المحتوى الرئيسى

فوائد وماسكات الصبار لبشرة متوهجة


الجميع يريد الحصول علي نظرة افضل،  ولكن البشرة الجافة والباهتة  يمكن ان تفسد رغبتك في الحصول علي وجه جذاب . إذا كنت تبحث عن بعض العلاجات الطبيعية التي تساعدك في الحصول علي بشرة جميلة، يمكنك التعرف علي فوائد الصبار للبشرة وماسكات مفيدة لتجربتها للحصول علي بشرة متألقة وجميلة . هلام الصبار مادة واضحة جداً يتم الحصول عليه من الصبار ولديه رائحة طازجة ونسيج حريري . يتم زراعة نبات الصبار في المناطق المدارية ولكنه ينمو في المناطق الداخلية حيث توجد أشعة الشمس المباشرة. يزرع نبات الصبار للإستخدامات الطبية وأغراض الزينة. يمكن أن يساعدك جل الصبار في تهدئة وترطيب البشرة ومفيد بشكل خاص لمشاكل الجلدية التي تشمل إلتهاب وجفاف الجلد .

لماذا جل الصبار مفيد لبشرتك ؟
يحتوي جل الصبار علي أكثر من 25 مركب مفيد للبشرة يحتمل أن يكون ضمنها مكونات نشطة، بما في ذلك الفيتامينات مثل فيتامين هـ، فيتامين ج، فيتامين أ  والإنزيمات والسكريات والمعادن وأحماض السالسليك والأحماض الامينية التي يحتاجها الجسم وعند تطبيقه علي الجلد العديد من الخصائص التجملية والطبية .
يمكن أن يخفف جل الصبار من جفاف الجلد وندبات وتهدئة حروق الشمس وتسريع الشفاء من الأمراض الجلدية المختفة مثل الإكزيما والصدفية . كما أنه يساعدك في التخلص من حب الشباب  لأن له خصائص مطهرة من الفيروسات والجراثيم .
كيفية الحصول علي جل الصبار في المنزل ؟
يمكنك تنقية الصبار بنفسك في المنزل ولكن تذكر تخزينه في الثلاجة بداخل وعاء محكم الغلق في الثلاجة لتجنب الأكسدة وإليك طريقة إستخراج هلام الصبار :
  • لا يجب أن يتعرض جل الصبار إلي الهواء أو الشمس لذلك يجب تنفيذ هذه العملية بسرعة بمجرد تقطيع واحد أو إثنين من أوراق الصبار ناضجة من نبات الصبار وتنظيفها جيداً .
  • القيام بتقسيم الأوراق إلي نصفين وبإستخدام معلقة يمكنك الحصول علي المادة الهلامية الموجودة بداخل الصبار . من الضروري غسل المادة الصفراء التي توجد في أسفل الصبار حتي تتنجب وجود رد فعل لها علي الجلد .
  • وتذكر تخزين الصبار في وعاء زجاجي محكم الغلق في الثلاجة علي الفور والأن أصبح لديك هلام الصبار الطبيعي تماما 100%  والبدء في تطبيقه مرة أو مرتين في اليوم أو بدلاً من ذلك شراء منتج هلام الصبار ولكن تأكد من أنه خالي من المواد الكيميائية تماماً .

فوائد وماسكات الصبار للبشرة
1.تهدئة حروق الشمس :
يتمتع الصبار بخصائص  مضادة للإلتهابات وتبريد عالية وهذا ما يجعل جل الصبار العلاج الأمثل لعلاج حروق الشمس . فهو يوفر طبقة واقية للجلد تساعده في الإحتفاظ بالرطوبة كما أن الصبار غني أيضاً بالمواد المضادة للأكسدة والمعادن التي تساعد علي سرعة الشفاء  . وجدت إحدي الدراسات أن الصبار لديه أثار مضادة للإلتهابات مفيدة عند تطبيقه علي مدي 48 ساعة وخلص الباحثون إلي أن جل الصبار مفيدة جداً عند تطبيقه في علاج حالات مثل إحمرار الجلد الناجم عن الأشعة فوق البنفسيجية .
2. ترطيب البشرة :
يعمل الصبار كمرطب جيد للبشرة ولا يترك أثار نفط علي بشرتك وبذلك يخفف من إنسداد المسام. يمكن ان يستخدم الصبار أيضاً كعلاج بعد الحلاقة لأنه يهدئ الجلد والشفاء من حرق الحلاقة  . وقد أظهرت الأبحاث ان الصبار مادة فعال في لتحسين ترطيب البشرة، مما يجعله عنصر فعال في  المستحضرات التجميلية وكعلاج للبشرة الجافة .
3. تسريع الشفاء من الجروح :
التطبيق الموضعي لهلام الصبار يساعد في علاج الجروح والحروق وغيرها من أنواع الجروح المختلفة  .فقد وجدت دراسة تجريبية أن الصبار يساعد في شفاء جروح الدرجة الأولي والثانية لمدة تصل إلي 9 أيام بالمقارنة مع الأنواع الاخري ويمكن تفسير هذه النتائج أن الصبار يحفز نمو الخلايا  بنسبة تصل إلي ثماني مرات ويخترق البشرة والطبقة الخارجية من الجلد أربع مرات أسرع من الماء .
4. محاربة الشيخوخة :
كما ذكرنا الصبار غني بفيتامين هـ وفيتامين ج والبيتا كاروتين وهذا ما يجعل له مجموعة من الخصائص المضادة للشيخوخة وخصائص مضادة للإلتهاب ومضادة للميكروبات وقدرته علي تخفيف عيوب البشرة والتجاعيد ويجعل البشرة تبدو أصغر لسنوات . وبذلك يمكنك إستخدام الصبار لمحاربة الشيخوخة وجدت الأبحاث أنه يزيد من إنتاج الكولاجين ويحسن مرونة الجلد  في 90 يوم  .
5.تقليل عدوي حب الشباب :
يرغب الأشخاص الذين يعانوا من حب الشباب  الحصول علي غسول مصنوع من هلام الصبار لأن لديه خصائص مضادة للميكروبات لعلاج البثور وبذلك يساعدك في الشفاء من حب الشباب علي عدة مستويات .
يمتلك الصبار خصائص مضادة للإلتهابات والجراثيم و حماية البشرة من البثور والبكتريا ومسببات العدوي والأمراض. كما أنه يحتوي علي مادة جبريليز والسكريات التي تحفز من نمو خلايا جديدة في حين أن البروتينات  السكرية تقلل من الإلتهاب والإحمرار . . ويستخدم الصبار كمادة قابضة يقلل من حجم المسام، مما يساعد في إبقاء الزهم بعيداً عن المسام .
6. تفتيح البشرة :
بسبب أن لديه قدرة علي تسريع نمو الخلايا ومقاومة الإلتهابات والحد من الإحمرار. هذا ما يجعل الصبار علاج كبير لندبات حب الشباب وعلامات التمدد .
7. علاج علامات التمدد :
يعمل هلام الصبار علي إلتئام الجروح وخصائص مضادة للإلتهابات وهذا ما يجعله بمثابة درع واقي لحماية الجلد من التدهور وتمكين الجلد من الشفاء السريع بسبب خصائصه المضادة للأكسدة وتقليل علامات التمدد .
8. الشفاء من مشاكل الجلد :
نظراً لأن الصبار لديه خصائص مضادة للحساسية  يمكنك إستخدامه كمضاد للحساسية من الصبار ويمكن إستخدامه في لعلاج الأمراض الجلدية المختلفة مثل الأكزيما والصدفية وحكة الجلد وما إلي ذلك، من خصائص مضادة للحساسية تجعله مفيد في علاج البثور، لدغات الحشرات، وغيرها من ردود فعل التحسسية .
9. الحصول علي بشرة متوهجة :
يساعد الصبار في التخلص من خلايا الجلد الميتة وإستبدالها بخلايا جديدة وبذلك، توفير بشرة متوهجة ومتألقة. يمكنك تناول عصير الصبار لكي يوفر للبشرة جميع العناصر الغذائية الحيوية التي تجعل البشرة صحية .
ماسكات الصبار للبشرة :
1. ماسك الصبار للحصول علي بشرة متوهجة :
تحتاج إلي تكوين عجينة من معلقة 1 كركم و1 معلقة صغيرة عسل و1 معلقة صغيرة من العسل و1 معلقة صغيرة من الحليب وقطرات قليلة من ماء الورد مع إضافة الصبار للحصول علي عجينة والخلط جيداً  لتشكيل معجون .
أصبح المعجون جاهز لتطبيقه علي الوجه والرقبة بالتساوي لمدة 20 دقيقة بعد ذلك الغسل بالماء الدافئ والتجفيف بمنشفة نظيفة للحصول علي بشرة متوهجة .
2.الصبار للتخلص من تصبغ الجلد :
تصبغ الجلد من المشاكل الشائعة للبشرة ومن الصعب جداً التخلص من تصبغ  الجلد بسهولة . حاول تجربة هذا القناع البسيط لأنه فعال في إزالة تصبغ الجلد .
تطبيق عجينة من  هلام الصبار مع عصير الليمون علي المنطقة المصابة وتركه لمدة 10 دقائق قبل غسله . وبدلاً من التطبيق المباشر علي البشرة يمكنك التطبيق بإستخدم قطعة من القطن  .
3.الصبار لعلاج البقع العمرية :
يمكنك إستخدام الصبار في علاج البقع الداكنة في الوجه الناتجة عن التقدم في العمر والحروق والإصابات  . بمجرد تجهيز عجينة من هلام الصبار مع مياه الورد وتطبيقها علي الوجه لمدة 20 دقيقة ثم شطف الوجه بالماء البارد . ويفضل تدليك الوجه بالخليط لمدة 2 – 3 دقائق حتي يعمل علي تنظيف المسام .
4. الصبار للتخلص من السموم :
مزج هلام الصبار مع قطع من فاكهة المانجو وإضافة عصير الليمون إلي العجينة ثم تطبيقها علي الوجه لمدة 20 دقيقة قبل الشطف بالماء البارد . . يساعدك هذا القناع في التخلص من سموم الوجه بسهولة وتنظيفه .
5.  الصبار للبشرة الدهنية :
القيام بغلي أوراق الصبار في الماء  وطحنه لتشكيل عجينة مع إضافة العسل إلي العجينة وتطبيقه علي الوجه لمدة 20 دقيقة قبل الشطف بالماء البارد . الإنتظام علي تطبيق هذا القناع يساعد في الحصول علي بشرة خالية من حب الشباب .
6. الصبار للبشرة الحساسة :
عمل عجينة ناعمة من هلام الصبار وخلطها مع عصير الخيار والزبادي وإضافة بضع قطرات من ماء الورد أو أي زيت عطري أخر . تطبيق الخليط علي الوجه وتركه لمدة 15 دقيقة قبل شطف الوجه بالماء البارد . تساعدك هذه العجينة في التخلص من الزيوت والشوائب والأوساخ التي تتراكم علي البشرة مما يجعلك تشعر بأن البشرة نظيفة ومنعشة .
7. الصبار للبشرة الجافة :
مزج 2 ملاعق كبيرة من الجبن القشدة مع هلام الصبار وإضافة القليل من التمر الخالي من البذر وشرائح الخيار والقليل من عصير الليمون للمزج بينهم . يمكنك عمل كمية كبيرة من هذا المعجون  وتخزينه في الثلاجة لفترة طويلة. يفضل تطبيق المعجون علي الوجه والرقبة وتركه لمدة 30 دقيقة قبل الشطف بالماء البارد تليها الماء الفاتر وأخيراً مرة أخري تطبيق الماء البارد.
8. الصبار للتخلص من الخلايا الميتة :
مزج قطع الخيار مع الشوفان وهلام الصبار لتشكيل معجون مع إضافة دقيق الشوفان لهذا الخليط والخلط جيداً بشكل صحيح وتطبيق المجعون بلطف علي الوجه والتدليك في حركة دائرية مع السماح بتركه لمدة 10 دقائق قبل الشطف .
9.  الصبار مقشر للقدم :
يمكنك عمل مقشر للقدم من خلال إستخدام  الصبار في المنزل . فهو مقشر طبيعي للقدم للحصول علي قدم ناعمة وسلسة .  فهو يساعدك في التخلص من  خلايا الجلد الميتة وتجديد شباب الجلد من جديد .
أخذ 2 ملاعق من السكر، مسحوق الأرز وكمية من هلام الصبار والخلط جيداً بين المكونات الثلاثة لعمل مقشر القدم وفرك القدم به علي الفور . يفضل نقع القدم في الماء الدافئ قبل تطبيق هذا المقشر علي القدمين لمدة 5 – 10 دقائق .
10. الصبار للعناية بالشفاه :
يعمل الصبار كبلسم رائع للشفاه فهو علاج فعال لتشقق الشفاه والشفاه الجافة للحصول علي شفاه ناعمة وسلسة .
أخذ معلقة كبيرة من الزيت الهلامي ومعلقة من هلام الصبار وكبسولة من فيتامين هـ. تسخين الخليط الهلامي في مقلاة مزدوجة وبعد أن يذوب قم بإضافة هلام الصبار و2 قطرات من زيت فيتامين هـ ثم رفعه من علي الحرارة وتقليب الخليط جيداً .
صب الخليط في وعاء محكم الغلق والبدء في إستخدامه كبلسم للشفاه طبيعي بدلاً من شراء أي بلسم تجاري .
11. الصبار لبشرة ناعمة :
إضافة مسحوق اللوز إلي هلام الصبار والخلط جيداً بينهم بشكل صحيح لكي تشكل عجينة . تطبيق الخليط علي الوجه والرقبة والسماح بتركه لمدة 15 دقيقة قبل الغسل .
12. الصبار للبشرة الجافة :
هرس هلام الصبار مع زيت الزيتون وزبدة الشيا لتشكيل معجون وتطبيقه علي الوجه والرقبة مع تركه لمدة 15 دقيق قبل الشطف بالماء البارد سوف يساعد علي زيادة الرطوبة في البشرة وتركها متجددة وناعمة ونظيفة .


لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : مرأة وموضة

المصدر : ثقف نفسك

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا