المحتوى الرئيسى

التنفس الصناعي وطرقه وأسبابه والتنفس الصناعي للمواليد



نسمع كثيراً عن كلمة التنفس الصناعي في الحالات الحرجة، والكثير من الأشخاص يهتمون بمعرفة طرق التنفس الصناعي ومتى يمكن استخدامه، وهذا لأنه يفيد في الكثير من الحالات في الإسعافات الأولية للغرق والصدمة الكهربائية، وابتلاع الأطفال للعملات، وفي هذا المقال تعرّف على طرق التنفس الصناعي للعديد من الأشخاص والمواليد.

ما هو التنفس الصناعي ؟


التنفس الصناعي أو التنفس الاصطناعي هو إعادة النبض للقلب والرئتين، عن طريق تنظيم عملية التنفس بحيث يصل الأكسجين إلى الرئتين، ويستخدم التنفس الصناعي في حالات توقف النبض، ويكون التنفس الصناعي إما يدوياً عن طريق الضغط على عضلات القفص الصدري أو إعطاء قبلة الحياة أي التنفس بالفم، أو عن طريق استخدام جهاز، ويساعد التنفس الصناعي على التخفيف من تشنج العضلات التنفسية، فهو علاج في حالات ضيق التنفس.

طرق التنفس الصناعي


هناك عدة طرق يمكنك اتباعها لعمل التنفس الصناعي، وهي: الضغط، في البداية يقوم المسعف بالضغط على العظام بين معدته وثديه حتى يخرج الماء في حالة الغرق أو يخرج الشيء العالق في الفم، الذي يمنع وصول الأكسجين. بعدها يبدأ المسعف في إعطاء المصاب قبلة الحياة عن طريق الفم،  إن لم يعد للمصاب القدرة على التنفس، ويستخدم الكثير من الناس هذه التقنية لإنعاش القلب، وتعتمد على نقل الهواء من شخص إلى شخص آخر عن طريق إحكام الفم وملأ الخدين بالنفس ثم إخراجه في فم المصاب. في بعض الأحيان إن كان هناك جسم غريب عالق في الفم، ويمنع وصول الهواء إلى الرئتين ولم يخرج بالضغط، يقوم المسعف بإطباق فمه على أنف المصاب، ليحصل على تنفس من خلال الأنف. التبديل بين الفم والأنف، يقوم المسعف بالتبديل بوضع فمه على على أنف المصاب مرة، وعلى فمه في المرة الثانية، هذه التقنية فعالة مع المواليد أقل من عام.

فعالية قبلة الحياة في التنفس الصناعي


النسبة قليلة جداً وتبلغ 16 بالمائة فقط من وصول الهواء المحمل بالأكسجين إلى الرئتين، فاستخدام قناع الجيب الشهير أفضل ، لأن مع إحكام الفم والأنف قد يصاب المسعف أو الشخص المصاب بالأمراض المعدية، ويقوم المسعف بوضع فمه أعلى القناع مما يسمح للمصاب بتنفس الهواء.

فعالية قناع الجيب في التنفس الصناعي


تزداد النسبة عن الطريقة السابقة وتصل إلى ما يقرب من 40 بالمائة، وهو قناع صمام الكيس، يستخدم المسعفون هذا النوع لضخ الهواء للمريض عن طريق الكيس الملحق بالجهاز.

فعالية جهاز الفينتوليتور التنفس الصناعي


جهاز التنفس الفينتوليتور، يستخدم في غرف الرعاية بالمستشفيات، تزداد النسبة لتصل إلى 99 بالمائة من الأكسجين ، في هذه الآلات يتم تزويد الجسم بالأكسجين المركز فكلما زادت النسبة كلما كان فعالاً.

ضرورة عمل التنفس الصناعي


في الحالات الآتية من الضروري عمل التنفس الصناعي، مثل: فقدان القدرة على التنفس. ضعف دقات القلب حتى تكاد تختفي. أمراض الجهاز التنفسي مثل ضيق التنفس و والتهابات الرئتين ، ويعاني فيها المريض من نقص الأكسجين. اضطرابات الجهاز العصبي، مثل ، اضطراب النخاع الشوكي، ، اعوجاج المفاصل. مع إجراء العمليات الجراحية وبعدها. عند دخول العملات إلى الحلق أو دخول أي جسم غريب في الفم يمنع من التنفس. عند التعرض لحوادث السيل والغرق في البحار. عند الإصابة بـ . إصابة العمود الفقري.
:

كيف تقوم بالتنفس الصناعي ؟


في هذه الحالة يكون الشخص المصاب تعرض لغرق أو ابتلع شيء ما ، وأنت لا تعرف ما الذي يجب أن تفعله، لهذا اتبع الخطوات التالية: اطلب من شخص الاتصال بمركز الاسعاف سريعاً. ضع الشخص المصاب على ظهره على مكان صلب مثل سطح الأرض. قم بغلق فتحتي أنف المصاب بإصبعي السبابة والإبهام . وقم بإغلاق فم المصاب وإعطاؤه دفعة تنفس في الفم. ستحكم على نجاح التنفس من خلال ارتفاع صدر المصاب وارتخاؤه عند مرور الهواء إليه.

فوائد التنفس الصناعي


إن استخدام التنفس الصناعي له العديد من الفوائد، وهي: انعاش القلب والرئتين للمريض. التخفيف من الالتهاب الرئوي المزمن عند الأطفال حديثي الولادة والمبتسرين. مفيد لمرضى السرطان، في حالة عدم القدرة على التنفس ، والمصابين بـ.
:

رعاية المريض على جهاز التنفس الصناعي

في هذه الحالة المريض يوضع على جهاز التنفس الصناعي، ولا يحتاج إلى طعام صلب، لكنه يحتاج إلى نظام غذائي مختلف ليصل الأكسجن إليه ويمنع وصول غاز ثاني أكسيد الكربون. تتم تغذية المريض عن طريق الفم أو الأنف عن طريق مواد موصلة بالجهاز. يتم تعليق محاليل تصل إلى الوريد. تحسب في الغذاء كمية الماء والمعادن التي يحتاجها المريض، ويتم حساب أوقات مختلفة لتغذية المريض.

التنفس الصناعي للأطفال


يتعرض الأطفال للكثير من الأمور التي تحتاج إلى تنفس صناعي، وهي: عدم اكتمال نمو رئتين الأطفال. مشاكل تنفسية عند الولادة. ابتلاع عملات معدنية وأقلام.

طرق التنفس الصناعي للأطفال


عند ابتلاع شيء مثل العملات المعدنية ، يتم الآتي: امسك إبنك من أقدامه اجعل الرأس لأسفل والقدم لأعلى. اضرب إبنك على ظهره عدة ضربات بظهر يدك. بعد التأكد من أن الجسم العالق زال، قم بالتنفس الصناعي للطفل. قم بتحريك وضع الطفل على ظهره، وقم بالضغط على صدر الطفل، تخيل وجود خط تحت ثدي طفلك واضغط بأصابعك على هذه المنطقة. إن لم تعود له عملية التنفس، استمع إلى دقات قلبه عن طريق ثني ركبتك اليمني وضع أذنك على قلبك. بعدها إحكم فمك على فمه واملأ خديك بالهواء وافرغه في إبنك عن طريق إعطاء الطفل دفعتين متتاليتين من التنفس.
في الختام؛ هناك مضاعفات قد تحدث للطفل المولود حديثاً من خلال عدم الرعاية والاهتمام بتركيب جهاز التنفس الصناعي، ولكن عموماً لا يوجد قلق من الأجهزة ومضاعفاتها فهذا طبيعي، ويمكنكم استشارة أحد أطبائنا من



لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر : كل يوم معلومة طبية

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا