المحتوى الرئيسى

أسباب تسرب الماء من زجاج السيارة وطرق التغلب على هذا الأمر


تسرب الماء من زجاج السيارة من المشكلات المزعجة التي تواجه قائدي السيارات سواء أثناء غسل السيارة أو في حال التعرض للأمطار وغيرها ، وعادة ما ينتج عن هذا الأمر العديد من المشكلات في السيارة ومنها تلف الأجهزة الداخلية لها، وعادة ما يكون الزجاج الأمامي والخلفي هم الأكثر عرضه لهذا الأمر.
قبل أن نتحدث عن أسباب حدوث هذا الأمر ، علينا أولا ً أن نشير إلى الأضرار التي تنتج عن تسرب الماء إلى الأجزاء الداخلية للسيارة ، وتتمثل هذه الأضرار في الآتي:
أضرار تنتج عن تسرب الماء الى داخل السيارة:
يشير المتخصصون في مجال السيارات إلى أن هناك العديد من الاضرار تختبئ خلف تسرب الماء إلى داخل السيارة ، ومن أهم هذه الأضرار ، ما يلي :
تلف التابلوه الخاص بالسيارة ، وما يحتويه من العديد من الوصلات الكهربائية الخاصة بالأجهزة الألكترونية أو العدادات الداخلية في السيارة ، كما أن وصول الماء إلى بعض الحساسات أو أجهزة الاستشعار الداخلية في السيارة سيؤدي إلى احتراقها وتلفها على الفور .
لم تقتصر أضرار تسرب الماء إلى الأجزاء الداخلية بالسيارة على تلف الدوائر الكهربائية فحسب ، إنما كان لجسم السيارة أيضاً نصيب في حجم الأضرار التي تنتج عن تسرب الماء عبر الزجاج إلى الأجزاء الداخلية في السيارة مسبباً الصدأ؛  حيث تتفاعل المعادن مع المياة والهواء مسبباً الصدأ والذي يقود فيما بعد إلى التآكل والتلف .
أسباب تسرب المياه عبر زجاج السيارة:
وبعد عن تحدثنا عن حجم الأضرار التي تنتج عن هذا الأمر ، بالتأكيد يتسائل الكثيرون الآن عن الأسباب التي تؤدي إلى حدوث تسرب للماء من زجاج السيارة، على الرغم من انه قد يبدو سليماً عند النظر إلية ولا يوجد بها أي عيوب تشير إلي ذلك ، ومن أهم الأسباب التي تؤدي إلى حدوث هي الطريقة الخاطئة التي يتبعها البعض أثناء تركيب زجاج  السيارة ، أو ربما يحدث ذلك بسبب حدوث قطع في المادة اللاصقة للزجاج، أو تدهور حالة المطاط الذي يحيط بإطار الزجاج.
كيفية اكتشاف مصدر التسريب في زجاج السيارة
لاكتشاف هذا الأمر ، فقط ما عليك فعله هو الإسرع لفحص الزجاج الأمامي أو الخلفي للسيارة عند أحد المراكز المتخصصة ، والتأكد من أن زجاج السيارة خالٍ تماماً من الشروخ أو الحفر الصغيرة والتي يمكنها أن تؤدي إلى  تسرب الماء بداخل السيارة في حال تعرضها لكمية كبيرة من الماء ، كما ينصح ايضاً بفحص الإطار المطاطي للزجاج، بالإضافة إلى فحص المادة اللاصقة جيدًا، وتأكد من أنها تغطي كافة جوانب الزجاج ولا يوجد بها أى قطع .
أما عن الطريقة الثالثة لاكتشاف هذا الأمر ، فيمكن الاستعانه بالماء والصابون للكشف عن مكان التسريب في الزجاج، وذلك من خلال إحضار وعاء مليئ بالماء والصابون، ثم بعد ذلك يتم سكب الخليط على زجاج السيارة من أعلى، وتأكد أن الماء وصلت إلى جميع جوانب الزجاج بداية من أعلى المطاط إلى جوانبه وإلى الأسفل.
علاج تسرب المياة بداخل السيارة من زجاج السيارة :
بمجرد أن تقوم بتحديد مكان التسريب، فقط ما عليك فعله هو القيام بإزالة الإطار المطاطي الخارجي للزجاج، وقم بتنظيفه جيدًا، وأيضًا قم بتنظيف المنطقة الموجودة أسفله جيدًا، وقم بإزالة المادة اللاصقة الموجودة أسفله، ويمكنك استخدام مادة التنر، أو اي مادة اخرى يمكنها ان تزيل الغراء.
اترك تلك المنطقة حتى تجف تمامًا ، ثم احضر مادة لاصقة جديدة ، استعن بها لتثبيت الإطار المطاطي للزجاج مرة أخرى، وهي مادة مخصصة لذلك، وقم بوضعها في مكان الإطار المطاطي واملأ كل الفراغات الموجودة جيدًا.
اترك السيارة حتى تجف في مكان آمن ، ولا تعرضها الى الماء حتى تجف تماماً، وبعدها تكون سيارتك أصبحت جاهزة لإجراء الاختبارات عليها للتأكد من سلامة عملية تثبيت الإطار المطاطي للزجاج، وتوقف تسرب المياه إلى السيارة بشكل كامل.


لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : سيارات

المصدر : المرسال

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا