المحتوى الرئيسى

طريقة تشفير وحماية الفلاش ميموري USB


لم يتغير أي شيء تقريبا  يختص  وسائل التخزين الخارجية مثل الفلاشة، صحيح انه يوجد ترقيات كثيرة  و اعدادات متقدمة في مثل هذه الوسائل من تحديث في السرعات ومعدلات قراءة اسرع واحسن، اما من الناحية الأمنية أي ناحية الحماية لم نجد تغيير كبير في هذا الجزء، مع ان كل الافراد في العالم بأكمله يعتمد الان على وصلات ال USB ووسائل التخزين الأخرى ، حيث أنهم يفضلون أن يقومو بتخزين ملفاتهم الشخصية على هذه الوسائل التخزينة، ولكن يظل تهديد فقد أي من البيانات المخزنة و الخوف من حدوث مثل هذا الأمر  يؤرق الكثيرين اذا ما وقعت الفلاشة في أيدي غيرهم وهو أمر شبه أكيد الحدوث، لذلك يجب على مالك الفلاشة أن يحفظ بيانات الفلاشة على قرص خارجي او على الانترنت،او على الأقل تشفير هذه الفلاشة.
هل نحتاج فعلا الى تشفير اجهزة ال USB؟
بالتأكيد نحتاج ذلك، لأن هذه الأجهزة في أهميتها مثل أهمية القرص الصلب ، فهي معرضة للسرقة وفقد البيانات المخزنة فيها، والسبب في سهولة ضياعها او فقدها ان حجمها صغير ويمكن وضعها في الجيب او في أي مكان ، لذا فان التشفير عن طريق كلمة المرور والتي عن طريقها يمكن حماية البيانات داخل الفلاشة او الدخول عليها في أوقات، هذا التشفير مهم جدا، ولكي يمكنك أن تقوم بتشفير الفلاشة بطريقة سليمة وسهلة من خلال مجموعة من البرامج فقط قم بالاطلاع على هذه البرامج التي تساعد في تشفير الفلاشة.
برنامج Gilisoft USB Stick Encryption:
مميزات البرنامج: له القدرة على التشفير فعالة جدا . من مميزات هذا البرنامج انه سهل الاستخدام. بمجرد أن تقوم بتوصيل جهاز التخزين الفلاشة  USB بالكمبيوتر، يقوم البرنامج بالعمل بشكل تلقائي و بدون الحاجة إلى تثبيته. دعم البرنامج لأتمتة العمليات مع إمكانية أن يقوم بتشفير جزء معين من مساحة الفلاشة الذي سوف يوضع فيه الملفات الهامة وإخفائها. قوة التشفير عالية جدًا عبر خوارزمية AES 256. يدعم البرنامج انشاء اكثر من عشرة فلاشة USB وهميين و مختلفين.
عيوب البرنامج: واجهة التحكم الخاصة بالبرنامج ملفتة للنظر وغريبة. هذا البرنامج لا يدعم الا نظام الويندوز فقط.
2- برنامج LaCie Private-Public:
مميزات البرنامج: هو من احد البرامج القليلة التي تدعم نظام ماك ونظام الويندوز معا. هو من أكثر البرامج انتشارا بين مستخدمي النظامين السابقين. يعمل البرنامج بكل بساطة وسهولة مع جميع وحدات التخزين الثابتة مثل الهارد ديسك والمتحركة مثل الفلاشة. ليست محتاج لتثبيت البرنامج بالكامل بل يمكنك بكل بساطة تحديد حجم المساحة المراد تشفيرها.
3- برنامج USB Safeguard:
مميزات البرنامج: يتم استخدام هذا البرنامج لنظام التشفير القوية جدا AES 256 وهي التي تختلف عن باقي التشفير التي ذكرناها سابقا. تتم حماية البيانات وتشفيرها عن طريق الاستفادة من محركات الأقراص. عندما تقوم بتشفير البيانات لن يستطيع أي احد ان يصل الى الجزء الذي تم تشفيره بدون الحصول على كلمة المرور الرئيسية لذا تذكرها دائمًا. يدعم هذا البرنامج نظامي ويندوز وماك ولينكس. يعمل البرنامج بشكل تلقائي عندما تقوم بتوصيل الفلاشة بالكمبيوتر وينتهي بمجرد أن تقوم بازلة الفلاشة من الكمبيوتر.
4- برنامج Veracrypt:
مميزات البرنامج: يفضل الكثير من مستخدمي الكمبيوتر استخدام هذا البرنامج. يدعم هذا البرنامج نظامي ويندوز وماك ولينكس. يعتبر من أحد أكثر أدوات التشفير انتشارا وشعبية. تتسم عمليات برمجياته بأنها منتظمة وتتم بشكل دوري. يدعم البرنامج تشفير الفلاشة كلها أو جزء معين منها. البرنامج مجاني ويمكنك أن تقوم بتحميله بشكل كامل وهو مفيد جدا.
5- برنامج AxCrypt:
مميزات البرنامج: يتميز هذا البرنامج بأنه ذو مصدر مفتوح. هذا البرنامج أداة تشفير بسيطة وفعالة جدا. يدعم نظام الويندوز. يتكامل هذا البرنامج مع نظام الويندوز فمن خلال ضغطة او اثنتين يمكنك تشفير الاقراص الصلبة الثابتة. يدعم التشفير 128 بت. هذا البرنامج له ألية قوية ضد منع المحاولات لكسر التشفير. هذا البرنامج مجاني بالكامل.
الجدير بالذكر أن كل هذه البرامج المختلفة لها بعض الاستخدامات المختلفة الأخرى، وكذلك لها اعدادات متقدمة أخرى، لكن الهدف الرئيسي لهذا المقال هو ان يتم استغلال استخدام هذه البرامج في تشفير وحدات التخزين الخارجية ( الفلاشة)  USB او حتى وحدات الأقراص المتحركة الأخرى.


لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : علوم وتكنولوجيا

المصدر : المرسال

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا