المحتوى الرئيسى

8 أفكار لمنزل منظم وأكثر اتساعًا

تنظيم منزلكِ يبث فيكِ شعورًا إيجابيًا ورائعًا، لكن قد يكون متعبًا عندما لا تعرفين كيف تقومين به، دون مجهود دائم وضاغط على أعصابكِ، واليوم سنخبركِ ببعض الأفكار التي تساعدكِ في تنظيم منزلكِ وجعله أكثر اتساعًا.

قسمي منزلكِ إلى أماكن يكثر استخدامها وأخرى أقل استخدامًا:

الأماكن التي تستخدمينها كل يوم، مثل المطبخ والأدراج، فعادة ما تحتوي على أدوات الطعام والمكتب وما به من معدات أطفالكِ المدرسية، بينما الأماكن التي يقل استخدامها تتضمن غرفة الضيوف أو مكان التخزين الخاص بالمنزل.

من الأخطاء الشائعة، وضع أشياء لا تحتاجينها في الأماكن التي يكثر استخدامها، وبالتالي تصبح مزدحمة وتضيعين الوقت في البحث عن أي شيء، لذلك بعد تقسيم المنزل بهذه الطريقة، ابدئي في تقسيم أدواتكِ بالطريقة نفسها.


زيني أماكن التخزين المفتوحة في منزلكِ:

كل منزل يحتوي على مكان تخزين مفتوح، مثل المكتبة في غرفة المعيشة، التي تحتوي على الكتب وأدوات تلوين أطفالكِ وبعض الألعاب الورقية، وكذلك في المطبخ، الذي قد يحتوي على بعض رفوف مفتوحة، فحاولي تزيين هذه الأماكن وجعلها دومًا منظمة، ولا تحتوي على أشياء غير ضرورية.

نظمي أشياءكِ حتى يسهل الوصول إليها:

يجب أن تجعلي أشياءكِ منظمة بطريقة يسهل الوصول إليها وواضحة، فلا تحتاجين مثلًا للوصول إلى علبة الخياطة الخاصة بكِ إلى إزالة كل محتويات الدرج، بل اجعلي كل شيء قريبًا من يديكِ وواضحًا.



اصنعي سلالًا لتخزين ألعاب أطفالكِ:

من المهم أنكِ عندما تكفي عن استخدام شيء ما أن تضعيه في مكانه مرة أخرى، فهذا سيساعدكِ كثيرًا في إبقاء منزلكِ منظمًا وتحت السيطرة، لكن يصعب أن تفعلي ذلك، وهناك أطفال يلقون أشياءهم هنا وهناك طول الوقت.

لذلك، اصنعي أماكن سهلة لتخزين ألعاب أطفالكِ، وعلميهم أن واجبهم وضع ألعابهم في أماكنها بعد الانتهاء منها، ويمكنكِ صنع بعض السلال وتزيينها ووضعها في غرفتهم لهذا الغرض.

قسمي الأشياء حسب الغرض منها:

مثلًا عندما تنظمين الإسعافات الأولية، ضعي الضمادات بجوار المسكنات والمطهر وهكذا، لأن غالبًا ما ستحتاجين إلى كل هذه الأشياء معًا.

عندما تعيدين الأشياء إلى مكانها مرة أخرى، تأكدي من كونها مع بعض في صندوق الإسعافات، وافعلي ذلك في أدوات التنظيف وأدوات التصليح والأدوات المكتبية وأدوات إعداد الحلويات وهكذا.

حددي مكانًا للأشياء المؤقتة:

هناك أشياء مؤقتة تستخدمينها في الوقت الحالي، وسترجعينها لمكانها بعد ذلك، مثل الكتاب الذي تقرئينه وحقيبتكِ والمفاتيح والطبق، الذي تركته صديقتكِ وستعيدينه إليها وهكذا.

بدلًا من تناثر الأشياء هنا وهناك، ما يتسبب في الفوضى، حددي مكانًا بجوار الباب مثلًا أو في غرفة المعيشة، لتضعي فيه هذه الأشياء بصورة مؤقتة.

استخدمي التقسيمات الفرعية:

الأدراج، على سبيل المثال، هي المكان المثالي للفوضى، لذلك بدلًا من تركها هكذا، اعملي تقسيمات فرعية لها، وذلك بقطع يمكن شراؤها بسهولة، تسهل عليكِ تنظيمها ووضع الأغراض فيها، وهناك عدة قطع يمكن وضعها في الأدراج حسب الغرض، الذي ستستخدمينها فيه، سواءً في المطبخ أو في المكتب أو طاولة الزينة.

استخدمي التنظيم العمودي:

التنظيم العمودي يقلل من الفوضى في المكان، لكن له عيب خطير وهو أنكِ عندما ترغبين في الحصول على شيء من الأسفل ستضطرين إلى إزالة كل الأشياء بالأعلى، لكن هناك حل لطيف للغاية، وهو قطع ورفوف يمكن وضعها وإزالتها بسهولة، إذ تضعينها في منتصف مناطق التخزين، وبالتالي لا تحتاجين لإزالة كل شيء للحصول على شيء واحد فقط لتسود الفوضى.
 ...




لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : ديكور

المصدر : سوبر ماما

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا