المحتوى الرئيسى

كيف تدربين طفلك على صيام شهر رمضان


شهر رمضان شهر بركة وخير وسعادة للكبار والصغار،ومع إقتراب الشهر الفضيل نسعى دائما لتشجيع أطفالنا على الصيام،لترسخ هذه العبادة العظيمة في نفوسهم،وإلى جانب الحديث معهم عن فضل الصيام لابد من تدريبهم عليه ،نقدم لكي اليوم مجموعة من النصائح لتشجيع طفلك على الصيام.
تشجيع الطفل على الصيام يساعد على إكتساب عادات غذائية وروحية وأخلاقية صحيحة،تستمر معهم إلى أخر العمر،ويجب على الوالدين تضيح القيم الدينية والروحية لشهر رمضان،حتى يتعرف الطفل على أهمية الصيام وفضله.
تدريب الأطفال  للصيام:
يجب التدريج في تدريب الأطفال الصغار على الصيام،بحيث يسمح للطفل بالإفطار في منتصف النهار،إذا لم يسطتع مواصلة الصيام،ثم يتم تأخير موعد إفطاره بالتدريج حتى يصل لصيام إلى المغرب.
ويمكن تقسيم اليوم إلى أجزاء يطلب من الطفل الصيام في أحدها،حتى يتعود على صيام اليوم كله،ومن الأفضل ربط أوقات الصيام بأوقات الصلاة،من صلاة الظهر إلى صلاة العصر ،أو من صلاة العصر إلى صلاة المغرب،يمكن إتباع هذا النظام مع الطفال في سن 4 سنوات.
ويعتبر السن المناسب للتدريب الأطفال على الصيام هو سن 10 سنوات،ولكن يمكن البدء في تدريب الأطفال من 7 سنوات،ويجب على الوالدين الإنتباه للطفل لأن صيام اليوم كله في سن مبكرة قد يضره.
نصائح لتدريب الأطفال على الصيام:
1- في البداية يجب على الوالدين تهيئة الأطفال نفسيا وإيمانيا للصيام من خلال تعريفهم على أهمية الصيام وفوائده وفضل هذا الشهر علينا ويمكنك ذلك من خلال سرد قصص للطفل عن شهر رمضان،أو مشاهدة قصص عن طريق التلفاز تشجع الاطفال على الصيام.
2-يمكن للأم أن تجعل طفلها يشارك في الطقوس الخاصة بالإستعداد لإستقبال شهر رمضان المعظم منها تجهيز زينة رمضان وتعليقها فى المنزل، حيث يساعد أشراك الطفل في شعوره بالرغبة في الصيام.
3-إشراك الأطفال في إختيار وجبة السحور، كما يمكنك إشراك الطفل في إعداد وجبة السحور أو التحضير لها قبل النوم ،ويجب إلزام الطفل بتناول وجبة السحور حتى تعطيه الطاقة اللازم لصيام يوم كامل.
4-النوم لفترة كافية من الأفضل الذهاب لنوم بعد صلاة العشاء،حتى يتمكن من الاستيقاظ للسحور قبل أذان الفجر بساعة لأداء صلاة قيام الليل والدعاء، وحتى يتبقى وقت مناسب للتناول الطعام ببطء ، الان تناول الطعام بسرعة يؤثر على عملية التمثيل الغذائي.
5-جعل السحور أمر روتيني قبل الفجر حيث تتجمع الأسرة معا وممارسة شعائر دينية مثل:قراءة القرآن بين السحور وصلاة الفجر،صلاة الفجر في وقتها،قراءة القرآن حتى الشروق.
6-إشراك الطفل في إختيار وجبة الإفطار، وإعطائه الفرصة للمشاركة في تحضيره ،ولكن لا تجعلي طفلك يساعدك في المطبخ إذا كنت تعرف أنه لا يستطيع مقاومة تذوق الطعام .
7-جعل طفلك يساعدك في تحضير الحلوى.
8-تشيجيع الأطفال على الإبتعاد عن أماكن بيع الطعام المغري، ولابتعاد عن الأطفال الذين لا يصومون حتى لا يشجعوه على تناول الطعام.
9-قراءة القرآن و الدعاء لخلق مناخ روحاني في المنزل،وحفظ القرآن مع أطفالك , و التعرف على عدد الآيات والسور و الصفحات وتشجيع الطفل على التعرف على تفسير الآيات التي يقرائها ومعرفة معانيها.
10- عدم ترك الطفل لوحده لساعات طويلة لأن الوحدة تسبب له الملل مما يجعله يفكر في تناول الطعام.
نصائح تربوية لتحفيز الطفل على الصيام:
1-إعدادمجموعة من الهدايا تكفي لثلاثين يوم بحيث يكافئ الطفل عن كل يوم قام بصيامه.
2-إعداد تقويم لشهر رمضان،يكتب فيه كل يوم عدد الساعات التي صامها الطفل، ليتابع مدى تقدمه وقدرته في السيطرة على نفسه.
3-تشجيع الطفل على الصيام من خلال مدحه والثناء عليه،بعد الصيام
 
 
 
 
 
 
 


لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر : أنثى

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا