق أكياس الشاي علي الجرح مع القليل من  الضغط . يمكنك إستخدام هذه الخدعة أيضاً في حالة الرغبة في وقف النزيف الداخلي عند ظهور البثور الدموية لأن الجلد لدينا يسهل إختراقه تسبب مكونات الشاي في حدوث تأثير إيجابي علي وقف النزيف للجرح الداخلي ومع ذلك فإن هذا العلاج لا يعمل في مراحله الأولية إلا بعد تطبيق كمادات الثلج أو إستخدامها بدلاً من كمادات الثلج .
الحصول علي كيس شاي أسود وكوب ماء ساخن لوضع كيس الشاي الأسود بداخله وتركه حتي يتم نقعه لمدة 3 – 5 دقائق ثم إخراج الكيس والإحتفاظ به في الثلاجة . وفي الوقت نفسه يمكنك التمتع بالشاي من خلال تناوله دافئ  ثم إخراج كيس الشاي الأسود البارد من الثلاجة والبدء في تطبيقه علي البثور الدموية لمدة 5 دقائق وإزالته بعد بضع دقائق ثم التكرار 3- 4 مرات في اليوم  .
الخيار :
يمتلك الخيار خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للإلتهابات ممتازة بالإضافة إلي بعض العناصر الغذائية مثل فيتامين ج، فيتامين ك وفيتامين ب1 وهي عناصر جيدة لعلاج المشاكل الجلدية . وقبل كل شئ فإن الخيار يحتوي علي السيليكا التي تقوم بتجديد الخلايا وتعزيز الأنسجة الضامة التي توجد في البشرة.  عند تطبيق الخيار علي البثور الدموية سوف تساعدك في تقليل الإلتهابات وكذلك تخفيف الألم والحصول علي تهدئة البثور .
  •  تقطيع الخيار إلي شرائح متوسطة الحجم وتطبيقها علي البثور الدموية يمكنك تأمينها بإستخدام شريطة ويفضل تركه لمدة 15 – 20 دقيقة .
  • الحصول علي عصير الخيار وتطبيق العصير علي البثور الدموية بإستخدام قطعة قطن .
  • تناول عصير الخيار علي مدار اليوم .

 الصبار للبثور الدموية :
بالإضافة إلي المكونات الأخري يعمل الصبار والمركبات الطبيعية الموجودة بداخله علي مضاد طبيعي له أثار الشفاء علي الجسم . تشمل المكونات الأساسية في الصبار ألوين، إمودين والتي لها خصائص مضادة للبكتريا ومقاومة الفيروسات ومسكن جيد للألم  فهو يقوم بطرد المواد الضارة من الجروح والقرح. هذه الوظيفة لهلام الصبار توفر الإغاثة من الألم  .ويقال أن عنصر السابونين الموجود في هلام الصبا يساعد في إنتاج الكورتيزون في الجسم وهذا يقلل من الوجه والإنتفاخ .
  • تقطيع ورقة الصبار لإستخراج الهلام وتطبيق الهلام علي البثور الدموية لمدة 5 دقائق .
  • إذا لم تتمكن من العثور علي الصبار الطازج يمكنك شراء هلام الصبار الجاهز  وتطبيقه علي البثور الدموية .
  •  يمكنك مزج هلام الصبار مع فيتامين هـ بكميات متساوية وتطبيق المزيج علي البثور الدموية . يمكنك تكرار ذلك 4 -5 مرات في اليوم .

 الثوم :
الثوم واحد من أفضل العلاجات العشبية الذي يحتوي علي الزيوت المطايرة مثل ألين، الأليسين، مركبات كبريتية، السيلينوم، الفيتامينات مثل فيتامين ج، ب، هـ، أ  نطراً لأنه يحتوي علي مستويات عالية من الكبريت يعتبر الثوم عشب طبي ممتاز ومضاد للأكسدة والمضادة للإلتهابات . لأن البثور الدموية تتحول إلي العدوي تحتاج إلي إستخدام بعض المضادات الحيوية والثوم من المضادات الحيوية الطبيعية القادرة علي قتل مجموعة متنوعة من الميكروبات والفيروسات والبكتريا والطفليات .
تطبيق زيت الثوم علي البثور الدموية والتدليك بلطف لبضع دقائق مع تركه لمدة  نصف ساعة تقريباً قبل الغسل وتكرار ذلك عدة مرات في اليوم. يمكنك تجهيز زيت الثوم عن طريق تدفئة 4-5 فصوص ثوم ثم سحق الثوم بداخل زيت الزيتون  لمدة 10 دقائق في درجة حرارة مختلفة ترك حتي يبرد ثم تطبيقه علي البثور الدموية.
إستخدام شاي الثوم كممادات باردة ولعمل شاي الثوم نقع 4-5 فصوص ثوم  في 4-5 أكواب ماء الساخن وتركه حتي يبرد في درجة حرارة الغرفة قبل تطبيقه علي البثور الدموية .
 الساحرة هازل :
من الإستخدامات التقليدية للساحرة هازل هي علاج الجروح والكدمات لأنها تحتوي علي كمية كبيرة من العفص التي تجعله مادة قابضة قوية. يستخدم في منع تصلب الأنسجة وهذا ما تحتاجه لعلاج البثور الدموية . توجد العديد من المكونات الأخري في الساحرة هازل مثل بروسيانادينز، الراتنج، الفلافونويد وهذا ما يجعله عامل مضاد للإلتهابات. .
تطييق الساحرة هازل الذائب علي قطعة قطن ثم تطبيقها علي البثور الدموية وتكرار ذلك 4-5 مرات في اليوم .
أخذ 1 معلقة صغيرة من مسحوق الساحرة هازل  وإضافة ما يكفي من الماء للحصول علي عجينة وتطبيق هذه العجينة علي البثور 4 – 5 مرات في الإسبوع .
زيت شجرة الشاي :
تم إستخدام زيت شجرة الشاي منذ أكثر من مائة عام في علاج البثور الدموية لأن له خصائص طبية ممتازة. يمتلك زيت شجرة الشاي خصائص مضادة للميكروبات  ويرجع ذلك إلي مجموعة من العوامل الموجودة بداخله  مما يجعله عنصر ممتاز للجروح والكدمات.
تميع بضع قطرات من زيت شجرة الشاي بداخل كوب ماء وبإستخدام قطعة قطن  يتم تطبيق زيت شجرة الشاي علي البثور الدموية وتكرار هذه الطريقة 1 – 2 مرة  في اليوم .
إبسوم الملح :
إبسوم الملح من المركبات الطبيعية التي تحتوي علي المعادن بشكل طبيعي مثل المغنسيوم، الكبريتات التي لها فوائد صحية مختلفة يمكن إمتصاص هذه العناصر بسهولة من خلال الجلد وتقلل من الإلتهابات وهذا يساعد في تحقيق الأداء السليم للعضلات والأعصاب وكذلك طرد السموم . تعمل كبريتات أبسوم الملح علي تدفق السموم وتوفير الإغاثة من الألم . في الواقع أن يسحب السموم الضارة من الجسم من خلال خلايا الجسم التي يتم إختراقها .
  •  مزج إبسوم الملح مع كمية كافية من الماء الدافئ لعمل عجينة تطبيق هذه العجينة علي الأماكن التي تعاني من البثور الدموية.
  • يمكنك نقع قطعة قماش في ماء إبسوم الملح  وإستخدامها في عمل كمادات دافئة للبثور الدموية وتطبيق هذه الكمادات علي البثور الدموية لمدة 10 دقائق قبل غسلها .

الكركم :
يحتوي الكركم علي مادة الكركمين التي لها خصائص علاجية ممتازة وتعمل كمادة مضادة للإلتهابات والبكتريا ومضاد للفيروسات  ومقاومة الفطريات أيضاً .
  •  مزج 1 – 2 معلقة صغيرة من مسحوق الكركم مع كمية كافية من الماء للحصول علي عجينة وتطبيق هذه العجينة علي البثور الدموية وتركها لمدة 10 – 15 دقائق والغسل بالماء الفاتر .
  •  يمكنك تطبيق خليط مسحوق الكركم وتطبيقه علي البثور الدموية والغسل بالماء الدافئ، يفضل تكرار ذلك 2-3  مرات في اليوم .

 خشب الصندل :
توصل بحث جديد إلي حقيقة مثيرة للإهتمام حول خشب الصندل وهو أنه يساعد في زيادة إنتشار الخلايا وبالتالي المساهمة بشكل أسرع في الشفاء من إلتئام الجروح بمجرد تنشيط الخلايا . يحتوي خشب الصندل علي مادة مطهر، مضادة للميكروبات ، التشنج  .
أخذ مسحوق خشب الصندل وإضافة كمية كافية من ماء الورد إليه للحصول علي عجينة وتطبيق هذه العجينة علي البثور الدموية والإنتظار حتي تجف من تلقاء نفسها والغسل 4 -5 مرات في اليوم .
 الزنجبيل :
يمتلك الزنجبيل خصائص مضادة للإلتهابات ومسكنة للألم  وبالتالي فهو مفيد في تخفيف البثور الدموية . وهو علاج خاص بشكل جيد للبثور الدموية الموجودة في الفم. قد توجد البثور الدموية  في أي مكان داخل الفم وليس فقط علي الخدين حتي أنها تظهر علي اللسان أو اللثة وبذلك يجب الإبتعاد عن الإحتكاك أثناء تناول الطعام أو تنظيف الأسنان . يمكنك إستخدام  شاي الزنجبيل كغسول للفم والتخلص من البثور الدموية .
تناول شريحة من الزنجبيل الطازج كل يوم والمضغ بلطف  حتي لا تتأثر البثور الدموية في الفم .
تجهيز شاي الزنجبيل من خلال تحريك شرائح الزنجبيل في الماء الساخن وتركه حتي يبرد في درجة حرارة الغرفة وإستخدام الشاي في شطف الفم .
 البانونج :
يعتبر البانونج من أقدم الأعشاب الطبية التي تستخدم في علاج الأمراض لأن لديه خصائص مضادة للإلتهابات ومضادة للأكسدة وخصائص قابضة للجروح والكدمات بالإضافة إلي مختلف المشاكل الطبية الأخري . في حين أن الزيوت الأساسية الموجودة في البانونج تستخدم علاج القرح، الإكزيما، البواسير، النقرس، التهيج، وحتي أنه أمن عند إستخدامه كغسول للفم عندما توجد البثور الدموية في الفم .
عمل شاي البانونج من خلال وضع 2 – 3  ملاعق صغيرة من عشب البانونج المجفف في وعاء وسكب الماء بداخله والنقع لمدة 3 دقائق وتركه حتي يبرد قبل تناوله او نقع قطعة من القطن بداخل الشاي للحصول علي كمادات شاي البانونج للشفاء من البثور الدموية .


لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر : ثقف نفسك

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا