المحتوى الرئيسى

زيوت يمكنك إضافتها إلي الشامبو لعلاج تساقط الشعر


إضافة الزيوت الأساسية إلي الشامبو الخاص بك وسيلة أكثر فعالية لحماية الشعر من التساقط  ولكن إحرص علي إختيار الزيوت التي لا تؤدي إلي تهيج فروة الرأس . إليك زيوت يمكنك إضافتها إلي الشامبو  لعلاج تساقط الشعر فهي مجموعة من الزيوت الأمنة ولا تسبب أي حساسية للشعر أو للعين . وبصفة عامة، يفضل إجراء إختبار قبل البدء في تطبيق الزيوت في الشامبو لكي تعطي دفعة فورية لنظام الرعاية بالشعر .

تساقط الشعر من الأمور السيئة التي تجعلك بعدم الرضا عن مظهرك لأنه يمكن أن يكون إشارة لمشاكل صحية مختلفة ولكن الشئ الجميل هنا أنه يمكنك تحسين صحة الشعر والحد من تساقط الشعر من خلال تبني عادات صحية وعلاجات طبيعية بما فيها  الزيوت الطبيعية .
دعونا أولاَ معرفة قائمة بأسباب تساقط الشعر فهي قائمة من الإضطرابات والإختلالات والأمراض وتشمل إرتفاع مستوي الإجهاد، تناول الكثير من الإسبرين،  حبوب منع الحمل، حبوب إنقاص الوزن، الكورتيزون،  نقص التغذية، نقص السكر، عدم التوازن الهرموني، سوء أداء المبايض .
زيوت يمكنك إضافتها إلي الشامبو  لعلاج تساقط الشعر
زيت الزيتون :
يعد زيت الزيتون من الزيوت الأكثر فعالية لعلاج تساقط الشعر ويمكنك إضافته إلي الشامبو لتجهيز المنتج الخاص بك في المنزل بنفسك والإستمتاع بفوائده فهو من الخيارات التي تسمح لك بالحد من إستخدام المواد الكيميائية .
الخطوات :
  • تجهيز زجاجة شامبو فارغة لإستخدامها في خلط زيت الزيتون مع الشامبو .
  • تحديد 1 كوب من الشامبو وسكبه بداخل الزجاجة الفارغة وإختيار نسبة معينة من زيت الزيتون تناسب  نوع شعرك .
  •  إضافة 2 ملاعق زيت الزيتون إذا كان لديك شعر عادي أو 1 معلقة واحدة من زيت الزيتون إذا كان لديك شعر دهني لكي تعطي للشعر  تأثير البلسم اللازم وبدون تعرض الشعر لزيادة نسبة الزيوت اما الشعر الجاف تحتاج إلي إضافة 1/4 كوب من زيت الزيتون إلي الشامبو وكمية أكبر من زيت الزيتون لكي يساعد الشعر المصبوغ .
  • الأن غلق الزجاجة بإحكام والهز لدمج الشامبو مع الزيت بلطف ويصبح مزيج واحد .
  •  حاول الحفاظ علي زجاجة شامبو زيت الزيتون في مكان بارد ومظلم، للمساعدة في الحفاظ علي زيت الزيتون الطازج .
  • الحرص علي رج شامبو زيت الزيتون بلطف قبل الإستخدام وإستخدامه كالشامبو العادي الذي تستخدمه لشعرك . ينصح بإختيار زجاجة شامبو غير قابلة للكسر لتجنب وجود زجاجة مكسور في الحمام ومنع تسرب أي زيت الزيتون في الحمام .

 زيت جوز الهند :
زيت جوز الهند من الزيوت الأساسية التي تقدم بالتأكيد علاجاً لتساقط الشعر ولكن من الضروري زيارة الطبيب عند الشعور بزيادة تساقط الشعر عن المعدل المعتاد  لكي يدعم صحة الشعر الرقيق.
كل شامبو يحتوي علي مكونات مختلفة يمكن أن لا تعمل مع زيت جوز الهند وصعوبة تحقيق التوازن الذي تحتاج إليه وعند تطبيق زيت جوز الهند علي الشعر تحتاج إلي إجراء تجربة لمعرفة مدي فعالية  الخليط علي الشعر . ينصح عند خلط زيت جوز الهند مع الشامبو إختيار شامبو يحتوي علي عدد مكونات أقل مثل شامبو الأطفال او شامبو الأعشاب هذا النوع من الشامبو عادة ما يكون رخيص وغير مكلف ويساعدك في حل المشكلة .
 الخطوات :
  • النسبة التي تحتاج إلي إضافتها من زيت جوز الهند للشامبو وفقاً للعلامة التجارية للشامبو أفضل كمية تحتاج لإستخدامها من زيت جوز الهند 1 : 4  أجزاء من الشامبو .
  •  في البداية يجب إذابة زيت جوز الهند تماماً قبل إستخدامه من خلال ملء وعاء من الماء الساخن بدرجة الغليان ووضع زيت جوز الهند في وعاء أصغر أو وضع القليل من زيت جوز الهند في وعاء ووضعه لمدة 3 ثواني بداخل  الميكرويف حتي يذوب زيت جوز الهند .
  • وضع الزيت المذاب علي الشامبو ثم تطبيق الخليط علي جذور الشعر والحرص علي توزيع الخليط علي طول الشعر حتي أنه يمكنك تمشيط الشامبو بإستخدام المشط لكي تضمن الحصول علي أفضل النتائج فقط كن حريضاً علي عدم التسبب في حدوث أي ضرر  .
  • ليس هناك حاجة لترك خليط شامبو زيت جوز الهند علي الشعر لفترة طويلة يمكن الإنتظار لمدة 30 – 60 ثانية ثم شطف الشعر وتطبيق بلسم الشعر .
  • تذكر أيضاً  لا يجب غسل الشعر بشامبو زيت جوز الهند أكثر من 2 – 3 مرات في الإسبوع .

 زيوت عطرية تساعدك في علاج تساقط الشعر :
 زيت الروز ماري :
زيت الروزماري من الزيوت العطرية التي تقدم المزيد من الفوائد  للشعر وفروة الرأس لأنه يزيد من فعالية الدورة الدموية ويعالج قشرة الرأس ويوازن العناصر الغذائية في الشعر لأنه  يحد من دهنية فروة الرأس وتحفيز بصيلات الشعر علي النمو من جديد .
 زيت المريمية :
يساعدك زيت المريمية في التخلص من مشاكل الشعر لأنه يحقق توازن في مستويات الزهم صحية  وبذلك يحد من مشاكل فروة الرأس وتحسين تدفق الدم لمنع تساقط الشعر . فهو زيت مثالي خصوصاً للشعر الدهني لمقاومة داء الثعلبة . كذلك يعالج زيت المريمية  قشرة الرأس، تخفيف الأرق، التخلص من الإكتئاب، خفض ضغط الدم المرتفع .
 زيت اللافندر :
زيت اللافندر من الزيوت الأساسية اللازمة لعلاج الأمراض لأنه يقوم بتغذية الرطوبة الموجودة في فروة الرأس ويعالج الفروة الجافة والملتهبة وبالتالي تقليل  القشرة . يمتلك زيت الروزماري رائحة عطرية مميزة ومفيدة في علاج مشاكل القشرة المختلفة بالإضافة إلي أنه يحفز من نمو البصيلات وبالتالي  نمو الشعر بشكل أكبر .  ولإستخدام زيت الروزماري بإضافة 5 – 10 قطرات من زيت الروزماري و2 ملاعق من الشامبو .
زيت جوز الهند :
يعد زيت جوز الهند من أفضل الزيوت المستخدمه في تساقط الشعر، ويستخدم علي نطاق واسع في العلاجات الهندية القديمة  . وذلك لأن زيت جوز الهند له خصائص مضاد للجراثيم، لذلك عند تدليك فروة الرأس جيداً بزيت جوز الهند يعمل علي مد الشعر بالعناصر الغذائية مثل حمض اللوريك .
 زيت الزعتر :
زيت الزعتر يقدم الدعم الكبير لفروة الرأس وتعزيز الدورة الدموية . ينصح بتطبيق زيت الزعتر علي فروة الرأس مع زيت ناقل وتعزيز فروة الرأس وهذا يقلل من إحتمالات تساقط الشعر .  كما أنه نفط رائع لإزالة السموم والتخفيف من ألام العضلات وإلتهاب المفاصل وتعزيز الجهاز المناعي .
 زيت البانونج :
زيت البانونج مثل زيت اللافندر له تأثير علي مشاكل كثيرة لأنه زيت مهدئ ومريح وبلسم لتهيج الجلد . فهو يقدم مجموعة من الفوائد لتساقط الشعر وتخفيف التهيج والقلق .
خشب الأرز :
إستخدام زيت خشب الأرز  يدعم تساقط الشعر  ويمنع التساقط بشكل فعال حيث يقوم  بتعزيز نمو بصيلات شعر جديدة بالإضافة إلي أن له رائحة مميزة . تجعل زيت خشب الأرز من الزيوت المفيدة في تنظيف الشوائب من الجلد وفروة الرأس وعلاج الأمراض الجلدية المختلفة ويوصي به لعلاج قشرة الرأس .
 زيت بذور الجزر :
بالإضافة إلي كونه زيت فعال في علاج الأمراض الجلدية فهو مغذي أيضاً للشعر لأنه يحتوي علي العناصر الغذائية لإزالة سموم الجلد . بالإضافة إلي ان له مجموعة من الفوائد لتنظيف صحة الكبد وشعر صحي .
زيت أوراق الغار :
تستخدم أوراق الغاز منذ القدم في علاج تساقط الشعر والأشخاص الذين يعانوا من إلتهاب فروة الرأس وهذا يقاوم تساقط الشعر . كما أنه منشط للشعر يحفز علي إنتاج بصيلات جديدة لتنشيط الدورة الدموية للرأس .
نصائح علاج تساقط الشعر :
أحماض أوميغا 3 :
من العناصر الغنية المفيدة للحصول علي فروة  رأس صحية والتخلص من إجهاد الشعر فهي تعطي لمعان طبيعي وتقاوم التساقط، توجد العديد من العناصر الطبيعية للحصول علي أوميغا 3 الدهنية وهي  بذور الكتان، سمك السلمون، السردين، الفول الصويا .
عصير الليمون :    
يمتلك عصير الليمون خصائص تقشير طبيعية وغير مضاد للميكروبات لأنه يقاوم قشرة الرأس بشكل رائع. وبذلك، فإن عصير الليمون  مفيد لفروة الرأس الدهنية لأنه يتمكن من إمتصاص الزيت الزائد في فروة الرأس  وبالتالي لا يؤثر سلباً علي الغدد  الدهنية علي العكس من العلاجات الكيميائية. بالإضافة إلي أن قشرة الرأس تؤدي إلي مشاكل مختلفة مثل ترقق الشعر وتلف أطرافه، ومع الإستخدام المنتظم لعصير الليمون بداخل الشامبو لينمو بطريقة طبيعي .
الصبار :
من المعروف أن الصبار له مجموعة من الإستخدامات الواسعة لأن له قدرة مذهلة علي زيادة نمو الشعر دون الحاجة للقلق بشأن أي أثار جانبية . ولإستخدام الصبار يمكنك خلط 1 معلقة صغيرة من الصبار مع 2 ملاعق من الشامبو لعمل شامبو منظف للشعر .
العسل :
يعد العسل من المواد المضادة للأكسدة طبيعية تميل إلي تحفيز نمو الشعر لأنه من المطريات التي تحسن من صحة بصيلات الشعر المسئولة عن نمو الشعر. ويقول الباحثين أن الإستخدام المنتظم للعسل يساعد في تقوية بصيلات الشعر .. يمكنك إضافة نصف معلقة من العسل مع 2 ملاعق من الشامبو .
 


لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : مرأة وموضة

المصدر : ثقف نفسك

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا