المحتوى الرئيسى

الشوفان لعلاج حب الشباب


عندما يتعلق الأمر بعلاج حب الشباب فإن العلاجات الطبيعية دائماً هي الأفضل لأنها فعالة وبأسعار معقولة ولا تسبب أثار جانبية . الشوفان لعلاج حب الشباب من العلاجات الطبيعية المفيدة في هذه المشكلة كل ما تحتاج إليه معرفة كيفية إستخدام الشوفان في علاج حب الشباب . وبالتالي فإن الشوفان لا يستخدم فقط بإعتباره وجبة إفطار صحية هو أيضاً علاج ممتاز لحب الشباب .

عندما تنتج الغدد الدهنية الكثير من الزهم فهي تعمل علي سد المسام وتسبب الإلتهابات البكترية التي ينتج عنها حب الشباب . الأوساخ والمكياج، خلايا الجلد الميتة، وغيرها من الشوائب أيضاً تسد المسام وتفاقم المشكلة ويحدث بسببها حب الشباب الهرموني . قد تبدو مشكلة حب الشباب رهيبة وتجعل الجلد ممتلئ بالبثور الحمراء، الرؤس السوداء، الرؤس البيضاء، فهو حالة لا تؤثر علي الجميع ولكن الشباب أكثر . بدلاً من اللجوء إلي العلاجات  التجارية والكريمات التي أصحبت غير أمنة علي الجلد يمكنك إستخدام الشوفان لعلاج حب الشباب .
كيف يساعدك الشوفان في علاج حب الشباب  ؟
  • يمتص الشوفان الزيت الزائد في البشرة ويمنع إنسداد المسام، كما أنه يعمل كمقشر لإزالة السموم الاخري من الجلد فهو يزيل خلايا الجلد الجافة والميتة لمنع حب الشباب . يمتلك الشوفان خصائص مضادة للإلتهابات تقلل من التورم، الإحمرار، التهيج الناجم عن حب الشباب .
  • يعمل دقيق الشوفان كمقشر فعال ومطبوخ لتهدئة الجلد عن طريق منع تهيج وتخفيف الإلتهاب حتي تختفي تماماً . يقلل من تشكيل حب الشباب والبثور والرؤس السوداء من خلال إزالة الخلايا الميتة والشوائب .
  • الشوفان مصدر رائع للألياف والأحماض الدهنية، الحديد، الثيامين، البيتا جلوكان، وهي عناصر تدعم الجهاز المناعي وتنظيم مستويات السكر في الدم .
  • يحتوي أيضاً علي العوامل المضادة للبكتريا والميكروبات التي تقتل البتكريا المسببة لحب الشباب . يحتوي الشوفان علي مضادات الأكسدة التي تمنع تلف الجلد والحفاظ علي الجلد مشدود ومرن .
  • يحتوي الشوفان علي الفيتامينات مثل فيتامين ب9، ب6، فيتامين ب2، فيتامين ب 1  وهي عناصر ضرورية لتجديد خلايا الجلد .

الشوفان لعلاج حب الشباب


1.الشوفان :
يمكنك إتباع التعليمات الموجودة علي عبوة الشوفان، طهي كوب واحد من الشوفان وإضافة 1-2 ملاعق عسل إليه والتقليب  حتي تذوب .
ترك الخليط حتي يبرد في درجة حرارة الغرفة وإستخدام  أطراف أصابعك في تطبيق دقيق الشوفان علي الجلد  . ترك الخليط علي البشرة لمدة 20 – 30 دقيقة قبل شطفه بالماء الدافئ وترك الوجه حتي يجف . ثم تطبيق كريم مرطب خالي من النفط .
2. الشوفان وصودا الخبز :
طحن  2 ملاعق كبيرة من دقيق الشوفان للحصول علي مسحوق ناعم . مزج المسحوق مع 1 معلقة كبيرة من صودا الخبز و3- 5 ملاعق ماء لتشكيل عجينة . إستخدام أطراف أصابعك في تطبيق الخليط الأماكن المتضررة من حب الشباب وتركه حتي يجف ثم شطف الوجه بالماء الدافئ لتركه حتي يجف ثم شطفه مرة أخري بالماء البارد لقفل المسام  . يفضل تكرار ذلك يومياً  حتي تمنع ظهور حب الشباب .
 3. الشوفان والكركم والعدس :
يساعدك هذا القناع في تقليل الألم والتهيج الناتج عن حب الشباب . مزج معلقة كبيرة من دقيق الشوفان مع1/2 معلقة من مسحوق الكركم و1 معلقة كبيرة من مسحوق العدس وإضافة كمية كافية من الماء لتكوين عجينة، تطبيق الخليط علي الوجه وتركه لمدة 30 دقيقة قبل غسل الوجه بالماء . تكرار ذلك 2 – 3 مرات في الإسبوع .
4. الشوفان والأفوكادو :
مزج 1/4 كوب من دقيق الشوفان الغير مطبوخ مع 1/2 قطعة أفوكادو مهروس و1 معلقة صغيرة من خل التفاح و2 ملاعق صغيرة عسل ومعلقة صغيرة من الليمون .
تطبيق المزيج علي الجلد وتركه لمدة 20 دقيقة قبل الشطف بالماء وترك الوجه يجف بمفرده . يفضل تكرار ذلك بإنتظام حتي تتخلص من حب الشباب .
5. دقيق الشوفان مع دقيق الأرز :
خلط كميات متساوية من دقيق الشوفان مع دقيق الأرز وإضافة ما يكفي من الماء لعمل عجينة رقييقة . تدليك الوجه والرقبة في حركة دائرية وتركه حتي يجف  ثم الشطف بالماء . تكرار الخطواات بإنتظام ثلاث مرات في الإسبوع .
6. الشوفان وبياض البيض مع زيت الزيتون :
يقوم بياض البيض بشد المسام وتقليل حجم المسام بينما يعمل زيت الزيتون علي ترطيب الجلد والشوفان علي التقشير .
مزج بياض البيض مع  1/2 كوب شوفان مطبوخ 1 معلقة صغيرة زيت زيتون  .تطبيق الخليط علي الوجه وتركه لمدة 30 دقيقة ثم شطفه مع الماء  وتركه حتي يجف  . تكرار الخطوات بإنتظام .
7. الشوفان والطماطم :
مزج 1 معلقة كبيرة من دقيق الشوفان مع معلقة من عصير الطماطم وعصير الليمون لتشكيل عجينة متماسكة . تطبيق الخليط علي الوجه وتركه لمدة 15 دقيقة قم بإزلته من خلال إستخدام قطعة قماش مبللة بالماء الدافئة . تكرار الخطوات يومياً.
8. الشوفان والليمون والعسل وزيت شجرة الشاي :
يقوم الليمون بقتل البكتريا المسبب لحب الشباب والعسل يعمل علي ترطيب الجلد بينما يقوم زيت شجرة الشاي بالعمل كمضاد للإلتهابات  .
مزج 2 ملاعق كبيرة من دقيق الشوفان مع نصف معلقة كبيرة من عصير الليمون و 4- 6 قطرات من زيت شجرة الشاي و2 ملاعق كبيرة من العسل . تطبيق الخليط علي الجلد وتركه لمدة 10 دقائق قبل الشطف بالماء البارد وترك الوجه يجف . يمكنك تكرار ذلك يومياً وتخزين بقايا الخليط في الثلاجة لمدة إسبوع .
9.الشوفان والبصل :
تقطيع البصل إلي شرائح صغيرة وهرسه .مزجه مع دقيق الشوفان و 2 ملاعق كبيرة من العسل وكمية كافية من الماء للحصول علي عجينة .تطبيق العجينة علي الوجه والتركيز علي المناطق المتضررة وتركه لمدة 20 دقيقة ثم شطفه بالماء البارد وتركه حتي يجف وتكرار ذلك  3 مرات في الإسبوع .
10. الشوفان مع الخيار :
مزج 2 ملاعق من دقيق الشوفان مع 1/2 خيار و معلقة صغيرة من العسل و1 معلقة صغيرة من عصير الليمون والخلط حتي تحصل علي عيجةن ناعمة . تطبيق العجينة علي الوجه وتركه لمدة 20 دقيقة ثم الشطف بالماء الدافئ وترك الوجه حتي يجف وتكرار ذلك بإنتظام .
11. الشوفان والبيض وعصير الليمون :
يعمل فيتامين هـ الموجود في البيض علي شد الوجه وعصير الليمونه وعصير الليمون يقتل البكتريا المسببة لحب الشباب . . وضع نصف كوب من دقيق الشوفان  وتركه حتي يبرد في الثلاجة . مزج دقيق الشوفان مع 1 بيضة ومعلقة صغيرة من عصير الليمون  .تطبيق الخليط علي الوجه وتركه حتي يشد الجلد بعدها شطف الجلد بالماء الدافئ والتدليك في حركة دائرية .  يفضل تكرار ذلك يومياً وتخزين بقايا الخليط في وعاء محكم بداخل الثلاجة .
12. الشوفان والزبادي :
مزج 1 معلقة كبيرة من الشوفان مع معلقة زبادي ومعلقة صغيرة عسل . وغسل الوجه  .  تطبيق الخليط علي الجلد وتركه لمدة 20 دقيقة ثم شطف الوجه بالماء الدافئ وتركه حتي يجف . يفضل تكرار ذلك 3 مرات في الإسبوع .
13. الشوفان والحليب :
طهي دقيق الشوفان مع الحليب وتركه حتي يبرد في درجة حرارة الغرفة . تطبيق الخليط علي الوجه وتركه حتي يجف . شطفه بالماء الدافئ والتدليك في حركة دائرية . ترك الوجه يجف بمفرده وتكرار ذلك 3 مرات إسبوعياً  .
14. الشوفان لحب الظهر :
تساعد حمامات الشوفان في تطهير الزهم الزائد والأوساخ و والنفط وغيرها من الشوائب . طحن ثلاث ملاعق من دقيق الشوفان للحصول علي مسحوق .  وأخذ القليل من دقيق الشوفان  لوضعه  كيس أو رابطة عنق . صب مسحوق الشوفان في حوض الإستحمام والتقليب جيداً . وضع الجوارب في حوض الحمام الدافئ والنقع بداخله لمدة 15 – 30 دقيقة وذلك بإستخدام الجوارب لتنظيف الجلد . بعد الإستحمام شطف الجسم بالماء العادي .
 15. الشوفان مع خل التفاح :
تطبيق الشوفان مع خل التفاح يساعدك في علاج حب الشباب . مزج  2 ملاعق كبيرة من مسحوق الشوفان مع 2 ملاعق خل التفاح لتكوين عجينة . تطبيق العجينة علي الجلد وتركها لمدة 5 دقائق . تكرار ذلك يومياً .
16. قناع الشوفان مع الموز والحليب :
هرس معلقة كبيرة من الشوفان مع1/2 موز ومعلقة صغيرة من الحليب للحصول علي عجينة ناعمة . غسل الوجه بالماء الدافئ وتجفيفه . تطبيق الخليط علي الوجه والتدليك في حركة دائرية يفضل تركه لمدة 15 دقيقة . شطف الوجه بالماء الدافئ ثم البارد لقفل المسام . تكرار الخليط بإنتظام يساعدك في التخلص من حب الشباب والندبات .
17. الشوفان والليمون :
مزج 2 ملاعق من دقيق الشوفان مع معلقة صغيرة من العسل و معلقة كبيرة من عصير الليمون وتطبيق القناع علي الوجه والتدليك في حركة دائرية وتركه لمدة 15 دقيقة . شطف الوجه بالماء الدافئ وتركه يجف بمفرده . تكرار ذلك بإنتظام لعلاج حب الشباب .
18. الشوفان والخل الأبيض :
يساعدك الخل الأبيض علي تنظيم مستوي الرقم الهيدروجيني لجلد ويقلل الليمون من البقع الداكنة علي الجلد والعسل يرطب الجلد  . مزج 3 ملاعق من دقيق الشوفان و 1معلقة صغيرة من عصير الليمون و1 معلقة صغيرة من الخل الأبيض. تطبيق الخليط علي الجلد في حركة دائرية وتركه لمدة 15 دقيقة ثم شطف الوجه بالماء الدافئ . يفضل تكرار ذلك 3 مرات في الإسبوع .
19. زيت الشوفان والزيوت الأساسية الأخري :
تحتاج إلي ضبط كميات الوصفة وفقاً لإحتياجاتك الخاصة وإختيار الزيوت الأساسية علي حسب المفيد لبشرتك .
طهي نصف كوب من دقيق الشوفان وتركه حتي يبرد في درجة حرارة  الغرفة . وضع 4- 6 قطرات من الزيت العطري وتطبيق الخليط علي الجلد لمدة 10 دقائق قبل شطف الوجه بالماء الدافئ . تكرار ذلك بإنتظام لمنع حب الشباب ومشاكل الجلد الأخري .
نصائح وإحتياطات عند إستخدام الشوفان لحب الشباب :
  • تنجب ملامسة أي قناع منهم منطقة العين .
  • يساعدك الشوفان في إزالة خلايا الجلد الميتة والاوساخ والنفط من الجلد . ولكن الشوفان المطبوخ قد يتسبب في إحمرار أو تهيج أو حكة، لذلك من الأفضل تركه حتي يصبح في درجة حرارة الغرفة .
  •  حاول تدليك الجلد بالشوفان الجاف  المختلط مع الدافئ وللحصول علي نتائج سريعة حاول إستخدام دقيق الشوفان مرتين في الإسبوع.
  • يمكن ان يساعدك ضوء الشمس في قتل البكتريا التي تسبب حب الشباب ولكن يجب الحد من الوقت الذي تقضيه في الشمس لمدة ساعة واحدة يومياً عندما تقوم بإستخدام قناع الشوفان .
  •  إذا كنت تعاني من حساسية الجلوتين فإن تناول الشوفان قد يتسبب في حب الشباب .
  •  قبل البدء في أي قناع لشوفان يجب تجربة إختبار حساسية علي منطقة صغيرة من الجلد للتأكد من أنك لا تشعر بالحساسية من دقيق الشوفان . والتقشير المنتظم بدقيق الشوفان قد يجعل الجلد حساس للغاية .


لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : مرأة وموضة

المصدر : ثقف نفسك

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا