المحتوى الرئيسى

طريقة تنظيف القطط التي تربى في البيت

تستطيع القطط الاهتمام بنفسها بقدر كافي يمكن أن يغنيها عن كثرة الاستحمام، ولكن قد يمنعها بعض الأمراض من الاهتمام الجيد والعناية بشعرها مثل السمنة وأمراض المفاصل ومشاكل العين والأمراض المزمنة، ففي هذه الحالة تحتاج أن تقوم ببعض الخطوات حتى تبقى القطة نظيفة، وأفضل شيء أن تجعل نظافة القطة من ضمن الروتين اليومي، هذا أفضل من أن تعيش مع قط غير نظيف البيت.

تمشيط شعر قطتك
في البداية إذا كان القطة تجد صعوبة في الاهتمام بنفسها، فخذها إلى الطبيب البيطري، فإذا تم معالجة القطة فمن الممكن أن تستعيد صحتها وتهتم بنفسها مرة أخرى، إذا كانت القطة تمتلك شعر ملبدا فقم بطلب المساعدة من مختص لإزالة هذا التشابك ولكن هذه العملية قد تكون مؤلمة فارحم للقطة تخديرها، اجعل تمشيط القطط من الروتين اليومي، تمشيط جسم القطة جيدا يزيل الشعر الساقط عليها و الأوساخ والفضلات وينشط الدورة الدموية والغدد الدهنية ويساعد علي جعل الشعر لامع خاصة إذا كانت تمتلك شعر طويل، لا تمشط القطة عندما تكون هائجة وانتظر حتى تهدأ وقم بتدليكها برفق وهدوئها بالكلام، والتمشيط يمكن ينشأ ترابط بين الشخص و القطة إذا كانت هادئة، أما إذا كانت هائجة فيمكن أن يحدث ترابط سلبي.

في بعض الأحيان تحتاج القطط إلى النظافة حتى لو كانت القطة لا ترغب في هذا فمثلا في حالة اتساخ القطة فيجب تنظيفها حتى إن كانت هائجة، بعد تنظيف القطة حاول لفها في منشفة واترك المكان المتسخ.

حدد عدد المرات التي يجب أن تمشط شعر القطة فيها، إذا كانت تمتلك شعر طويل فالأفضل التمشيط اليومي وإلا أصبح شعرها أكثر قذارة ملبدا، أيضا تحقق من البراغيث أثناء التمشيط، قم بفرك الشعر وابحث عن الحشرة أو مخلفاتها، أزل النفايات بمشط معدني فيمكنه إزالة النفايات وأي مواد أخرى من شعر القطة وأيضا يمكن فك التشابك، إذا واجهتك قطعة شعر ملبدا ولا تستطيع فكها ، باستخدام مقرضا لقص هذه القطعة ولا تستخدم مقص حتى لا تؤذي القطة، إذا لا تستطيع إزالة الأجزاء الملبدة بنفسك فأعرض القطة علي خبير أو طبيب بيطري.

بعد التمشيط استخدم فرشاة مصنوعة من المطاط لإزالة الشعر تساقط عليها.

تنظيف وجه وأذن القطة 

إذا كانت القطة عندها مشاكل في العين تسبب دموع وإفرازات، فيجب أن تنظف القطة حتى تكون هادئة ومرتاحة، قم بتجفيف دموعها باستخدام قطنة أو قماشة ناعمة، باستخدام قطنة مبللة لإزالة القشرة حول العين، لا تستخدم نفس القطنه في تنظيف العينين حتى لا تنشر العدوى بينهم، لا تستخدم غسول أو قطرة للعين إلا إذا كان تحت إشراف طبيب بيطري، نظف ثنايا الوجه باستخدام قطنة مبللة وتأكد من وصولها بين الثنايا ثم جففه جيدا لأن الرطوبة تقلقها. قم بإلقاء نظرة علي اذن القطة وتأكد من عدم وجود أي شمع أو مخلفات، وقم بتنظيفها باستخدام سائل للأذن وهو متوفر في محلات الحيوانات، قم بوضع كمية بسيطة من سائل تنظيف الأذن علي قطنه واثني أذن القطة ونظفها بلطف، لا تستخدم أعواد تنظيف الأذن ولا تستخدم الماء لتجنب حدوث أي إصابات للقطة أو التهابات. أثناء تنظيف القطة هذا هو أنسب وقت لفحصها، قم بفحص الوجه وابحث عن أي مشاكل مثل كثرة رمش القطة أو دموع كثيرة و افرازات بالعين أو احمرار، أو كان يوجد علامات مظلمة في وجه القطة أو الأذن ملتهبة، أو الشعر يتساقط، فقم بزيارة الطبيب البيطري للاطمئنان.

تنظيف مؤخرة القطة 

القطط المريضة التي لا تستطيع الاعتناء بنفسها قد تصيب بالإسهال ويبقي بقايا البراز علي شعرها خاصة إذا كان الشعر طويل، فيجب الاهتمام بنظافة المؤخرة حتى لا يلتصق البراز فيه ويسبب تلبد الشعر وفي النهاية يسبب مشاكل للجلد، استخدم قفاز أثناء التنظيف، ونظف باستخدام مناديل مبللة ويوجد مناديل خاصة بالقطط أو استخدم مناديل الأطفال، بعد تنظيف البراز جفاف القطة جيدا باستخدام منشفة لأن تركها مبللة يسبب تلبك الشعر مرة أخرى.

إذا لم تستطع إزالة البراز بسهولة من حول المؤخرة فقم بتقسيم الشعر الموجود حول فتحة الشرج، نظف أيضا صندوق الرمل الخاص بالقطة إذا كان فيه بقايا البراز، قم بفحصه يوميا واستبداله كل 3 أسابيع، إذا وجدت أي مشاكل البراز أو صعوبة للقطة أثناء التبرز فاستدعي الطبيب البيطري.



لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : حيوانات

المصدر : ÇáãÑÓÇá

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا