المحتوى الرئيسى

طريقة صيانة بطارية السيارة بنفسك


تعتبر بطارية السيارة عامل من العوامل الهامة التي تكون سبباً في تشغيل السيارة، و جميعنا يعلم بأن الكهرباء أو البطاريات هي الدينامو الذي يقوم بتحريك العديد من الأدوات والآلات و بالتالي كلنا يدرك مدى أهمية البطارية بالنسبة للسيارة، و تعتبر بطارية السيارة نوع من البطاريات القابلة للشحن والتفريغ، و تتم  هذه العملية بشكل دوري أثناء تشغيل السيارة ، فهي تعمل عند تشغيل السيارات فتقوم بتحويل الطاقة الكيميائية إلى طاقة كهربائية ، و يطلق علي هذه العملية التفريغ حيث تكون البطاريات  مشحونة بالأساس ، و بعد ذلك يتم تحويل الطاقة الكهربائية إلى الطاقة الكيمائية و يطلق على هذه العملية شحن البطارية، و هذه العمليات تتم بشكل دوري ومستمر  وعادة يكون العمر الافتراضي لهذه البطارية إذا ما تم استخدامها و العناية بها بشكل جيد  يصل الى العامين. و تختلف من نوع الى آخر حسب حجم الامبير الذي تقدمه ، وبالتالي فإن كل مركبة حتى تضمن أداء جيد فانها حسب حجم المحرك تحتاج الى بطارية لها حجم معين .
كيفية عمل الصيانة لبطارية السيارة بنفسك ؟
أولا : المحلول : البطاريات  التي تعمل بالمحلول يتم تفقد المحلول في صندوق البطارية ( و هذا على عكس البطارية الجافة ) ، و يمكن أن يتم الكشف من خلال الفتحات التي توجد في البطارية من  الاعلى ثم يتم الكشف عن مستوى السائل الموجود ، وعند نقص هذا السائل يمكن شراء السائل و يكون متوفراً في كل المحطات لخدمة السيارات ويتم اضافته الى البطارية، وهذه العملية برغم بساطتها لها أثر مهم في عمر البطارية الافتراضي الذي قد يصل إلى عامين.
ثانياً : تفقد الدينامو : لا يمكن التغافل عن العلاقة القوية  بين كلا من الدينمو  والبطارية و الاثنين لهما تأثيرها على بعضهما ، ولذا فإنه يجب مراعاة أن تكون البطارية متناسبة مع مقياس الامبير وما يولده المولد في السيارة , فمثلا اذا كان المولد يقوم بتوليد 60 امبير فيجب ان تكون السعة البطارية حوالي 60 أمبير ليس أقل أو أكثر من هذا ، وننصح بفحص المولد بشكل دوري حتى يتم التأكد من ان التيار الكهربائي الذي يمده للبطارية أثناء عمل المحرك يكونمساوياً للمقدار الذي تفقده البطارية والعكس قد يسبب الى تلف البطارية.
ثالثاً : إصلاح الأجهزة التي تعمل بالكهرباء في السيارة بصفة منتظمة : ونعني بها كل تلك الاجهزة الكهربائية التي تحتاج الى التيار الكهربائي في المركبة للعمل كالاضاءة والمسجل، وغيرها، ففي الكثير من الاحيان اذا كان احد هذه الاجهزة يعمل بصورة غير سليمة قد تؤدي الى زيادة الاستهلاك على البطارية مما يسارع في تلفها.
رابعا :  تشغيل السيارة بصفة مستمرة وخصوصا في الطقس البارد :  ترك البطارية فترة طويلة بدون عمل  يكون سبب في تفريغها وبخاصة في الطقس البارد حيث تفرغ من شحنها أسرع مرتين عن الطقس الحار لذا فتشغيلها و التحرك بها ثلث أ نصف الساعة و عدم المكوث بها في نفس مكانها حتى لا تصبح النتيجة عكسية .
خامسا : لا تقم بتشغيل الاجهزة الكهربائية الخاصة بالسيارة دون ان تقوم بادارة المحرك : إن مثل هذا الاجراءات  سوف يقوم باستهلاك وتفريغ  شحن البطارية بدون ان يتم اعادة شحنها، فيتسبب في سرعة تلفها.
سادساً : لا تقم بإضافة أجهزة كهربائية زيادة إلى السيارة : وهي الاجهزة مثل أنظمة الصوت، او أجهزة تقوية الاضاءة ، فهذه الأجهزة تؤثر على حمل البطارية ، ولا يعني هذا لا يعني أن تغيير البطارية الى سعة اكبر، لانه يجب ان بكون هناك توافق  بين سعة البطارية و دينامو السيارة، و لا تقم بشراء بطارية سيارة حتى تكون الاجهزة الاضافية تتناسب مع الدينامو و لا تضره دينامو المركبة.
أهمية بطارية السيارة :
– هي التي تعمل على إمداد المحرك بالطاقة الكهربائية لكي يعمل
– هي التي تقوم بمد بقية أجزاء السيارة بالطاقة الكهربائية
– هي التي تقوم بمد الدينامو بالطاقة كي يعمل ويسمى ايضاً بالمولد ويمد متداد المركبة بالتيار الكهربائي بعد بدء عمل المركبة، وتكمن اهمية البطارية انه في حال ضعفها قد تؤثر على عمل الدينامو وقد تؤدي الى تلفه، فالدينامو يحتاج الى شحنه بما يكفي من الطاقة بدءا حتى يستمر في اداءه، والعلاقة بين الدينامو والبطارية علاقة متوازية فكلاهما يؤثر على الاخر.


لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : سيارات

المصدر : المرسال

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا