المحتوى الرئيسى

يلا بينا مع بعض نفتكر الاسعار بتاعت زمااااان


كان بالإمكان شراء أشياء كثيرة بمصروف زمان، في بداية التسعينيات أتذكر أنني كنت أتمكن من شراء شيبسي وبيبسي بأقل من جنيه واحد، حيث كانت اسعار زمان في متناول الجميع.
كان هناك كثير من السناكس الأخرى التي لم يتعدَّ معظمها سعر 10 قروش أو 25 قرشاً و35 قرشاً، وأغلاها سعراً كان ربما بـ 50 قرشاً أو 75 قرشاً، ولكن ذلك في الأغلب كان في نهاية التسعينيات.
وقت الفسحة، هو الوقت المفضل في فترة المدرسة بالطبع، حيث نندفع إلى الكانتين أو المقصف، لشراء الكارتيه أو الشيبسي مع مشروب غازي، وغالباً شوكولاتة أيضاً، وكل ذلك بما يقرب من جنيه مصري واحد.
هنا بعض اسعار الأشياء التي تغيرت بمرور الوقت وغالباً ما تضاعفت أكثر من مرة وأخرى اختفت تماماً:

1- الشيبسي بمختلف أنواعه

اسعار زمان: شيبسي

المصدر: Dishblogger شارك
آخر ما أتذكره من فترة الطفولة أنني كنت أشتري الشيبسي بـ 35 قرشاً، وكذلك كيس المقرمشات الكارتيه بـ 10 قروش، والذي في الأغلب ما نجد بداخله علكة أيضاً.

2- الوجبات السريعة

اسعار زمان: أكلات سريعة

المصدر: Wikipedia شارك
كانت تتراوح الأكلة في أي مطعم سريع ما يقرب من 10 جنيهات أو أقل، وكذلك كانت السندوتشات أرخص بكثير.

3- المشروبات الغازية بأنواعها

اسعار زمان: مشروبات غازية

المصدر: hobby4arab شارك
مختلف أنواع بيبسي وكوكا كولا، كانت الزجاجة ذات 250 مل تقريبًا بـ 40 قرشاً، ثم 50 قرشاً حتى وصلت إلى 75 قرشاً واستبدلت بأخرى أكبر منها، وكانت الزجاجة اللتر بجنيه وربع حسبما أتذكر، واستمرت في الغلاء حتى تم استبدالها بالزجاجات البلاستيك الأكثر انتشاراً الآن، ويصل سعر اللتر إلى ما يقرب من 5 جنيهات.

4- الروايات والكتب

اسعار زمان: ميكي جيب

المصدر: Arabcomics شارك
كانت تتراوح الروايات مثل ميكي جيب وغيرها بين 50 قرشاً و 75 قرشاً وجنيه وجنيه وربع، لا أعرف ما وصلت إليه الآن، في الأغلب بسبب أنني توقفت عن قراءة روايات الأطفال منذ زمن، ولكنها على الأقل تضاعفت أكثر من 3 مرات.

5- العصائر

اسعار زمان: عصائر

المصدر: AllBiz شارك
لا أتذكر ما قبل 25 قرشاً للعصائر، ولكنها على الأرجح كانت أقل من ذلك أيضاً، وبالطبع اللوليتا والآيس كريم لم يتجاوز ثمنهما 25 قرشاً.

6- أنواع الشوكولاتة المختلفة

اسعار زمان: شوكولاتة

المصدر: YouTube / Amr Hazem شارك
ما بين مندولين وجيرسي وموني وكورونا وغيرها، لم تتجاوز أسعارها 25 قرشاً حتى أواخر التسعينيات، وحتى شوكولاتة كيندر التي كانت تعد أغلى من الأنواع الأخرى.

7- أدوات الدراسة

اسعار زمان: قلم بيك

المصدر: Blogspot / Cinellima شارك
الأقلام والمسطرة و”الأستيكة” والكراسات والكشاكيل، كل تلك الأشياء التي كان أغلاها يقرب من 50 قرشاً، حتى ظهرت العديد من الأدوات الأخرى وألوان الأقلام المتنوعة والغريبة.

8- اللعب

اسعار زمان: لعب

المصدر: askmebazaar شارك
بالطبع هنا يتراوح الأمر؛ فهناك اللعب الجيدة والتي غالبا ما لا يتعدى سعرها الـ 50 جنيهاً، وكانت هناك الألعاب العادية التي غالبا ما لا يتعدى سعرها الـ 10 جنيهات، والتي عشنا معها ذكريات الطفولة أوقاتاً طويلة.

9- الهواتف وخطوط الشبكات

اسعار زمان: هاتف

المصدر: howardforums شارك
هنا يختلف الأمر تماماً، فقد بدأت الهواتف وخطوط الشبكات القديمة مثل: “كليك” وغيرها بما يقرب من 1500 جنيه واستمرت أسعارها في النزول حتى وصلت الآن إلى 5 أو 10 جنيهات.

10- الأجهزة التكنولوجية

اسعار زمان: فيديو

المصدر: autotoys شارك
هنا يختلف الأمر أيضاً، فبمرور الوقت ربما لم تنخفض أسعار الأجهزة التكنولوجية كثيراً، ولكن بالطبع تقدم التكنولوجيا أفضل وأجدد، مع انقراض الأجهزة القديمة واستبدالها بأخرى.
ما أكثر ما تتذكره من هذه الأشياء؟ وكم كان مصروفك خلال فترة الطفولة وماذا اشتريت به؟



لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : غرائب وطرائف

المصدر :

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا