المحتوى الرئيسى

تمارين تقوية أسفل الظهر وعلاج أوجاعه بالصور


لن تجد أفضل من تمارين أسفل الظهر لعلاج ألم أسفل الظهر وتقوية تلك المنطقة . أن ألم أسفل الظهر من أشهر المشاكل الصحية التي تواجه الأشخاص الذين يمتلكوا عدد ساعات مكتبية أطول وينتج عنها إنخفاض في مرونة عضلات الظهر وأحياناً الألم وهذا ما يجعلك تبدأ في ممارسة تمارين تحسين وظائف أسفل الظهر وهي عبارة عن مجموعة من التمارين بسبب الجلوس لفترة طويلة علي الجهاز الكمبيوتر طوال اليوم . يمكن ان يسبب لك الشد العضلي صعوبة الجلوس والوقوف وأداء الجسم لوظائفه وعند الجلوس في هذه الوضعية يزيد من الضغط علي العمود الفقري والتي يمكن أن تؤدي إلي الألم. تعمل هذه التمارين علي تحسين مرونة العضلات ومنع ألم عضلات أسفل الظهر .
من المحتمل أن تواجه ألم أسفل الظهر لأنه من الإضطرابات العضلية الهيكلية وعندما يتعلق الأمر بألم أسفل الظهر سواء كانت حادة أوخفيفة ينتج عنها ألم والحد من قدرة الفرد علي العمل في الحياة اليومية .في بعض الحالات، تساعدك تمارين أسفل الظهر في تحسين وظائفه ولكن قد يستغرق عدة أشهر لكي يتم تخفيف الألم .
تجنب الحركات التالية حتي لا تتفاقم ألام أسفل الظهر :
  • الإلتواء السريع، الإنحناء إلي الأمام أو فرط التمديد .
  • إنحناء إلي الأمام غير مدعوم .
  • رفع الساقين في وقت واحد أثناء الإستلقاء .
  • إلتواء الخصر مع تدوير القدمين .

تبدأ بمجموعة واحدة والزيادة إلي 2 – 3 مجموعات  لتحسين وظائفه علي نطاق واسع لمدة 12 – 16 مرة  وذلك إعتماداً علي مستوي اللياقة البدنية وتخفيف ألم أسفل الظهر . قد تبدأ بعدد أقل من التكرارات لكي تبدأ حتي تكون قادر علي الإستمرار في التكرارات الأخري .

تمارين تحسين وظائف أسفل الظهر بالصور


التمايل علي الحائط :

الوقوف في مقابل الحائط وثني الذراعين بزاوية 90 درجة ثم الإتكاء علي الحائط حتي يشكل الجسم حرف T . الإستدارة بالجسم نحو الحائط للوقوف في مواجهة الحائط . تجنب تحريك العمود الفقري أثناء هذه الحركة وتكرار ذلك 10 مرات .
تمرين CLAMSHELL :

لكي تقوم بتنفيذه هذا التمرين تحتاج إلي الإستلقاء علي جانبك الأيسر مع ثني الركبتين بزاوية 90 درجة .البدء برفع الساق العلوي ولكن الحفاظ علي الساق الأخري في موضعها وغالباً ما يتم رفع الساق اليمني بقدر المستطاع وتثبيتها أثناء الرفع لمدة . تكرار ذلك 15 – 20 مرة مع كل جانب .
تمرين بلانك الجانبي :

كما ذكرنا أعلاه تمارين بلانك من التمارين المفيدة جداً في تخفيف ألم اسفل الظهر وقد يكون تمرين بلانك الجانبي أكثر فائدة بالنسبة لك لأنه لا يتطلب تفعيل عضلات أويلبكس الداخلية والخارجية . ومن الضروري تعزيز هذه العضلات لأنها تساعد علي التحكم في الحركات الدورانية للعمود الفقري. يبدأ بالجلوس علي ذراعك الأيسر بوضع الساعد علي الأرض لعدم توازنك . و تثبيت الذراع الأيمن علي جانبك كما تري في الصورة ورفع الأرداف قليلأً حيث يرتكز الجزء الخلفي من الجسم علي القدمين مع الثبات علي هذه الوضعية لمدة 3 ثواني أو المدة التي يمكنك الحفاظ فيها علي نفس الوضعية، ثم التبديل بين الجانبين .
وضعية الكلب  الطائر :

البدء في الوقوف علي اليدين والركبتين ووضع الركبتين تحت الوركين والمعصمين مباشرة تحت كتفك ويجب أن تكون يديك مدعومة علي الأرض بشكل جيد . تجنب حدوث أي تقوس للعمود الفقري أثناء إجراء هذا التمرين . محاولة رفع الركبة اليمني ببطء إلي أعلي . حاول تحريك الساق بدون التسبب  في حركة الجذع والثبات في هذه الوضعية لفترة وجيزة والحفاظ علي الجذع ومستوي الرأس مستقر مع العمود الفقري وخفض الركبة ببطء مرة أخري للرجوع إلي الأرض ثم تكرار نفس الخطوات مع الركبة الأخري .
تمرين الجسر :

البدء تجهيز حصيرة ممارسة التمارين الرياضية والإستلقاء علي الظهر مع ثني الركبة وتثبيت القدمين علي الأرض وفرد الذراعين بجانبك .
العمل علي رفع المؤخرة ببطء لأعلي وعقد عضلات البطن لأخذ نفس عميق يمعل علي شد العضلات البطن والحفاظ علي الظهر مستقيم وبذلك فأنت تقوم برفع الجزء العلوي من الجسم والبقاء في هذه الوضعية 3 ثواني .
خفض المؤخرة ببطء وأخذ زفير حتي تعود إلي نقطة البداية . ينصح بتكرار هذا التمرين 10 – 12 مرة .
تمرين تشين أب :

من المعروف أن تشين أب تمرين يساعد بناء قبضة قوية وتقوية عضلات الساعدين ويجب أن تدعم وزن الجسم .
قم بالوقوف بالقرب من العارضة والإرتفاع لأعلي بالذراعين حتي يصبح الصدر بالقرب من العارضة ورفع القدمين عن الأرض ثم فرد الذراعين وتكرار ذلك 10 – 12 مرة .
تمرين شد الكابلات لأسفل :

قم بالجلوس علي مقعد البدلاء والإستيلاء علي الكابلات والقبض عليها جيداً وفتح الذراعين بعرض الكتفين وشد الكابلات لأسفل حتي تصبح  في مواجهة الصدر بدون تحريك الجذع وسحب الكتفين إلي الوراء أثناء  شد الكابلات لأسفل والوقوف علي هذه الوضعية قبل العودة ببطء إلي نقطة البداية مرة أخري .
تمرين الرفعة الميتة :

من أفضل التمارين التي تساعد في بناء الجسم وزيادة قوة العضلات . الوقوف مع ثني الركبتين في وضعية مشابه لوضعية القرفصاء . مع مسك الحديد بكلتا اليدين حتي تصبح بعرض الصدر. ثم العمل علي دفع الوركين والظهر إلي أعلي مباشرة والوقوف مع رفع اليدين إلي أعلي حتي يصبح الحديد علي مقربة من الجسم والوقوف في هذه الوضعية لمدة 5 ثواني . ثم العودة ببطء إلي وضعية الإنطلاق  . يمكنك تكرار ذلك حوالي 10 – 12 مرة .
الإنخفاض ببار الوزن لأسفل :

بدلاً من إستخدام الدمبل في هذا التمرين يمكنك إستخدام بار الوزن أفضل ويسمح لك بإستخدام المزيد من الوزن القبض علي بار الوزن بين كلتا يديك ثم خفض الجذع لأسفل حتي يصبح الوزن موازي للأرض تقريباً وثني الوركين والركبتين وتمديد الذراع أثناء حمل الوزن لكي ينخفض إلي أسفل ثم العودة ببطء لوضعية البداية مرة أخري .
القرفصاء الأمامي :

يحتاج منك البقاء ثابتاً مع رفع الوزن علي كتفيك . يبدأ هذا التمرين بالوقوف ثابتاً مع رفع الأوزان  لكي تصبح في مقابل الكتفين ثم النزول بالجسم لإتخاذ وضعية القرفصاء والإستمرار في دعم الوزن بالكتف والحفاظ علي إبقاء الجذع مفرود لفترة والوقوف في هذه الوضعية لمدة  30 ثانية .



لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر : ثقف نفسك

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا