المحتوى الرئيسى

تمرين Brain Gym مدهش لدماغ أولادكم ولتعليمهم الكتابة


ابني يكتب بحرف كبير وببطء…وهو يكره الكتابة ! بحثنا عن حلول معاً ووجدنا ال Brain Gym. وها نحن نشارككم إياها من كله لك!
سمحت لنا هذه الطريقة بأن نعمل على سهولة الكتابة، على آلية الحركات، على اتجاه الكتابة، حركة الأصابع، تمييز الأحرف المتقاربة، الخط المتواصل والعديد من الأشياء الأخرى !
ما هو ال Brain Gym ؟
إنه مجموعة من الحركات التي تساعد على التعلم، على التنظيم والتركيز.
كيف يعمل ؟
ينقسم الدماغ إلى نصفين، اليمين واليسار، يصل بينهما كتلة من الألياف العصبية.
يساعد ال Brain Gym نصفي الدماغ، بواسطة حركات موجهة، على العمل معاً في وقت واحد، لتحسين القدرة على التعلم. إنه يحرر العقد، ينشط وظائف الدماغ وحس الإدراك ويحسنها.
سنستخدمه هنا، في هذا المقال من kololk، لمساعدة الطلاب الذين يواجهون صعوبات في الكتابة وفي الحركة.
على ماذا تعتمد الحركة ؟
يرسم الولد رقم 8 بشكل نائم (رمز اللانهائي) في الهواء، منطلقاً من المركز، باتجاه اليسار (هذا مهم جداً لاتجاه الكتابة فيما بعد) :


• أولاً مع الإبهام الأيسر
• ثم مع الأيمن
• ثم مع اليدين مضمومتين، والإبهامين متصالبين.
الأمر المهم جداً : أن يتبع نظره دائماً إبهامه ويديه (نشغّل هكذا الانتباه البصري وحركة العين…المفيدين للقراءة أيضاً. قوموا بالاختبار : اقرأوا بضعة سطور من أي نص. قوموا بهذا التمرين ثم أعيدوا قراءة نفس السطور. سنلاحظ أن عينينا تقومان بعملية مسح النص بطريقة أكثر فعالية وأسرع).
في الفيديو، فشلت التجربة بالنسبة للإبهام الأيسر : إغراء الكاميرا جعل العينين تتشتتان !

بالنسبة للأولاد الذين يجدون صعوبة في القيام بالحركة في البداية، يمكننا أن نرسم الثمانية النائمة على اللوح. ضعوا الولد بعيداً عن اللوح بضعة أمتار واطلبوا منه أن يوجه إبهامه إلى وسط 8 على اللوح وأن ينقلها تابعاً الخط. على نظره أن يتبع إبهامه دائماً.
يمكننا بعدها أن نقوم بنفس التمرين بطريقتين :
• عمودية (على اللوح أو ورقة كبيرة على الحائط)
• ثم أفقية (في وعاء من الرمل موضوع على طاولة، على ورقة…) : أولاً بحجم كبير (نشرح للولد أن الذراع هي التي تتحرك هنا لأن الحركة كبيرة. لكن عندما نكتب بشكل حقيقي، الذراع لا تتحرك)، ثم بحجم صغير (يد وذراع ثابتتان على الطاولة، والأصابع هي التي تتحرك). إنها فرصة بالنسبة للولد كي يرى أصابعه تتحرك وأن يشعر بها، ليطبّق هذا فيما بعد على الكتابة.


لنطبق هذا على أحرف الألفباء
سندخل كل حرف من الألفباء في الثمانية النائمة. الأحرف من نوع ألفا، مثل a، تكتب في الجزء الأيسر من الثمانية (إنها الأحرف المستديرة باللون الأخضر). الأحرف من نوع بيتا، مثل b، تكتب من الناحية اليمنى (الأحرف الزرقاء).

إذا وجدتم هذه المقالة من كله لك مفيدة، لا تترددوا في مشاركتها مع أقاربكم وأصدقائكم.


لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر : آي فراشة

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا