المحتوى الرئيسى

كيف تستغل رمضان لوقف التدخين والإقلاع عنه


شهر رمضان المبارك هو شهر السعادة للمسلمين في جميع انحاء العالم ويمكن ان يكون فرصة عظيمة للمدخنين للإقلاع عن التدخين في هذا الشهر . في رمضان حان الوقت لتأديب الجسم والعقل والروح ويمكن أيضاً ممارسة ضبط النفس للتوقف عن العادات السيئة مثل التدخين . لأنه خلال ساعات النهار، فإن الأكل والشرب والتدخين من  الأشياء الغير مسموح بها .يوصي مجلس هانكي المدخنين  بإستخدام شهر رمضان كفرصة للتوقف عن التدخين . خلال نهار رمضان غير مسموح للمسلمين بتناول أي شئ سواء شرب أو طعام أو إستخدام أي نوع من التبغ وبذلك يوفر لك  الوقت المثالي للتغلب علي الرغبة الشديدة في التدخين .

كما أن هناك العديد من الفوائد الصحية العامة التي يمكن أن تعود عليك عندما تقلع عن التدخين في رمضان ومنها توفير بيئة صحية خالية من التدخين وهذا أفضل لأسرتك . من خلال التوقف عن التدخين فأنت تحاول توفير مبلغ كبير من المال لذلك حاول إستخدام رمضان لكي تقلع عن التدخين والعادات السيئة الأخري .
لأنه بالنسبة للكثير من المدخنين يتم كسر الصيام بتناول سيجارة حتي قبل تناول الماء بسبب إدمان التدخين والفكر بسيطة هي إستخدام شهر رمضان لتوقف عن التدخين .

كيف تستغل رمضان لوقف التدخين والإقلاع عنه ؟


1.كاتبة قائمة لماذا تريد الإقلاع عن التدخين :
من المهم تحديد الأسباب التي تدفعك للإقلاع عن التدخين من شأنها . هذه القائمة تخدمك كثيراً لكي تقلع عن التدخين بفعالية في رمضان خصوصاً عند كتابتها ووضعها أمامك بصورة مستمرة لتذكيرك بالفوائد التي ستعود عليك عندما تستخدم رمضان كفرصة للإقلاع عن التدخين .
يمكنك عمل قائمة بالأشياء التي لا تعجبك بسبب التدخين مثل كيف يؤثر التدخين علي صحتك، العمل، الأسرة . يذكر دانيال ليبرمان مدير مركز أبحاث الطب النفسي السريري في جامعة واشنطن أنه يمكنك إجراء مجموعة من التغيرات علي هذه القائمة من خلال رصد فعل أصدقائك، العائلة، سوف تجد بأن الجانب الإيجابي يفوق الجانب السلبي .
2.تحديد تاريخ الإقلاع عن التدخين :
من الأمور التي تحفزك علي الإقلاع عن التدخين في رمضان هي تحديد تاريخ الإقلاع عن التدخين  وتكوين إتفاق مع نفسك علي أن يكون  تاريخ إنتهاء رمضان هو تاريخ الإقلاع عن التدخين تماماً  حتي أن تكون خالي تماماً من إدمان التدخين بحلول نهاية رمضان .
3. التخلص من كل الأمور التي تشجعك علي التدخين :
في شهر رمضان حاول التخلص من كل الأشياء التي تشجعك علي التدخين مرة أخري مثل الولاعة وعبوة السجائر أوراق التبغ لأن وجود هذه  الأشياء يزيد من الرغبة الشديدة الخاصة بك لكي تنزلق إلي التدخين مرة أخري .
4.القيام بذلك مع صديق :
سوف تتفاجئ عندما تقرر الإقلاع عن التدخين مع أحد أصدقائك لأن الأمر سوف يصبح أسهل بكثير  . ويعطي لك الدعم الذي تحتاج إليه لكي تقلع عن التدخين معاً في نفس الوقت .
5.وجبة خفيفة في رمضان :
لكي تمنع نفسك من التدخين بعد الفطار في رمضان حاول إدراج وجبة خفيفة من المكسرات، الفواكه، الخضروات، لمقاومة الرغبة المزعجة في التدخين مثل الحصول علي الحلويات الخفيفة .
6. محاولة إلهاء نفسك بعد الفطار :
في كل مرة تشعر فيها بالرغبة الحصول علي السجائر حاول تشتيت نفسك بشئ مع نفسك مثل محاولة الذهاب إلي التمارين الرياضية بعد الفطار أو محاولة الخروج مع الأصدقاء أو الذهاب إلي الصلاة .
يفضل كتابة  قائمة طويلة للتغلب علي هذا التحدي تشمل أخذ المشي، شرب كوب من الماء، اللعب، مضغ قطعة من العلكة، فرشاة أسنانك، الحصول علي كوب شاي عشبي، ممارسة تمارين التنفس بعمق .
7.تجنب المهيجات :
يحتمل أن يكون التبغ أقوي في الحالات التي تدخن فيها التبغ أو تمضغه في أغلب الأحيان عندما تشعر بالرغبة في التدخين تجنب المهجيات مثل التواجد في تجمع أصدقاء مدخنين بعد الفطار  في هذه الحالات حاول التحدث في الهاتف، الحفاظ علي ورقة وقلم بداخلك لشغل نفسك .
8.التفكير بإيجابية أكثر :
عندما تقرر الإقلاع عن التدخين في رمضان حاول التفكير بإيجابية أكثر وإلقاء النظر حول كيف  ستكون هناك الكثير من الفوائد عند التوقف عن التدخين.
9. تعديل العادات الغذائية :
إذا كنت تفضل التدخين بعد وجبة الطعام يمكنك التخلي عن هذه العادة وإستبدالها بوجبات صحية أكثر . وقد ثبتت بعض الدراسات أن بعض الأطعمة مثل اللحوم تجعل طعم السجائر   أفضلفي حين أن الأطعمة مثل الجبن والفواكه والخضروات تجعل طعم السجائر أسوا لذلك حاول إستبدال شرائح اللحم للحصول علي بيتزا الخضروات .
10.تغير المشروبات :
ذكرت دراسة أمريكية أن المشروبات أيضاً  مثل المشروبات الغازية والشاي والقهوة من المشروبات تجعل السجائر طعم أفضل . حتي عندما تكون في الخارج حاول إستبدالها بالماء والعصير . قد يجد بعض الأشخاص سهولة في تغير مشروباتهم حتي يؤثر علي حاجتهم للحصول علي السجائر .
11.الشوفان :
الشوفان من العلاجات القديمة المستخدمة في الإقلاع عن التدخين فهو واحد من أفضل العلاجات المنزلية لوقف التدخين . يمكنك تناول معلقة كبيرة من الشوفان ومزجها في 2 كوب ماء مغلي . لتركه طوال الليل ثم غليه في الصباح التالي لمدة 10 دقائق وتناول هذا المشروب بعد وجبة السحور والفطار . يساعدك الشوفان في  طرد السموم الضارة من الجسم وخفض الرغبة في التدخين .
12.الماء :
الترطيب الكافي للجسم في رمضان من الخطوات الهامة  والصحية كما أن شرب الكثير من الماء هو العلاج النهائي للتخلص من هذه العادة السيئة . يقلل الماء الحنين للسجائر وتقليل أعراض الإنسحاب .
13. الفلفل الحار :
يعد الفلفل الحار واحد من أفضل العلاجات الطبيعية لوقف التدخين  بمجرد خلط القليل من التوابل في النظام الغذائي الخاص بك في كوب ماء. لكي يساعدك الخليط في التخلص من حساسية الجهاز التنفسي لجميع العوامل المسببة للإدمان مثل التبغ والنيكوتين كما يقلل الرغبة في التدخين .
14. الزنجبيل :
من أعراض الإقلاع عن التدخين هي الشعور بالغثيان والتي يمكنك تخفيفها من خلال  تناول عصير الزنجبيل .
15.الحصول علي الفيتامنيات :
يسبب التدخين نقص في عدد من الفيتامينات والعناصر الحيوية في الجسم . يمكن تجديد ذلك عن طريق الحصول علي فيتامين أ، فيتامين ج، فيتامين ب لكي تساعدك في التخلص من أعراض الإنسحاب من التدخين . فيتامين أ مفيد جداً في التخلص من المخاط التالف بينما يعمل فيتامين هـ علي إصلاح الخلايا التالفة بسبب التدخين . بمجرد الحصول علي كوب من عصير البرتقال يمكنك في تجديد نقص فيتامين ج في الخلايا .
16. الفجل :
الحصول علي عصير الفجل يساعدك في الإقلاع عن التدخين بفعالية . بمجرد تجهيز عصير الفجل وخلطه مع كمية من العسل فيه وشربه علي الأقل مرتين مرة في وجبة السحور ومرة وجبة الفطار .
17.العرقسوس :
واحد من أفضل العلاجات الطبيعية التي تساعد في الإمتناع عن التدخين هي مضغ عصا العرقسوس فهو من المكونات الأساسية في شهر رمضان الكريم  كلما تشعر بالرغبة في التدخين بعد الفطار يمكنك مضع عصا العرقسوس لمقاومة هذه الرغبة .
18.عصير العنب :
يعمل المحتوي الحمضي في عصير العنب علي طرد النيكوتين من الجسم لذلك ننصحك بتناول عصير العنب يومياً بعد الفطار حتي تصبح علي استعداد للإقلاع عن التدخين .
19. نبات الجينسنغ :
إضافة معلقة صغيرة من مسحوق الجينسيغ في وجبة الفطار للمساعدتك في تقليل الحنين  للتدخين . نبات الجينسيغ فعال في منع الإفراج عن الدوبامين وواحد من المكونات الأساسية الموجودة في النيكوتين .
20. العسل :
العسل علاج ممتاز للتعامل مع عملية الإقلاع عن التدخين . يحتوي العسل علي الفيتامينات والمعادن والإنزيمات التي يحتاجها الجسم وتساعدك هذه العناصر في التخلي عن التدخين بسهولة .
21. تجربة الحلويات الخفيفة :
تجهيز الحلويات الخفيفة في رمضان  عندما تشعر بالإشتياق للسجائر فأنت لديك حقاً نين للكربوهيدرات . حاول الإستيلاء علي الحلويات الخفيفة وبالطبع لا ترغب في زيادة كمية السكر يمكن لتناول قطعة صغيرة من الحلويات الخفيفة أن تحقق لك هذه الخدعة بدون زيادة السعرات الحرارية .
22. تحريك الجسم :
وفقاً لتقارير جامعة براون بشكل منتظم يمكنك محاولة تجربة تمارين الكارديو لمدة خمس أيام في الإسبوع علي الأقل .يجب أن تنتظم علي ممارسة التمارين الرياضية لزيادة معدل ضربات القلب .
23. ممارسة التأمل :
التفكير في ممارسة التأمل يحقق لك الإسترخاء ويسمح لك التركيز في الإقلاع عن التدخين . وذكرت جامعة ويسكونسن بأن جلسات التأمل ساعدتهم علي الإقلاع عن التدخين .
24. البقاء نشط :
من أفضل الطرق للتخلص من النيكوتين في الجسم بأن ممارسة النشاط البدني لمدة 10 دقائق علي الأقل يساعدك في طرد السموم من الجسم يمكنك التخطيط لممارسة التمارين لأن لها تأثير مهم في تنظيم الدورة الدموية وتحسين المزاج وتعمل كمضاد لإكتئاب .
25. تناول الأعشاب :
هناك الكثير من الإستخدامات للعلاجات العشبية مثل المكملات الغذائية والشاي العشبي وإدارة العديد من  الأثار الجانبية للإقلاع عن التدخين وطرد النيكوتين من الجسم حاول تجربة شاي البانونج بعد الفطار، الخزامي، بلسم الليمون .
26. اللوبيا :
تعد اللوبيا واحدة من العلاجات العشبية القديمة وتتحكم في أعراض الإقلاع عن التدخين مثل الغثيان والجوع والتهيج . .
27. نظام غذائي صحي :
حاول الحصول علي نظام غذائي صحي في رمضان غني بالفواكه الظازجة والخضروات و التي تحقق لك الفوائد الصحية وجدت الابحاث أن الحصول علي الفواكه والخضروات يساعدك في البقاء بعيداً عن السجائر لفترة طويلة .


لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر : ثقف نفسك

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا