المحتوى الرئيسى

الشهر التاسع من الحمل والجماع

مواضيع ذات صلة

الحمل في الشهر السادس والجماع الشهر الثامن من الحمل والجماع الحمل في الشهر الثاني والجماع الشهر التاسع من الحمل والمشي
الشهر التاسع هو آخر شهور الحمل، وفيه تتهيأ المرأة لولادة طفلها، ويبدأ الجنين بالنمو سريعاً ويُصبح حجمه كبيراً، ويلتف بجسمه ليصبح رأسه باتجاه الأسفل تمهيداً لولادته، وفي الشهر التاسع يُصبح حمل المرأة متثاقلاً، وتواجه صعوبةً في قيامها وجلوسها ونومها وحركتها، ومن الأشياء التي تتساءل عنها المرأة هي الشهر التاسع من الحمل والجماع من باب السلامة لها ولجنينها، إن كان مسموحاً أم لا، كما تشعر بالقلق الكبير على جنينها خوفاً من أن يكون الجماع يؤثر عليه بشكلٍ سلبي أم لا، كما تشعر بالقلق إزاء وضعية الجماع المناسبة لها، خصوصاً أن حجم بطنها يكون كبيراً.

الشهر التاسع من الحمل والجماع

يعتبر الجماع في أشهر الحمل وخصوصاً في الأشهر الأخيرة منه من الأشياء التي يجب على المرأة معرفة جميع التفاصيل التي تدور حولها، خصوصاً أنه يخص صحة جنينها وصحتها، وموعد ولادتها. تشعر المرأة بالخوف من الجماع في الشهر التاسع، لتخوفها من الآثار الجانبية التي قد يسببها، لكن الدراسات الطبية أثبتت أنه ليس من الضروري أبداً أن يؤثر الجماع على الجنين، وليس ضرورياً تجنب ممارسته أثناء الشهر التاسع. يوجد الكثير من الظروف المرافقة للحمل والتي يجب مراعاتها لمعرفة ممارسة الجماع أم لا، من أهم هذه الظروف أن المرأة المصابة بالنزيف يجب تجنب الجماع معها بشكلٍ تام، كما أنه في حالة نزول المشيمة يجب تجنب الجماع بشكلٍ تام. تعتبر ممارسة الجماع آمنةً ما دام لا يُشكل الجماع أي ضغط على الرحم، لذلك يجب اختيار وضعية مناسبة للجماع، بحيث لا تُشكل الوضعية أي ضغط على البطن، وتجنب الممارسة بالطرق التقليدية. يقدم الجماع في الشهر التاسع الكثير من الفوائد للمرأة، أولها أنه يُساعد في ظهور التقلصات في الرحم، مما يُساعد على تسهيل الولادة الطبيعية ومنع الولادة المتعسرة وتحفيز المخاص، خصوصاً في النصف الثاني من الشهر التاسع، لذلك لا بأس من ممارسة الجماع في هذه الفترة تحديداً. يحتوي السائل المنوي على مواد مفيدة للمرأة، إذ أنه يحتوي على مادة كيميائية تزيد من تقلصات الرحم، وتسمى هذه المادة البروستاجلاندين، كما أن الجماع قد يسبب دخول البكتيريا إلى القناة المهبلية ووصولها إلى عنق الرحم، وهذا أيضاً يحفز الرحم على إفراز البروستاجلاندين. إذا كانت المرأة تعاني من ارتقاع في ضغط الدم أي أنها مصابة بتسمم الحمل فيمنع ممارسة الجماع، وإذا كانت مصابة بفيروس نقص المناعة المكتسبة أو السكري أو أي مشكلة صحية أخرى فمن الأفضل عدم ممارسة الجماع في فترة الحمل كاملة وليس في الشهر التاسع فقط.




لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر : وزي وزي

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا