المحتوى الرئيسى

10 فوائد لتناول التمر يوميًا يقلل من خطر الإصابة بسرطان المعدة


يعد التمر من الأطعمة التي يكثر تناولها خلال شهر رمضان، وذلك نظرًا لأنه غني بالعناصر والفيتامينات اللازمة للجسم، كما أنه من أفضل الأطعمة التي ينصح بتناولها على الإفطار لاحتوائه على السكريات الطبيعية التي تمنح الجسم الطاقة، وتعيد له نشاطه وحيويته، بعد صيام يوم طويل.
ويتناول المسلمون التمر في شهر رمضان، سنة عن النبي محمد، الذي كان دائمًا ما يتناول التمر سواء كان على الإفطار أو في الأيام العادية.
Image result for ?تمر?‎
ومنذ أن تم اكتشاف البلح منذ آلاف السنين، كان يُعرف بقدرته العلاجية، ولاحقًا أثبت العلم تلك المميزات، وتم اكتشاف البلح منذ آلاف السنين فيما يعرف الآن بالعراق، ثم انتقلت زراعته إلى مصر، حيث استخدمه المصريون القدماء في صناعة الخمر، حسبما ذكر موقع «أورجانيك فاكتس».
وبفضل التبادل التجاري انتقل البلح إلى آسيا وإسبانيا وشمال إفريقيا، ثم لاحقًا انتقل إلى المكسيك وكاليفورنيا، وهو يعد حاليًا واحدًا من أكثر الأطعمة التي تصدرها دول الشرق الأوسط، وتوجد أفضل أنواع البلح في قطاع غزة، بينما تصدر المملكة السعودية أغلى أنواع التمور في العالم، فيما تزرع العراق أكثر من 100 نوع من البلح.
ويتميز التمر بفوائده الصحية على الجسم، لذا فإن تناوله بشكل مستمر يحسن الصحة ويفيد الجسم بشكل ملحوظ، فيما رصد موقع «أورجانيك فاكتس» 10 من تلك الفوائد:
10. يقلل الكوليسترول
Image result for ?تمر?‎
التمر أو البلح خال من الكوليسترول، ويحتوي على نسبة قليلة جدًا من الدهون، لذا إذا اعتاد الشخص تناول التمر يوميًا، فهذا يساعد على انخفاض مستوى الكوليسترول في الدم، كما أنه يساعد على إنقاص الوزن.
9. غني بالبروتين
Related image
التمر مصدر غني للبروتين، وتناوله يساعد على لياقة الجسم، وبناء العضلات، وتقويتها، لذا يحرص مرتادو الصالات الرياضية ورافعو الأثقال على تناول التمر يوميًا كجزء من نظامهم الغذائي.
8. غني بالفيتامينات
Image result for ?تمر?‎
التمر يحتوي على فيتامينات B1 و B2 وB3 و B5، وA1 وC، لذا إذا حرصت على تناول التمر يوميًا فأنت لست بحاجة للمكملات الغذائية، فهذا لن يجعلك فقط في صحة جيدة، بل سيزيد من مستوى طاقة ونشاط الجسم، لأن التمر يحتوي على سكريات طبيعية مثل الجلوكوز والسكروز والفركتوز، لذا فهو سهل الامتصاص في الدم، ويرفع مستويات الطاقة سريعًا.
7. يحسن صحة العظام
Related image
التمر غني بعناصر السيلينيوم والماغنسيوم والنحاس والمنجنيز، وكلها عناصر غذائية هامة للحفاظ على صحة العظام، ويمنع الإصابة بمرض هشاشة العظام.
6. يقوي الجهاز العصبي
Related image
التمر غني بالبوتاسيوم، ويحتوي على نسبة صغيرة من الصوديوم، وهذا يساعد على الحفاظ على الجهاز العصبي، ويساعد البوتاسيوم على انخفاض مستوى الكوليسترول، ويقلل من احتمالات الإصابة بالسكتة الدماغية.
5. غني بالحديد
Image result for ?تمر?‎
التمر غني بعنصر الحديد، لذا يُنصح به لمن يعانون من نقص في الحديد، كما أنه مثالي لتنقية الدم.
4. يساعد على الهضم
Image result for ?تمر?‎
إذا نقعت التمر في المياه، وتناولته يوميًا، فإن الجهاز الهضمي سيعمل بشكل أكفأ، كما يُنصح بتناوله لمن يعانون من الإمساك.
3. يحافظ على البشرة
Image result for ?تمر?‎
فيتامينات Cو D الموجودة في التمر تعمل على الحفاظ على نعومة الجلد، وانسيابيته، لذا إذا كنت تعاني من مشاكل في الجلد، فإن تناول التمر سيعالجها، كما أنه يعمل على تقليل مظاهر التقدم في السن، ويمنع تراكم الميلانين على البشرة.
2. يقلل من خطر الإصابة بسرطان المعدة
Related image
أشار أحد الأبحاث إلى أن تناول التمر يقلل من خطر الإصابة بسرطان المعدة، فهو يعمل كمنشط مفيد لجميع الفئات العمرية، وفي بعض الحالات، وتأثيره يكون أفضل من الأدوية العادية، كما يسهل هضمه.
1. يساعد على اكتساب الوزن
السكريات والبروتين والفيتامينات التي يحتويها التمر تساعد على اكتساب الوزن، بالنسبة لذوي الأجسام النحيفة، فإذا تم تناوله بكمية أكبر، فإن ذلك يكسبك الوزن بشكل صحي، أما إذا أردت الحفاظ على وزنك، فيمكنك تناوله بكميات معتدلة، وتناول الخيار معه.
Related image


لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر : المصري اليوم

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا