المحتوى الرئيسى

معلومات عن طائر القطرس

مواضيع ذات صلة

معلومات عن طائر الطوقان معلومات عن ببغاء مكاو معلومات عن طائر النعام معلومات عن طيور الجاوا

القطرس كلمةٌ عربيةٌ منقولةٌ من البرتغاليين، يعدّ من أكبر الطيور  حجماً حيث يصل وزن البالغ منه إلى 10 كيلو غرام، يمتاز طائر القطرس بقدرته على الطيران لمسافاتٍ بعيدةٍ ويستطيع أن يقطع مسافةً تتعدى آلاف  الكيلومترات في رحلةٍ واحدةٍ، يعيش في المحيط  ويقترب من اليابسة للتكاثر حيث أنّه يتغذّى على الأسماك والحبّار فهو بإمكانه الغطس وصيد الأسماك من وسط المحيط.

أنواع طائر القطرس

القطارس فصيلةٌ كبيرةٌ تضمّ ما يقارب الثلاثة عشر نوعاً من الطيور فيها، ومنها طائر القطرس التائه والذي يمتاز بامتلاكه جناحَين أكبر من باقي الأنواع حيث يمتدّان ما يتجاوز الثلاثة أمتار، فهو ينزلق بشكلٍ رائعٍ ويطير مع السفن البحريّة المُبحِرة. الطائر البالغ منه لونه أسود معع وجود اللون الأبيض على أطراف الجناحين، أما الطيور غير البالغة فهي بنيّة اللون ويبلغ طولها 135 سم، ويوجد منه أيضاً الطائر المتموّج وهو موجودٌ فقط في جزيرة هود يتميّز بمنقاره الطويل ذو اللون القاتم ورأسه وعنقه الكبيرَين ذوي اللون الأبيض. تستطيع الأنثى وضع بيضةٍ واحدةٍ فقط يصل وزنها إلى نصف كيلو غرام ومدّة الحضانة تمتدّ لأكثر من 80 يومٍ، ويكون الغزل بين الذكر والأنثى منهما واضحاً بشكلٍ ملاحَظٍ  حيث يقف كلاً من الذكر والأنثى مقابل بعضهما  بشكلٍ تكون فيه الأجنحة منتشرةً، العنقَين والرأسَين ممدودَين يتأرجحان سوياً يتلامسان بمنطقة الصدر والمنقار ويكون كلاً منهما رافعاً ذيله القصير على ظهره.

خصائص طائر القطرس

حجم طائر القطرس يعتمد على نوعه فمنه ما قد يصل طوله إلى 35-51 بوصة ووزنٍ ما بين 17-22 رطلاً. الطيور المتجوّلة منها يصل طول جناحَيها إلى 11 قدم. ريشه يكون باللون الأسود والأبيض والبنيّ والأحمر والأصفر، وقد كان يُستخدَم في تزيين القبعّات. ذات رأسٍ كبيرٍ ومنقارٍ معقوفٍ. ذات حواسّ بصرٍ وشمٍّ قويةٍ جداً حيث بإمكانها إيجاد فريستها في الظلام. يعدّ من آكلي لحوم البشر بالإضافة إلى الأسماك وسرطان البحر والحبّار. تمتاز بالسرعة العالية تصل إلى 40 ميلاً في الساعة ولا تحتاج للراحة خلال رحلتها الواحدة، ويعدّ عدوّه الرئيسي بالإضافة إلى البشر نمر القرش، حيث يصطاد نمر القرش صغارها. تعيش لفتراتٍ طويلةٍ جداً في البريّة وقد يصل عمر الطاشر إلى 50 عاماً، وفي سلسلة حياة طائر القطرس فإنّ صغارها يصلون للبلوغ بين 5-10 شهراً يصبح فيها الطائر مستقلاً، ويترك الأرض ليعيش في  المحيط 5-7 سنواتٍ وبعدها يعود لليابسة من أجل التزاوج. القطرس بطبيعته يتزاوج كل 18 شهراً حيث يجتمع  في جزيرةٍ معزولةٍ، وبعض الأنواع تكتفي بالتزاوج مرةً واحدةً.


لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : حيوانات

المصدر : æÒí æÒí

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا