المحتوى الرئيسى

طريقة صنع ملمع الخشب في البيت


ارتفعت أسعار منتجات المنظفات الكيميائية في الاسواق ، وايضا مع ارتفاع السعر تؤثر على جودة الأثاث وتغير لونه ، بالإضافة إلى تأثيرها السلبي علي صحة الاسرة كبار وصغار .
اغلب منظفات المنزل التي تحتوي علي مواد كيميائية تؤثر على البيئة بالإضافة إلي تأثيرها علي الجلد فتسبب تهيج الجلد وأمراض الصدر لمن يعانون من حساسية الصدر ،
ولهذا السبب نقدم لك 6 وصفات بسيطة وسهلة  يمكنك تحضيرها في البيت بالاضافة انها رخيصة الثمن  ومن مواد طبيعية لا  تؤثر على البيئة وصحة افراد الاسرة .
أهمية المواد التي يتم استخدامها في الوصفات :
الخل الأبيض: يستخدم لتنظيف جميع الاغراض، و في تنظيف الاسطح ، و في إزالة الروائح الكريهة ، تنظيف الملابس من البقع وتنعيمها ، تنظيف الفضة والزجاجات .
البوراكس (بورات الصوديوم): من المواد الطبيعية، معقم الاسطح من البكتيريا والعفن، يزيل الروائح الغير مرغوب فيها، يستخدم في تنظيف الملابس بديل الكلور ويزيل البقع الصعبة ..
صابون زيت الزيتون الطبيعي: يستخدم لنظافة جميع الاغراض
نشا الذرة: تستخدم في إذابة وامتصاص بقع الزيت والشحم
الاعشاب والزيوت العطرية: اكثر استخدامها كمعطر لجميع الأغراض التي تحتاج معطر وانواع من هذه الزيوت تستخدم كمطهرات للبكتيريا مثل اللافندر وشجرة الشاي .
بروكسيد الهيدروجين: يحتوي علي 3%ماء اكسجين ويستخدم كمعقم.
عصير الليمون: يستخدم في الملابس لازالة البقع والشحوم منها.
الملح: يستخدم مع عصير الليمون يستخدم في نظافة المعادن و يعتبر مزيل للصدأ.
معجون الأسنان الأبيض: وليس الجل ويستخدم كبديل لملمع الفضيات ويقضي علي أثر المياه من الاثاث الخشبي.
خل التفاح: يستخدم لجميع الأغراض ، تنظيف الاسطح ، وازالة الروائح الكريهة ، تنظيف الملابس من البقع وتنعيمها، تنظيف الفضة والزجاجات.
مكوناته:
عدد كوب واحد عصير ليمون
عدد كوب واحد زيت زيتون
زجاجة رذاذ
قماشة جافة
الطريقة الأولى
يمزج زيت الزيتون مع عصير الليمون في زجاجة رذاذ و يرج جيدا
نقوم ببخ كمية مناسبة علي المكان المراد تنظيفه
ننظفه جيدا بالقماشة الجافة
الطريقة الثانية
عدد كوب واحد من زيت الزيتون
عدد نص كوب من عصير الليمون
يمزج جيدا ونضع المزيخ علي المكان المراد تنظيفه ويدعك بقماشه ناعمة
الطريقة الثالثة
ربع كوب من عصير الليمون او نص كوب من زيت الزيتون
عدد 4 ملاعق بوراكس كبيرة
عدد 4 كوب من الماء الساخن
تمزج المواد جيدا في اناء او بخاخة، يتم بخه علي المكان المتسخ وينظف بقماشه قطن
الطريقة الرابعة
عدد 2 ملاعق من زيت الزيتون
الخل (ملعقة واحدة كبيرة )
كحول ابيض (ملعقة واحدة كبيرة)
عدد 3 ملاعق من التربنتين النباتي
تخلط المواد وترج جيدا عند الاستخدام . ويمكن أن تحضر كميات اكبر و تحفظ  لفترات طويلة لذلك يمكنك تحضير نفس المكونات لكن بنسب أكبر وتحفظ في اناء محكم الغلق لوقت الاستخدام.
اذا لم يتوفر لديك زيت التربنتين النباتي في بعض الحالات يمكن تبديله ب عدد 3 ملاعق زيت الزيتون وعدد كحول واحد وعدد خل واحد ويخلط جيدا.
تنظيف الخشب المحفور
تتراكم عليه الأتربة ويكون مظهره سيئ ويحتاج إلى اهتمام كبير في تنظيفه ويجب أن ينظف باستمرار حتى لا تتراكم عليه الأتربة ويصعب تنظيفه، وينظف بالزيت من حين الى اخر (اسبوع او اسبوعين او حسب الرغبة).
ملمع الخشب المحفور
بعد الانتهاء من تنظيف الخشب المحفر من الاتربة تستخدم فرشاة الرسم للاماكن الصغيرة او فرشة الحلاقة للأماكن الكبيرة ويوضع عليه زيت الزيتون ولكن يراعى وضع كمية بسيطة من زيت الزيتون ويلمع الاثاث بعدها بقطعة قماش جافة
تستخدم كمية الزيت المناسبة علي حسب حالة الخشب . كلما كان الخشب أكثر جفافا تستخدم كمية اكبر من زيت الزيتون وهذه الطريقة تكون مناسبة جدا للابواب التي تتعرض للشمس والهواء باستمرار مثل بوابات المنازل الخشبية، ويستخدم معجون الأسنان مع هذه الطريقة البسيطة  إذا واجهنا في تنظيف بقع بيضاء يصعب التخلص منها
ملحوظة :يستخدم معجون الأسنان الأبيض فقط ولا يستخدم الجل او المعجون الذي يحتوي علي الألوان.
طريقة ازالة البقع البيضاء من الخشب
يفرد كمية مناسبة من المعجون وتنظف بقطعة قماش قطن جافة حتى تزول البقع تماما، ويفضل ان تكون قطعة القماش غير ناعمة وبعد تنظيف الخشب المحفور يفضل تلميع الخشب وتنظيفه باستخدام الشمع الملمع حتى يرجع لونه طبيعيًا مثل السابق.


لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : اصنعها بنفسك

المصدر : المرسال

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا