المحتوى الرئيسى

حيلة عبقرية لتعليم جداول الضرب بسهولة للأولاد

إذا كان ولدكم يجد صعوبة في أن يتعلم جداول الضرب، يمكنكم ربما تعليمه هذه الحيلة البسيطة !
لأنه أحياناً يمكن لحيلة بسيطة أن تزيح الإعاقة وتعيد كل الثقة التي يحتاجها الولد !

ربما البعض منكم يعرفون مسبقاً هذه الحيلة، لكن هناك آخرون سيسعدهم اكتشافها !
ملاحظة : هذه الحيل قد يتعلمها الأولاد ربما في المدرسة أيضاً، لكننا إذا ساعدناكم في إنعاش ذاكرتكم، يمكنكم أيضاً أنتساعدوا أولادكم.

في الصف الأول والعمود الأول، يمكنكم أن تروا الأعداد من 1 إلى 10. الأعمدة والصفوف الباقية تحتوي نتائج الضرب.إذن، فإن نقطة التقاء الخط العمودي مع الخط الأفقي هي نتيجة الضرب بكل بساطة.

مثلاً : إذا أخذتم نقطة التقاء الخط العمودي السابع 7 مع الخط الافقي الثاني 2، ستجدون أن نتيجة الضرب تساوي 14.

قبل أن تبدأوا باستخدام هذا الجدول، يجب أن تشرحوا للولد ما الذي يعنيه الضرب. لهذا الغرض، يجب أولاً أن تعلّموه الجمع والطرح. ثم تنتقلوا إلى الضرب، الذي هو الجمع المتتالي لنفس الرقم، مثلاً : 3×2 تعني 2 ضرب 3، يعني 3+3.

ابدأوا بالضرب البسيط وعندما يفهمه جيداً، يمكنكم أن تنتقلوا إلى جدول الضرب.
سيتعلم ولدكم كيفية الحصول على نماذج وأمثلة في الجداول، وهذا ما ينشط الفكر المنطقي. في المثال القادم، ستشاهدون كيف يتشكل مستطيل بنفس العدد من الأماكن في جدول الضرب، وهو في هذه الحالة من جدول 5×3.

ملاحظة : هذه الحيل قد يتعلمها الأولاد أيضاً في المدرسة، لكن إذا استطعتم أن تنعشوا ذاكرتكم، يمكنكم أن تساعدوا أولادكم أيضاً في الواجبات المدرسية.



لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : منوعات

المصدر : Âí ÝÑÇÔÉ

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا