المحتوى الرئيسى

طريقة صنع الصابون النابلسي في البيت


يطلق عليه هذا الاسم نسبة إلي مدينة نابلس الفلسطينية وهي أول من اشتهرت بصناعتها، وهو من أفضل أنواع الصابون المستخدمة للشعر وللبشرة وللجسم عامة، وقوي بمضادات الأكسدة فهو غني بزيت الزيتون الذي يحتوي على فيتامين E، ومن مميزاته يرطب البشرة والشعر بشكل جيد، يؤخر ظهور التجاعيد ويمنع التشققات علي البشرة، أيضا يعالج الكثير من أمراض الجلد، وصناعته من الصناعات البسيطة عالية الجودة ويمكن صنعها في البيت بسهولة لأنها لا تحتاج إلي خامات كثيرة في صناعتها.
و الصابون العادي ايًا كان نوعه مثل دوف او لوكس جيد، لكن لا يستخدم علي بشرة الوجه الصابون الرديء، لأنه يسبب مشاكل جفاف البشرة ويؤدي إلى شيخوخة مبكرة للبشرة، حاولي تخصيص صابونه خاصه للوجه فقط وقومي بإبعادها عن الجميع، حتى تستمر معك أكبر وقت ممكن.
طريقة الصنع الصابون النابلسي بزيت الزيتون

الصابون النابلسي بزيت الزيتون
قومي بإحضار كمية من هيدروكسيد الصوديوم ولا تسرفي في استخدامها، لأنها من المواد الحارقة احضري زيت زيتون بمقدار 6 أضعاف كمية هيدروكسيد الصوديوم، و أحضري إناء من الحديد و بعض من أوراق النباتات العطرية التي من الممكن زراعتها في المنزل أيضا ، مياه حوالي لتر ونص قفاز من المطاط وملعقة خشبية.
ارتدي القفاز في البداية، قومي بوضع الماء في الإناء الحديدي وضعيه علي نار متوسطة إلي أن يغلي، بعد ذالك أضيفي علي الماء المغلي مسحوق هيدروكسيد الصوديوم، قلبيه بواسطة الملعقة الخشبية حتى تمام الذوبان وقومي بتهدئة النار، ضعي علي المزيج زيت الزيتون وحركيه في اتجاه واحد واستمري في التقليب بهدوء حتى يظهر أمامك مزيج متجانس، بعد ذلك قومي بإضافة الأوراق العطرية في قماشه وأغلقيها جيدا حتي لا تتلوث بالشوائب، ثم ضع القماشة في المزيج، أغلقي القدر واتركيه إلي أن يصبح كثيف القوام.
اتركيه مدة 11 ساعة بعد ذلك صبي المزيج في قالب من الخشب واتركيه حتى يتماسك، بواسطة سكين حاد قطعي الصابون في القالب إلي قطع متساوية الحجم واتركيها عدة ايام في الهواء حتى تمام الجفاف وقوامها يصبح صلب، بعد ذلك اخرجي قطع الصابون من القالب وقومي بحفظه في أكياس بلاستيك وابدئي في الاستخدام، يمكنك إضافة أي لون تفضلينه من الألوان الطبيعية في آخر مرحلة من التصنيع، يمكن بدلًا من تقطيع الصابون تضعي المزيج من البداية في قوالب خشبية منفردة .
فوائد الصابون النابلسي للبشرة والشعر فائدة الصابونة النابلسية

فائدة الصابونة النابلسية
يعطي البشرة التغذية المطلوبة من النضارة والنعومة والحيوية، يعتبر من علاجات الاكزيميا ويمنع البشرة من الجفاف، ويقوم بترتيبها بشكل ممتاز يفتح البشرة ويوحد اللون، ويقضي علي الأماكن الداكنة علاج فعال لحب الشباب، ويقلل من ظهوره و تعتبر علاج لتفتيح الأماكن الحساسة، والركب والكوع علاج جيد لفروه الرأس ويخلصها من القشرة، ويحميها من الجفاف و يقوم بالترطيب الفعال لها، ويؤخر ظهور الشعر الأبيض ويعطي الشعر حيوية ولمعان طبيعي، ويقلل من تساقطه ويعطيه القوة والتغذية من الجذور حتى أطرافه.
يساعد علي نظافة الشعر جيدًا فزيت الزيتون المستخدم ضمن مكوناتها، يلتصق بالأوساخ الموجودة في الشعر وبعد ذلك ينزل مع الماء، أثناء غسله فيترك الشعر نظيف وخالي من القشرة وناعم، مضادات الأكسدة الموجودة في الصابون تعمل علي حماية البشرة، من العوامل الخارجية التي تؤثر علي الشعر مثل الدخان وأشعة الشمس الضارة.
غسل الشعر
يعتبر مفيد جدًا لعلاج مشاكل جفاف فروة الرأس، ويمكنك تبديل الشامبو المعتاد واستخدمي الصابون النابلسي قومي ببل الشعر، ثم ضعي عليه الصابون و حركيه بيديك ليبدأ في الرغوة، وزعي الرغوة علي باقي الشعر ودلكي الشعر بلطف، و اشطفي الشعر بالماء ثم أعيدي هذه الخطوة، ثانيا ثم ضعي بلسم شعر علي أطراف الشعر، وابتعدي عن جذوره اتركيه دقيقة ثم اشطفيه بالماء.
غسل الجسم
اسكبي الماء الدافئ علي جسمك ثم قومي بفرك الصابون علي الليفة، حتى تتكون رغوة ابدئي بتنظيف جسمك ودعكه بالليفة، ثم اشطفي الجسم بالماء الدافئ و احذري الماء الساخن لأنه يسبب جفاف للجسم.
غسل بشرة الوجه
اغسلي وجهك بالماء الدافئ قليلا، وبلي الصابون وحركيه في يديكي ليتكون رغوة، قوم بغسل وجهك به ثم اشطفيه بالماء و نشفيه بمنشفة ناعمة.
يمكن إضافة قليلًا من زيت الزيتون عند صنع الصابون النابلسي، فيصبح متميزًا بأنه لن يتسبب في انسداد مسام البشرة لأنه غير دهني وزيت الزيتون طبيعي، وهو مناسب لجميع أنواع البشرة، يمكن استخدام الصابون النابلسي أيضا في إزالة الماكياج.



لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : اصنعها بنفسك

المصدر : المرسال

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا