المحتوى الرئيسى

وداعا لشاشات الهواتف المكسورة


تقريبا كل أصحاب الهواتف يخافون من سقوط الهاتف ومشاهدة الشاشة مكسورة لقطع صغيرة مثل شبكة العنكبوت. و هي واحدة من عيوب التصميم الرئيسية للهاتف. فهي مصنوعة من السيليكون. وهي مادة ليست مكلفة فقط ولكن سهلة الكسر أيضا.
و لكن الباحثون يعتقدون انهم طوروا مادة من شأنها ان تضع حدا للشاشات المكسورة.

قالت كلوديا اوجيدا من جامعة كاليفورنيا -و التي شاركت في البحث- ان المواد مصنوعة من طبقات من نيتريد البورون السداسي و الجرافين و c60 والذي يُعرف باسم باكمينستيرفوليرين او كرة البوكي بسبب تشابهها مع هياكل القبة الجيوديسية للمهندس المعماري باكمينستر فولر.
ليست فقط مادة غير قابلة للكسر و لكنها أيضا موصل سريع للكهرباء و بسبب c60 الذي يستخدم عادة في خلايا الطاقة الشمسية يمكن للشاشة ان تستخدم لشحن هاتفك.
و فيما يلي كيفية بناء تلك المادة: الجرافين و هو شكل ثنائي الابعاد من الكربون و هو اقوى بكثير من الصلب في حين انها خفيفة الوزن للغاية و هو أيضا موصل جيد للغاية و ال HBN يساعد الالكترونات على التحرك بين الجرافين و c60 لتكوين مادة فائقة التوصيل.
عند وضع تلك المواد طبقة فوق الأخرى فان خصائص تلك المواد تكمل بعضها البعض. خصائص الموصل c60 و الجرافين تساعد على طول الHBN مما يعني ان الكهرباء في الشاشة تنتقل بسرعة فائقة. هذا جنبا الى جنب مع متانة الجرافين و قدرات الشحن عن طريق الطاقة الشمسية من c60. مما يجعل هذه المواد المرشح المثالي لشاشة الهاتف.
وقال التون سانتوس من كلية الرياضيات والفيزياء بجامعة كوينز في بيان صحفي ان هذه المادة لها بعض الخصائص المماثلة للسيليكون، ولكنها تحسن الاستقرار الكيميائي والمرونة.
وكان البحث عبارة عن تعاون بين العلماء في جامعة كوينز بلفاست، وجامعة سانفورد، وجامعة كاليفورنيا، وبيركلي، وجامعة ولاية كاليفورنيا، والمعهد الوطني لعلوم المواد في اليابان. ونشرت نتائج عملهم في مجلة أكس نانو.
وقال اوجيدا اريستيزابال المواد الجديدة يمكن أن يؤدي إلى الكثير من التطبيقات إلى جانب شاشات الهاتف الذكي. ربما سنرى قريبا زجاج يعمل بالطاقة الشمسية أو نوافذ مقاومة للكسر للمنازل والمكاتب.
هذا لا يعني أن المادة المعجزة ليس لديها عيوبها. فالجرافين يفتقر إلى الفراغات بين الجزيئات وهذا يعني أن التوصيلية والإشارة الكهربائية لا يمكن التحكم فيها بالتشغيل والإيقاف.
لكن بمجرد حل هذه المشكلة فان تلك المادة ستكون مثالية لصنع شاشات الهواتف المحمولة.


لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : علوم وتكنولوجيا

المصدر : ثقف نفسك

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا