المحتوى الرئيسى

هل يمكنك خسارة الوزن خلال شهر رمضان

قد يكون رمضان فرصة لك للانغماس في الأطعمة المفضلة لديك،  فهذا هو ما  تستحقينه بعد يوم من الصيام، ومن ناحية أخرى، فإنه يمكن أيضا أن يكون فرصة مثالية لبداية صحية جديدة، اذا كنت تريدين أن تفقد الوزن هذا رمضان، تتبعي هذه الـ5 نصائح:



-الترطيب
على الرغم من أنه قد يبدو مهمة مستحيلة مع ساعات الصيام الطويلة هذا العام، إلا أن الترطيب هو المفتاح لفقدان الوزن في شهر رمضان ، فشرب ما يكفي من السوائل لن يبقيك بعيدة عن الجفاف فقط، لكنه سيتحكم أيضا برغبتك الشديدة بتناول السكر الخاص بك، سيكفيك تناول لتران أو ثمانية أكواب من السوائل في اليوم، ويمكن تقسيمها على النحو التالي:
• كوبان في الإفطار
• أربعة أكواب بين الإفطار والسحور – ليس أكثر من كوب واحد في الساعة
• كوبان في السحور
نضع في اعتبارنا أن المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة أو الشاي الأسود لا تعول وأنه سيكون من الأفضل تجنب هذه المشروبات المدرة للبول،

الإفطار المتوازن
في رمضان، يبطئ التمثيل الغذائي الخاص بك، وطاقتك تنخفض نتيجة لذلك، وجبة الإفطار ليس من المفترض أن تعكس تلك الساعات التي قضيتها دون طعام. ولتنسى أنك كنت لم تأكل كل اليوم وتخيلي أنك قد جلستي لتناول وجبة العشاء وتناولي الطعام وفقا لذلك.
قومي بكسر صيامك بـمصدر سريع لـ السكر كالتمر، ثم انتقلي إلى الحساء، مثل الخضار أو حساء العدس، وتجنبي الحساء الكريمي، اتبعيه مع سلطة الخضروات المختلطة والحد من كمية زيت الزيتون إلى 1-2 ملاعق صغيرة، تجنبي جميع المقبلات الأخرى بما في ذلك الكربوهيدرات.
عند الانتهاء مع المقبلات الخاصة بك، فمن المهم أن تأخذي استراحة، قومي بإكمال صلاتك، واتخاذ خمس دقائق للسير على الأقدام، أو التحادث مع العائلة، ثم تناولي الطبق الرئيسي، عليك اختيار طبق رئيسي واحد فقط، واختياره بحكمة وتجنب الأطباق المقلية، والتأكد من أنه متوازن بـ الكربوهيدرات والبروتين.

لا تنسي السحور
صحيح أن “ساعات الأكل” الخاصة بك محدودة جدا هذا العام، ولكن هذا لا يعطيك ذريعة للتخلي عن وجبة سحور، تناول الطعام قبل الفجر وقبل الصيام أمر هام. لأن تخطي السحور سيجعلك جائعً في اليوم التالي، وسوف ينتهي بك المطاف بـ الإفراط في تناول طعام الإفطار.
عند اختيار وجبة السحور، تأكدي من أنها محدودة الملح لتجنب العطش في اليوم التالي، كما يجب أن تتكون من الكربوهيدرات المعقدة مثل خبز الحبوب الكاملة، بدلا من الخبز الأبيض المكرر، وينبغي أن تحتوي على مصدر جيد للبروتين مثل اللبنة والجبنة أو البيض، هذا المزيج سيضمن لك مستوى ثابت من الجلوكوز في الدم حتى لا تشعري بالتعب في اليوم التالي.

حافظي على نشاطك
الصيام ليس ذريعة بالنسبة لنا  للكسل أو النوم طوال اليوم في رمضان، يجب الحفاظ على مستوى نشاطك اليومي المعتاد إلى حد ما، ولكن تجنبي الشمس والحرارة في ذروتها.
تذكري أنك سوف تحرقين المزيد من الدهون على معدة فارغة، بعد الإفطار قومي بممارسة التمارين لمدة نصف ساعة.

تجنبي السكر المكرر
ويبدو أن السبب الأول لزيادة الوزن في رمضان ليس الطعام الذي تأكله لتناول الإفطار.  بل انه السكر الذي تستهلكه من المشروبات الرمضانية والحلويات.
قومي هذا الشهر، بتحدي نفسك وتناول السكر االطبيعي مثل الفواكه والفواكه المجففة والدبس والعسل.




لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر : أنثى

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا