المحتوى الرئيسى

7 فوائد غير متوقعة للشاي الساخن في الحر

يعد تناول كوب الشاي بعد الغداء، أو ساعة العصاري، من العادات المصرية الأصلية، ويعد الشاي المشروب الأساسي، للعمال طوال اليوم، إلا أن البعض قد يعتقد أن تناوله في هذا الحر يزيد من درجة حرارة الجسم، ويستبدلون به مشروبات مثلجة.

وتؤكد الدكتورة هدى مدحت، أخصائية التغذية العلاجية، أن تناول المشروبات المثلجة في الجو شديد الحرارة، يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم بشكل أكبر؛ فتناول مثلجات ودرجة حرارة الجسم مرتفعة، يجعل المعدة تشعر بسخونة بدلا من خفض حرارتها.

وأضافت: عندما نتناول مشروبات ساخنة، يبدأ الجسم في التعرق الشديد، لعمل توازن مع الحرارة التي دخلت إليه، مما يساعد على تبريد الجسم وخفض حرارته.

وتستعرض الدكتورة هدى أهم فوائد تناول الشاي الساخن، في الحر وهي:

السرطان
أكدت أبحاث طبية أن الشاي يمنع نمو الخلايا السرطانية، ويقي الشاي الساخن من سرطان المعدة وسرطان المريء.

التهاب المفاصل
الرجال والنساء الذين اعتادوا شرب الشاي، تنخفض فرص إصابتهم بالتهاب المفاصل، عن الذين لا يشربونه بنسبة تصل إلى 60?.

تسوس الأسنان
يخفض الشاي من تراكم المواد الدهنية وانتشار البكتيريا في الفم، وتشير دراسات أجريت في اليابان إلى أن شرب الشاي يقلل من 300 نوع من البكتيريا التي تأتي عن طريق الفم.

أمراض القلب
يحتوي الشاي على مركبات "الفلافونويد"، التي تقلل من نسب الإصابة بالنوبات القلبية بنسبة 60?، كما تساعد على إزالة الكولسترول السيئ من الدم، وتزيد من مستوى ارتفاع الكوليسترول الجيد في الدم، وهو مفيد للقلب.

يخفض الشاي من الأضرار التي تصيب الأوعية الدموية، بما في ذلك جدران الشرايين وأمراض القلب، كما أن مركبات "الفلافونويد" أيضا فعالة في الحد من تجلط الدم، وبالتالي يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية.

واحتواء الشاي على المنجنيز يجعله يحافظ على صحة عضلات القلب.

تقوية الجهاز المناعي
للشاي تأثير قوي في مكافحة الفيروسات، لما يحتوي عليه من أحماض أمينية مسئولة عن تعزيز الجهاز المناعي.
كما يحتوي على "التانين"، والتي تعمل على محاربة الفيروسات مثل الإنفلونزا والبرد، والتهاب الكبد، وهذا لما يحتويه من مولدات قلوية تساعد على تعزيز الجهاز المناعي.

مضادات الأكسدة
يساعد الشاي الأحمر عبر مضادات الأكسدة التي يحتويها على إزالة الشوارد الحرة من الجسم، والتي يمكن أن تسبب الكثير من الضرر مثل السرطان، وتصلب الشرايين (تصلب الأوعية الدموية) وتجلط الدم.

تسكين الآلام
ثبت علميا أن الشاي يحتوي على خصائص تعمل على الحد من شدة الاضطرابات الالتهابية، والحد من تخثر الدم، ويعمل على تسكين الآلام.


لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر : فيتو

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا