المحتوى الرئيسى

أخطاء احذر القيام بها أثناء صيانة سيارتك بنفسك


مع توافر العديد من الفيديوهات الخاصة بالسيارات على الانترنت ومواقع التواصل الإجتماعي ، أصبح بإمكان الكثيرين إجراء صيانة بعض الأجزاء بسيارتهم بأنفسهم دون اللجوء إلى مراكز الصيانة وإهدار الكثير من الوقت والجهد ، وفي هذا الصدد حذر خبراء السيارات من ارتكاب  بعض الأخطاء اثناء صيانة السيارة والتي قد تؤدي إلى الحاق الأضرار بسيارتك ، ما هي هذه الاخطاء ؟ هذا ما سنتحدث عنه باستفاضة من خلال السطور التالية
 أخطاء احذر القيام بها أثناء إجراء صيانة لبعض أجزاء سيارتك بنفسك :
اختيار قطع الغيار الغير مناسبة أوالتعديل بها :
فمن أهم الأسباب التي تؤدي إلى إلحاق العديد من الأضرار بالسيارة هو استخدام قطع الغيار الغير مناسبة أو القيام بتعديلها، الأمر الذي يؤدي إلى حدوث خلل في منظومة عمل محرك السيارة ، ولتفادي الوقوع في هذا الخطأ ، ينصح بالاطلاع على الكتيب الخاص بالسيارة أو إستشارة أحد الفنيين قبل شراء قطع  الغيار لسيارتك .
صب الزيت أو السوائل بالمكان الخطأ:
ومن أبرز الأخطاء التي يقع بها البعض من قائدي السيارات هو صب الزيوت أو السوائل الخاصة بالسيارة على جسم  المحرك أثناء إضافتها ، مما يتسبب في إلحاق العديد من الأضرار بسيارتك والتي تنتج عن جفاف الزيوت على جسم المحرك أو رداياتير السيارة وهذا ما يسمى بتشميع جسم المحرك ومع تراكم الأتربة، فيؤدي هذا الأمر إلى انسداد بعض الأجزاء بمحرك السيارة ، كما يؤدي نقص كمية الزيت بالمحرك عن الحد المقبول إلى ارتفاع درجة حرارة أجزاء المحرك وتآكل أجزاءه  وبالتالي انتهاء العمر الافتراضي لها بشكل سريع .
عدم تغيير مرشحات المحرك في الموعد المحدد لها :
من الأخطاء الجسيمة التي يقع بها الكثيرين من قائدي السيارات هو عدم تغيير مرشحات المحرك وخاصة المرشح الخاص بزيت المحرك  في السيارة ، مما يؤدي إلى حدوث العديد من الأضرار بمحرك السيارة ، فينصح بتغيير مرشح الزيت في كل مرة تقوم بها بتغيير الزيت  بها أو وفقاً لما ينص عليه الكتيب الخاص بالسيارة .
استخدام العدة ( الأدوات ) الخاطئة أو الغير مناسبة :
حيث يؤدي استخدام الأدوات الخاطئة عند صيانة السيارة إلى تلف رأس المسامير أو البراغي  بالقطع ، وبالتالي عدم إحكام ربطهم مرة آخرى ، فاحذر الوقوع في هذا الخطأ .
عدم التخلص من مخلفات الصيانة بشكل صحيح :
حيث ينتج عن أعمال الصيانة  بعض المخالفات مثل الزيوت التي تم تغييرها أو بعض الأجزاء الأخرى التي يجب التخلص منها مثل الإطارات القديمة أو البطاريات وغيرها ، فهذه المخلفات يجب التخلص منها بشكل صحيح حتى لا تؤدي إلى حدوث أضرار بالبيئة ، وهذه المخلفات تكون في العادة ضارة بالبيئةعند التخلص منها عن طريق صندوق النفايات أو سكب هذه السوائل على الأرض ، وعن الطريقة الصحيحة التي يمكن من خلالها التخلص من الزيوت التالفة فيتم ذلك وفقاً لإجراءات البلدية المتبعة ، أما عن البطاريات والإطارات المستعملة ،  ففي الغالب تتم عن طريق استبدالها في نفس المحل الذي تم شراء الأجزاء الجديدة منه.
عدم متابعة الأجزاء التي خضعت للصيانة بالسيارة :
من الأخطاء الشائعة  التي يقع بها الكثيرين  هو عدم متابعة الأجزاء التي خضعت للصيانة ، فينصح المتخصصون بعد الانتهاء من تغيير الزيت أو أي  أعمال صيانة ، فيجب متابعة ما تم عمله في اليوم التالي حتى تتأكد من أن الأجزاء التي تم تركيبها ليست مفكوكة وأنها ثابتة في مكانها بشكل جيد, وأنه ليس هناك تسريب للزيت أو السوائل الأخرى في  السيارة.


لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : سيارات

المصدر : المرسال

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا