المحتوى الرئيسى

الطائرات بدون طيار ضد البرق ايهما يفوز


ماذا يحدث إذا اصابت طائرة بدون طيار عاصفة كهربائية؟
هذا هو السؤال الذي طرحه مستخدم موقع يوتيوب توم سكوت عندما احضر اثنان من الطائرات بدون طيار من طراز فانتوم الى مختبر مانشستر للجهد العالي بجامعة مانشستر. يمكن لمختبر الجامعة البريطانية توليد البرق و ذلك بفضل مولد الدفع الذي يمكن ان يخلق صاعقة بقوة تصل لأكثر من مليون فولت. و يبدو ان الطائرات بدون طيار ليست ندا للبرق حيث انها اشتعلت بمنتصف الصاعقة.

في التجربة الأولى تم ربط طائرة بدون طيار بالأرض لضمان انها لن تطير بعدا عن الصاعقة و صدمت بأكثر من مليون فولت من الكهرباء. واظهر التصوير البطيء للصدمة ان الضربة سقطت خلال الطائرة.
وقال اينا بارتليت المنسق الرقمي للجامعة في مقال له لقد مرت الكهرباء مباشرة من خلال تدفق من احد المراوح للخروج من سفح الطائرة لكن من المدهش انه لم يكن هناك علامات مرئية على الخارج من الطائرة  لكن هذا لا يعني ان الرقائق الداخلية غير مصابة و كما اتضح ان الكهرباء اخذت مسار اقل مقاومة و اشعلت جميع الإلكترونيات الداخلية الحساسة.
باحثي الهندسة الكهربائية فيديادهار بيساباتي و ريتشارد غاردنر اللذين اجريا التجارب للإجابة على سؤال سكوت. اعتقدوا انهما سيحاولان حماية الطائرات في التجربة الثانية. فبدلا من الحبل أضاف الباحثون قضيب البرق مصنوع من الشريط النحاسي ليكون بمثابة موصل البرق.
على الرغم من ان الشريط النحاسي يهدف الى جذب البرق في اعلى نقطة من الطائرة كانت المراوح لا تزال معرضة لضربة صاعقة الكهرباء. و في هذه التجربة كانت الطائرة اكثر ضررا من التجربة السابقة و قال الباحثون ان المراوح انفجرت بعيدا عن الطائرة بسبب القوة الهائلة للضربة.
الاختبارات التي أجريت لفيديو على قناة سكوت على اليوتيوب  لكن أيضا اضافت للعلماء فهم لكيفية تعامل الطائرات مع ضربة من البرق.
وقال بارتليت مع فهمنا لكيفية ترصف الطائرات في العواصف الرعدية و كيفية توفير الحماية لها يمكن تطبيق هذه المعرفة على الطائرات بدون طيار ستعطينا فهمًا أكبر لتعامل العواصف الرعدية مع الطائرات مما يجعل السفر أكثر أمنًا.


لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : علوم وتكنولوجيا

المصدر : ثقف نفسك

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا