المحتوى الرئيسى

اضرار كتم العطس وهل فعلا يتوقف قلبك مع العطس

يقول البعض أن العطس هو خروج روحك لثواني من جسمك! هل فعلا يحدث ذلك؟ بالتأكيد لا ولكن لا يمنع ذلك أنه لا يوجد أضرار أيضا عند كتمك العطس أو على العكس العطس باندفاع قد يكون له أضرار أيضا! لذلك تابع معنا المقال التالي عزيزي القارئ لتعرف اضرار كتم العطس على صحتك وهل فعلا يتوقف قلبك بسبب ذلك أم لا!

كيف يحدث العطس؟

العطس هو انعكاس لا إرادي يرتكز في جزء معين من الدماغ يسمى بالنخاع، لذلك عندما يقوم شئ بدغدغة البطانة العلوية داخل الأنف، تقوم الأعصاب بإرسال إشارات للمخ يتبعها إغلاق للعينين وانكماش الصدر وتحفيز الرئة على طرد الهواء بسرعة 100 ميلا في الساعة كالإنفجار.

منع العطس

ينصح آلان ويلد جراح الرأس والرقبة والأستاذ المساعد في قسم الأذن والحنجرة في كلية الطب بجامعة سانت لويس بعدم منع العطس بأي شكل سواء بمسك الأنف أو بالعطس داخليا دون إخراجها، كما أنه يجب معرفة الفرق بين الحد من الرغبة في العطس أو منع العطس بالفعل.

حيث يمكن منع الرغبة في العطس من خلال فرك الأنف أو التنفس بقوة أو من خلال الضغط على الشفة العليا تحت الأنف، لكن إن شعرت أن بدأت بالعطس فعلا فيجب عليك أن تعطس ولا تقوم بمنع نفسك من ذلك.

اضرار كتم العطس

في الغالب لا ينتج شئ عن كبح العطس إلا في بعض الحالات النادرة والتي يمكن أن تقود إلى العديد من الحالات الغير صحية، وتتمثل اضرار كتم العطس في :

إصابة . كسر الأوعية الدموية في الجزء الأبيض من العين، مما يتسبب في كدمات من الجزء الأبيض حول القزحية. الهواء القوي قد يصل لقناة استاكيوس في الأذن مما يسبب ، أو جرح في الأذن الداخلية مما قد يؤدي إلى أو فقدان السمع. قد يسبب الضعف في الأوعية الدموية في الدماغ وتمزقها بسبب .

أيضا يعتبر الأطباء أن خنق أو كتم العطس ماهو إلا منع مؤقت لأن أيا كان ما أثار العطس فهو مازال قائما وبالتالي سيتسبب في حدوث عطس آخر في وقت قصير.

أضرار العطس بشكل مندفع

وعلى العكس قد يتسبب العطس بشكل مندفع مشاكل صحية أيضا من خلال:

العطس الشديد والمندفع من شخص قام بجراحة في مؤخرا، يمكن أن يتسبب في دفع الهواء في المنطقة الفارغة حول العين مما يتسبب في انتفاخها. دفع الهواء داخل تجويف الدماغ يمكن أن يسبب أو حتى. العطس باندفاع أيضا يمكن أن يسبب إصابة في الرقبة بسبب حدوث تمديد مفاجئ في الرقبة. أيضا يمكن أن يتسبب في حدوث سلس البول بشكل لحظي.

يرى الأطباء أن العطس يفيد في التخلص من المهيجات مثل جزيئات التلوث أو المواد المسببة للحساسية من الأنف، لكن ليس كل العطس مرتبط بالأشياء الموجودة في الأنف، فالبعض قد يقوم بالعطس بسبب التعرض لضوء الشمس، أو بعد أخذ المخدر في الوريد، أو بعد الأكل بكمية كبيرة أو بسبب بعض الأمراض العصبية مثل، ومازال أسباب العطس في هذه المواقف غير مفهوم حتى الآن.

هل يتوقف القلب عند العطس؟

في الحقيقة تلك الأقاويل بأن العطس هو خروج روحك لثواني من جسمك أو غيرها من الأساطير ليس لها معنى وغير صحيحة، فدماغك لا تقوم بإرسال الإشارات إلى قلبك ليتوقف! بل يستمر القلب في النبض في كل وقت.

عزيزي القارئ الموقف بسيط ، فقط قم بالعطس ولا تمنع نفسك من ذلك فأنت في غنى عن أي مضاعفات قد تحدث، يمكنك أيضا أن تقوم باستشارة أحد أطبائنا .. في حال لديك سؤال عن صحتك.



لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر : ßá íæã ãÚáæãÉ ØÈíÉ

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا