المحتوى الرئيسى

تعرف على أغرب عادات الزواج في العالم العربي

الزواج - أرشيفية الزواج – أرشيفية

توارث العرب عبر الأجيال مختلف التقاليد و العادات المتعلّقة بالزواج و التي تحمل معاني رمزيّة أو إعتقاد بقدرة تلك العادات في طرد الحسد وضمان حياة زوجية سليمة.

و فيما قلّت تلك الممارسات بشكل واضح على مرّ السنين، إلا أنّها لا تزال موجودة في حياة بعض العائلات أو القبائل بحيث لا تكتمل الفرحة لديهم بدونها.

و سنتحدث في هذا الموضوع الشيق عن أغرب طقوس الزواج التي إعتمدها بعض الشعوب العربية.

1- القفز فوق سمكة في تونس

يقوم سكان صفاقس التونسية بإحضار سمكة كبيرة، وعادة ما تكون مزينة بالشرائط الملونة، فيتبادل العريس وعروسته الأدوار في القفز عليها 7 مرات. وترافق هذه العادة المعروفة ب”تنقيزة الحوت” أغنية معروفة يحفظها كل الأهالي.

أما في مدينة بنزرت، فتجّر العروس سمكةً مربوطة برِجلِها بضعة أمتار ثم تقفز فوقها 7 مرات، قبل أن تأكل منها. و تهدف هاتان الممارستان إلى طرد العين وحماية العروسين من الحسد.

2- لصق العجين على الباب في لبنان

 

تلجأ بعض العرائس في بعلبك إلى لصق قطعة من العجين على باب منزلهن الجديد، حيث يُعتَبَر سقوط العجينة نذير شؤمٍ عن مستقبل الزواج.

3- كسر بيضة على الجدار في المغرب

 

تكسر العروس المغربية ليلة زفافها بيضةً مطلية بالحناء على جدار منزلها الجديد، وذلك لكسر الشر والإستبشار بحياة جديدة سعيدة. و هناك عادة أخرى غريبة و هي أن توضع العروس فوق فرس لإعتقادهم أن ذلك يساهم في جلب المواليد الذكور

4- تبوّل طفل ذكر على فراش العروسين في العراق

 

يأتي بعض سكان محافظة ديالي العراقية بطفلٍ ذكر لبتبوّل على فراش العروسين ليلة الزفاف، إعتباراً أن ذلك يزيد من فرصهم بإنجاب مولودٍ ذكر.

و عادة أخلاى تقوم بها الفتيات العازبات اللواتي يبحثن عن عريس بالعراق و هي كتابة أسمائهن على حذاء العروس، إعتقاداً أن ذلك سيسرّع من طلب الرجل المناسب يدها للزواج.

5- نزع العريس بعض ملابسه أثناء الجري في الإمارات

 

توجد قبيلة معروفة بالإمارات اسمها “الشحوح”، الشاب الراغب في الزواج من أبناء هذه القبيلة يجري نحو منزل الفتاة التي يريدها، وفي أثناء جريه ينزع عن جسده أي قطعة ملابس من التي يرتديها، وهذه تكون علامة للفتاة على أنه مستعد للتخلي عن أي شيء حتى ما يستره، مقابل أن يتزوج منها.

و عادة غريبة أيضاً في الإمارات و هي أن يطلق العريس الإماراتي 3 رصاصات في الهواء، كإشارة إلى أنها “عذراء” ليطمئن أهلها.

6- إسقاط العروس نفسها عن قصد في السودان

 

خلال رقصة العروسين الثنائية في الزفاف، تُسقِط العروس نفسها على الأرض عن قصد عدّة مرّات، فعلى العريس إلتقاطها في كل مرة وإلا تعرّض لسخرية المدعوين. وتُعبّر هذه العادة الطريفة عن ثقة العروس بزوجها الجديد الذي سيكون سنداً لها طيلة حياتهم الزوجية.

 

7- قرص العروس في مصر

 

 

تجتمع صديقات العروس العازبات حولها ويقرصنها في ركبتها، فيُقال أن مَن تفعل ذلك، سيأتيها عريس خلال نفس حفل الزفاف أو حفل الزفاف التالي على أكثر تقدير.

و لكن العادة التي يفعلها أغلب سكان جمهورية مصر العربية، ولا يجد أحد لها أي تفسير هي اقتناء “النيش“، وهو دولاب كبير توضع فيه أوان للأكل والشرب، محظور على العريس والعروس استخدامها، وربما يظل النيش في مكانه لأكثر من 20 أو 30 عاما دون أن يجرؤ أحد على استخدام أي من محتوياته، لدرجة أن أحفاد العروسين يعتبرونه مقدسا.

8- تأكيد العذرية في اليمن

 

لدى بعض قبائل اليمن، تنتظر “الداية”، وهي المرأة التي تقوم بمهام الطبيب في توليد النساء وأحيانا تكشف على عذرية الفتيات، على باب البيت لتأخذ الخرقة البيضاء الملوثة بالدم إثباتاً لعذرية العروس و فحولة العريس. لكن هذه الأيام أصبحت هذه العادة تمارس بشكل غير معلن.



لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : غرائب وطرائف

المصدر :

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا