المحتوى الرئيسى

هذا ما عليك فعله عند الإصابة بالإسهال

أحياناً، قد يفاجئك الإسهال في أسوأ الأوقات، وقد يحتاج منك الأمر لتصرف سريع تجنباً للألم والإحراج، سوف نستعرض في هذا المقال مجموعة من الخطوات سوف تساعدك على التخفيف من حدة الموقف وتجاوزه.

كيف تتصرف عند إصابتك بالإسهال؟

قد يستمر الإسهال لساعات أو لأيام حتى تبعاً لحالة المريض، ونظراً لما يفقده الجسم من سوائل بسبب الإسهال، يجب التصرف وبسرعة لإيقافه وعلاجه وإلا فقد يعرض هذا المرض لخطر الإصابة بالجفاف وخسارة سريعة وغير صحية في للوزن.

أسباب محتملة لحدوث الإسهال

في العادة يكون الإسهال إحدى الطرق التي قد يتبعها جهازك الهضمي للتعامل مع بعض مصادر الإزعاج التي قد تدخل الجسم والجهاز الهضمي خصوصاً، وقد يستمر الإسهال المزمن فترة تصل مدتها إلى أكثر من أسبوعين. وقد يكون سبب الإسهال:

عدوى من نوع ما. أنواع معينة من البكتيريا. التسمم الغذائي. استعمال بعض المضادات الحيوية. شرب مياه ملوثة. السفر إلى مناطق الماء المتوافر فيها ملوث.

علاج الإسهال

مهما سمعت عن وصفات طبيعية لعلاج الإسهال، عليك أن تعرف أن استشارة الطبيب والحصول على العلاج اللازم بناء على هذه الاستشارة يجب أن يكون الخطوة الأولى والأهم، فأي وصفة طبيعية أو دواء تتناوله دون وصفة طبية قد يعالج بعض الأعراض، ولكنه قد لا يعالج المسبب وراء ظهور أعراض الإسهال لديك.

هذا ما عليك فعله عند الإصابة بالإسهال

ريثما تستطيع الحصول على الدواء اللازم لحالتك، قد تساعدك التغييرات التالية مؤقتاً في تحسين حالتك:

استهلاك السوائل

ينصح الأطباء عموماً باستهلاك الماء بما فيه الكفاية يومياً للحفاظ على رطوبة الجسم، وعند الإصابة بالإسهال، ينصح الأطباء بشرب ما لا يقل عن 8-10 أكواب من الماء والسوائل يومياً، كما ينصحون بشرب كوبٍ من الماء على الأقل في كل مرة تشعر فيها بحركة أمعائك نشطة وأنك قد أصبحت بحاجة لاستعمال المرحاض مجدداً.

ويجدر التنويه هنا إلى ضرورة تجنب المشروبات التالية التي قد تزيد من سوء الحالة الصحية للمريض، وهي: الكحوليات، الحليب، الصودا، أو بكلمات أخرى أية مشروبات غازية أو تحتوي على الكافيين.

تناول الطعام

يفضل أن يتم تناول وجبات صغيرة خلال اليوم بدلاً من 3 وجبات كبيرة. ينصح الأطباء بتناول الأطعمة المملحة مثل المقرمشات والحساء. حاول أن تركز على تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم مثل الموز، بالإضافة إلى عصائر الفواكه الطبيعية. تناول المزيد من الأطعمة التالية: الشوفان، البطاطا المقشورة المشوية أو المسلوقة، الدجاج المشوي الخالي من الجلد، شوربة الدجاج. تجنب تناول الأطعمة التالية: المحليات الصناعية بأنواعها، البقوليات، التوت بأنواعه، البروكلي، الملفوف، القرنبيط، الحمص، الذرة، البوظة، الخضار الورقية، البازلاء، الفلفل، البرقوق.

لا تهمل نفسك إذا ما أصابك الإسهال، والجأ للطبيب فوراً ليوفر لك العلاج المناسب لحالتك.



لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر : æíÈ ØÈ ãÚáæãÉ ÃËÞ ÈåÇ

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا